صيانة السيارات

أسباب عطل المارش في السيارة

المارش في السيارة أو السلف هو المفتاح الرئيسي لتشغيل محرك السيارة وبدونه لا تعمل السيارة ونظرا لأهميته الكبيرة سيكون محور موضوعنا اليوم، حيث سنذكر لكم ماهيته وتركيبه والأعطال الشائعة التي قد تتسبب بإيقاف السيارة.

ما هو المارش في السيارة

لتشغيل المحرك تحتاج إلى حركة ميكانيكية أولية ليدور، في السابق كانت هذه الحركة الميكانيكية يدوية بحتة حيث يتم استخدام اليد لتدويرها بقوة العضلات في الدورات الأولى حتى تبدأ دورة الاحتراق في المحرك ويبدأ الدوران من نفسه، لكن هذا الأمر كان متعب وصعب جداً على السائقين كما أنه يشكل خطر في بعض الأحيان.

ولأن الحاجة أم الاختراع، مع الوقت تم اختراع أول أداة ميكانيكية لتشغيل المحرك عام ١٩٠٣ من قبل شركة أمريكية تسمى  DELCO وأصبحت بشكل تجاري في أغلب السيارات في ١٩١٢، كانت فكرة عمله هي وضع محرك أو موتور صغير كهربائي عليه مسننات تلامس ترس كبير مثبت على خلفية المحرك وتجعله يدور بنفس فكرة التحريك اليدوي، وبناءا على ذلك أصبح مكان تركيب السلف بين المحرك والجير، في الدفع الخلفي من المحتمل أن يتواجد أما في اليمين أو اليسار وفي الدفع الامامي يتواجد أما في الأمام أو الخلف كما أن الوصول له في العادة ليس صعباً إلا إذا كان لديك كبلك فبالتالي من الممكن أن يكون تحت ثلاجة المحرك.

المرش
المرش

لتشغيل اي سلف تحتاج طاقة كامنة كهربائية تأتي من البطارية في السيارة على هيئة ١٢ فولت، الطاقة الكهربائية تتحول إلى ميكانيكية داخل السلف أو المارش في السيارة مما يتسبب في إدارة المحرك بطريقة سهلة وبسيطة. 

أجزاء المارش في السيارة

يتكون المارش في السيارة أو السلف من (الجسم الخارجي، زنبرك إرجاع، ملف كهربائي، سولنويد، ذراع متحرك، فحمات، ترس الدوران)، وعلى الطرف الآخر من جسم المحرك هناك ترس كبير يتلامس مع سنون المارش في السيارة ليدور المحرك، عند فتح السويتش يصل تيار كهربائي إلى السولنويد الذي يقوم بعمليتين؛ الأولى هي توصيل التيار للسلف أو المرش ليدور، والثانية دفع الترس للإمام ليتصل بالحداف، ولم يتم إيصال البطارية مباشرة بالسلف بسبب كمية التيار الكهربائي المطلوبة للتشغيل فإذا تم توصيل الكهرباء مباشرة غالباً سوف تذوب بعد الاستخدام لفترة.

المرش
المرش

عندما يدور المارش في السيارة يدور بقوة وعزم ثابتين بمعدل ٧-١٠ دورات لترس المرش مع دورة واحدة للمحرك أو الأصح للحداف، تصل دورات المحرك اثناء التشغيل ١٥٠-٢٠٠ دورة في الدقيقة وهذا كفيل ليبدأ المحرك دورة الاشعال ويبدأ الدوران من نفسه، وبمجرد أن يبدأ المحرك في الإشعال وترفع يدك عن سويتش التشغيل سينقطع التيار عن السولنويد وبالتالي يعود الترس إلى مكانه وبهذا يكون انتهى عمل المرش أو السلف كلياً حتى تقوم بإطفاء المحرك وتحتاج إلى إعادة التشغيل مرة أخرى.

المرش
المرش

بعض المحركات الضخمة في السفن إذا أردت تشغيلها سوف تحتاج المارش في السيارة لتشغيل محرك صغير ليعمل المحرك الصغير بدوره كمرش أو سلف لمحرك ضخم.

ماذا سيحدث للمرش إذا قمت بتشغيل المحرك الذي كان يعمل بدوره !؟ 

عندما تقوم بتشغيل المحرك الذي يعمل بالفعل على ١٠٠٠/٨٠٠ دورة بالدقيقة لذا فعندما تشغل السيارة مرة أخرى فأنت تطلب من السلف أن يشبك الترس ويحاول لف المحرك ولكن المحرك والحدافة أو الفلايويل يدورون بسرعة أكبر من سرعة السلف بمقدار أربع أضعاف مع الحدافة وبالتالي لا تتشابك وتتخبط الأسنان بين بعضها البعض وتكرار هذا الأمر مرة بعد أخرى سيتلف اسنان كلا من السلف والحدافة وتكلفة اصلاح هذا ليست بالهينة ابداً.

في السنوات الأخيرة قامت بعض الشركات بعمل حماية لمنع وقوع هذا الخطأ لذا إذا كان المحرك يعمل وحاولت تشغيله مرة أخرى فلن يحدث أي شيء ولن يتحرك السلف أو المرش.

الأعطال الشائعة في نظام تشغيل السيارة

إذا لم يعمل معك المحرك وكنت لا تعرف السبب قم بفحص الأمور التالية :

  1. يجب أن تكون البطارية جيدة ومشحونة تماما، يمكنك فحصه عن طريق إطلاق المنبه أو تشغيل الأضواء فإذا كانت ضعيفة لن يدور المحرك وبالتالي عليك شحن البطارية أو تغييرها. 
  2. تأكد من أن أسلاك البطارية مشدودة بشكل جيد نظفها أو اربطها إذا كان بها مشكلة.
  3. تأكد من أن لمبة السكيورتي لا تضئ وتنطفئ، احياناً يكون هناك خلل في المفتاح نفسه أو في النظام.
  4. إذا سمعت صوت “تكة” وكان الصوت قوي، حاول الوصول للسلف وخبطه بعصا بشكل خفيف، فقد يعلق السلف أحيانا.

أما إذا سمعت صوت احتكاك حديد بحديد خلال التشغيل فهذا معناه أن أسنان تروس متآكلة وتالفة لذا لا تتشابك بشكل جيد، وإذا استمر الصوت لبعد التشغيل فهذا يعني أن السلف لا يعود إلى مكانه وأنه يستمر في الاحتكاك بالحداف أثناء عمل المحرك.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى