صيانة السيارات

آلية وطريقة عمل نظام مكيف السيارة

نظام مكيف السيارة أو نظام التكييف في السيارات يتم بفعل تدوير غاز الفريون البارد جدا والمضغوط داخل هذا النظام وهذا الأمر ينطبق على جميع المكيفات سواء المنزلية أو مكيفات المكاتب فهي تعمل بنفس الفكرة باختلاف حجم القطع وأماكن تواجدها وغاز الفريون هذا هو غاز بارد جدا يغلي عند °26 درجة مئوية وكما تعلم فإن السوائل عندما تتعرض للضغط ترتفع نقطة الغليان فيها مثل رديتر الماء، لنتعرف الآن على معلومات أكثر عن طريقة عمل مكيف السيارة بشكل أكثر تفصيلا.

طريقة عمل نظام مكيف السيارة

 الماء داخل المحرك يجب أن يغلي عند درجة حرارة 100 درجة مئوية لكن عندما يتعرض للضغط داخل الرديتر بحوالي 12/13 psi تصير نقطة درجة حرارة 116 درجة مئوية، على سبيل المثال جميعنا استخدمنا من قبل سبراي أو بخاخ أو معطر جو به غاز مضغوط وبعد استخدامها لاحظت أنها أصبحت باردة جداً والسبب في ذلك أنه عندما تستخدمه يتحول الغاز من حالة ضغط عالي إلى ضغط منخفض ويتبخر ويتحول لغاز فيستهلك الحرارة الموجودة ويترك البرودة فتنخفض درجة الحرارة وهذه هي الفكرة الرئيسية للعمل ولكن بالضبط الأمر أكثر تعقيداً ويتداخل به أنظمة وحواسيب وفلاتر وسينسور وأمور كثيرة أخرى غيرها ولتبسيط الأمر الهواء البارد الذي يخرج من المكيف هو نتيجة مرور غاز الفريون البارد جدا داخل ثلاجة المكيف أو بالانجليزية  “EVAPORATOR” وهو على شكل رديتر صغير وببعض من التفاصيل نظام التكييف الذي يعمل بشكل جيد يحتوي على جزئين أساسيين أولا ضغط عالي والذي يمثله اللون الاحمر وضغط منخفض وهو ما يتمثل باللون الازرق.

مكيف السيارة
مكيف السيارة

غاز الفريون يحتاج للتنقل داخل النظام ولهذا بوجود محرك صغير أو ما يدعى ” Compressor” ووظيفته هي تحريك الغاز داخل النظام. يعمل ال”Compressor” على ضغط الغاز ومع ضغط الغاز ترتفع درجة حرارته لذلك لابد من تبريده وهذا سبب وجود ما يشبه الرديتر في مقدمة السيارة لذا الغاز بفعل الضغط يسير عبر النظام إلى داخل الأنابيب إلى بلف قبل الثلاجة ووظيفة هذا البلف أو “محول الضغط ” هو تغيير وخفض الضغط عبر فتحة صغيرة بنفس طريقة عمل “الاسبراي” التي سبق و ذكرناها أعلاه،

وبالتالي تنخفض درجة حرارة الغاز ويصبح بارداً ثم يدخل إلى الثلاجة أو ما يسمى “EVAPORATOR” ويمر ويبرد الشرائح، عندما تشغل المروحة التي داخل الكبينة تدفع الهواء للخارج ويخرج من فتحات المكيف ويبرد كبينة السيارة وبعدها يخرج الفريون من الثلاجة أو ال”EVAPORATOR” ويعود ليكمل دورته إلى ال”Compressor” بحالة غاز وضغط منخفض، ياخده ال Compressor بضغطه وتعاد الكرة من جديد.

أقرا أيضا : أهم الأسباب التي تؤدي الي سخونة محرك السيارة

أنواع غاز الفريون في مكيف السيارة

غاز الفريون هو الغاز المؤثر على طريقة عمل مكيف السيارة وفي السنوات الأخيرة تغيرت أنواعه أكثر من مرة، لذا لنتعرف على هذه الأنواع معًا بشكل مبسط:- 

  1. النوع الأول R12: يغلي عند درجة حرارة °29 درجة مئوية، وتم منعه في منتصف التسعينات حفاظاً على البيئة لأنه يؤثر بشكل كبير على طبقة الأوزون.
  2. النوع الثاني R134A: يغلي عند درجة حرارة °26 درجة مئوية، وبدأ استخدام هذا النوع من ١٩٩٥ فما فوق وتم اكتشاف أنه أيضا له تأثير على طبقة الأوزون لذا تم التخفيف من استخدامه.
  3. النوع الثالث R1234YF: يغلي عند °29 درجة مئوية، ولكن اكتشفوا أنه تسبب في بعض الحرائق والحوادث لأنه قابل للاشتعال لذا حالياً يحاولون منعه أيضاً.
  4. النوع الرابع R744: اول من بادر بصنعه كانت شركات ألمانية، ويغلي عند درجة حرارة °56 درجة مئوية، وغير قابل للاشتعال لأنه عبارة عن ثاني أكسيد الكربون، ولكن عيبه الوحيد هو أن ضغطه عالي جداً وتكلفة تصنيعه كبيرة.

صيانة نظام مكيف السيارة 

دورة المكيف وغاز الفريون هي دورة مرتبطة ومغلقة ولكن ليس بمثابة 100%  فنظام المكيف في احسن الاحوال يفقد ما بين 5% إلى 10% كل عام بسبب تسريب بسيط جداً من خلال التوصيلات أو الليات أو الجلود التي تؤثر على طريقة عمل مكيف السيارة، وهذا يعني أن نظام المكيف سيعمل بشكل جيد في حدود ثلاث أو خمس سنوات لذا من الأفضل أن تذهب للصيانة قبل موسم الصيف للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد وأن كمية الفريون ليست أقل من المطلوب أو أكثر، وصيانة المكيف ليست شيء يمكنك القيام به بنفسك لأن هذه العملية تحتاج إلى اجهزة وفني متخصص، عند الذهاب للصيانة تذكر أن تفحص حالة السيور وفلتر الهواء الذي يحتاج للتنظيف أو التغيير كل 15-20 الف كيلومتر.

مكيف السيارة
مكيف السيارة

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى