تطوير الذات

أسباب الخجل عند الرجال وطرق علاجه

هل الخجل عند الرجال ضعف؟

الخجل عند الرجال ظاهرة ونقص كبير يواجه بعض الرجال اليوم على اختلاف مستوياتهم الفكرية والمادية والعرقية والعقدية، ولا شك أنه يعطيهم بعض الأحاسيس غير الإيجابية وغير المرغوبة التي يمكن أن تعود عليه بالضرر، وهي العناصر التي سوف نتناقش فيها في هذه المقالة.

فما أسباب خجل الرجال إذن؟ وما تبعاتها وحلولها؟

 

أسباب الخجل عند الرجال

الخجل هو مشكلة كبيرة إذا كانت عند الرجال، حيث أنها اجتماعيا غير مقبولة. ولكنها مشكلة موجودة. فما هي أسباب الخجل عند معشر الرجال؟

  • إن مرحلة الطفولة إذا لم تكن سليمة قد تكون سببا يولد الخجل للرجل، حيث أن التنشئة التي يغيب فيها عنصر التشجيع تولد الخجل.
  • من أسباب الخجل عند الرجال نجد هناك ضعف الشخصية، حيث أن هذا الضعف في الشخصية هو ما يجعل الرجل خجولا.
  • إذا عاش الرجل في عزلة في حياته فإنه في غالب القول سوف يكون شخصا خجولا إذا أراد الانفتاح على المجتمع، وبالتالي فالعزلة سبب من أسباب الخجل.

أسباب الخجل عند الرجال

علاج الخجل عند الرجال

حينما نتحدث عن مسببات الخجل عند الرجل فالأكيد أن ذلك يقود نحو الحديث عن علاج، وهو الأمر الذي يتحدد بالنقاط التالية:

  • التعرض: إذا كان الرجل خجولا فمن العلاجات المقترحة له هناك التعرض، أي أن يضع نفسه ويعرضها لظروف فيها مسببات الخجل ليتأقلم مع التكرار.
  • الطب: لقد أضحى الطب النفسي والعلاج السلوكي تحديدا حلا فعالا للقضاء على الخجل عند الرجال، وهو من الحلول الجيدة.
  • الحياة : الحياة تجارب، وإذا أراد الرجل أن يتخلص من الخجل فإنه يجب عليه أن يخوض تجارب الحياة بكثرة.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

الخجل عند الرجال في الحب

إن الخجل في الحب مشكلة كبيرة يمكن أن تواجه الرجل، وفي المجتمع هي صفة مرفوضة تنقص من قيمة الرجل، حيث أن المخيلة الشعبية للمجتمعات تربط بين الخجل في الحب وبين المرأة وطبيعتها، وتجعله ميزة تزيدها تفردا.

وحينما يحضر الخجل عند الرجال في علاقات الحب فإنه يفقد الكاريزما التي تميزه ويفقد القوة والانجذاب وبالتالي تصبح العلاقة معرضة للفشل.

والرجل الذي يحس أنه يواجه مشكلة الخجل في الحب لا بد أن يعمل على تقوية شخصيته وعلاج مشكل الخجل قبل الانخراط في علاقات الحب.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

الخجل عند الرجال أخلاق أم ضعف شخصية

مسألة خجل الرجال هي مسألة فلسفية أو على الأقل لها أبعاد فلسفية عميقة، حيث يحضر في كل الأوقات استفسار يمكن القول أنه يضرب كبد الحقيقة، وهو الحديث عن التساؤل الذي يقول هل حضور الخجل عند الرجل هو أخلاق أم أنه ضعف في الشخصية؟

الواقع أن الجواب على هذا التصور الفلسفي يميل إلى معرفة الفرق بين الخجل والحياء أولا، ومعرفة مفهوم الخجل ثانيا. وهو ما يمكن أن يجعلنا أمام ضبط تام للمفاهيم، وهو في النهاية ما سوف يقود إلى اعتبار حياء الرجل أخلاق سامية، بين خجله ضعف في الشخصية.

إذن فبأخذ هذه النقاط أعلاه بعين الاعتبار يمكن القول أن الخجل عند الرجال ضعف في الشخصية وليس له أي علاقة أو ربط بالأخلاق الرفيعة.

الخجل عند الرجال وعلاجه

سلبيات خجل الرجل من المرأة

إن الخجل عند الرجال هو أمر سلبي بشكل عام وهو كما لا يخفى مشكلة قائمة الذات، وذلك بالنظر إلى سلبياتها التي تتحدد عبر ما يلي:

  • من بين سلبيات خجل الرجل من المرأة هناك الانطباع الذي يترك لدى الآخرين ولدى النساء، وهو انطباع على ضعف الشخصية وقلة التجربة في الحياة.
  • يؤدي الخجل عند الرجال من النساء إلى الفشل في العلاقات العاطفية، حيث أنه يستحيل أو يصعب إنجاح أي علاقة عاطفية إذا لم يتم تجاوز عائق الخجل.
  • الرجل الذي يخجل من النساء هو رجل يفقد الارتياح في حياته وفي علاقته مع نفسه ونظرته لذاته، وهو أيضا من سلبيات خجل الرجل من المرأة.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

حل مشكلة الخجل عند الرجال

إن الخجل عند معشر الرجال هو مشكلة قائمة الذات، لذلك فهي تستدعي الحل، ومن ضمن مفاتيح حل مشكلة الخجل عند الرجل هناك:

  • العزيمة: إن العزيمة والإصرار تعطي دائما حافزا كبيرا للرجل بغية التخلص من نواقصه، ومن الخجل باعتباره إحدى هذه النواقص.
  • الزمن: يعتبر عامل الزمن عاملا بارزا ومهما في رحلة حل مشكلة الخجل عند الرجال، فمع الوقت تتطور شخصية الرجل حتى يتغلب على خجله.
  • الاجتهاد: وراء أي إنجاز يقبع الاجتهاد، حيث أنه مفتاح أساسي من مفاتيح التخلص من الخجل عند الرجل.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

لا يمكن بأي شكل من الأشكال جعل الخجل عند الرجال سمة أو صفة طيبة، بل أنه في كل التفاصيل نقص يستدعي العلاج، وكان لذلك لزاما علينا الحديث عن خجل الرجال بالنظر لأسبابه في البداية وتبعاته ثانيا ثم مظاهره لاحقا نهايةً بعلاجه في المحطة الأخيرة.

الخجل عند الرجال

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى