تطوير الذات

ما هو فقدان الشغف وما هي مظاهره وأسبابه؟

كل ما يجب معرفته عن فقدان الشغف

فقدان الشغف صار في الأواخر من السنين منتشرا بشكل كبير ويتردد في كل مكان باعتباره مشكلة قائمة الذات تجعل الشخص غير مرتاح، ولكن ما هو تعريف فقدانِ الشغف؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يمكن تجاوزه والتخلص منه؟

فلنتابع الأجوبة…

 

معنى فقدان الشغف

قبل التعمق في موضوع فقدان الشخص للشغف، لا بد في البداية أن نعرفه ونعرف هذا المفهوم من حيث معناه وما المقصود به.

فقدانُ الشغف هو حالة نفسية يحس من خلالها الشخص أنه غير قادر على القيام بأي شيء، وأن هناك عائق كبير يمنع من ذلك، ويعتبر فقدان الشغف أمرا صعبا على النفسية حيث أنه من خلاله لا يشعر الشخص بأي متعة في الأعمال الممتعة التي كان يقوم بها.

وتكون أغلب حالات فقدانِ الشغف مؤقتة وتزول ليعود الشغف مجددا بعض مرور الوقت بدون تدخل طبي علاجي في أغلب الأوقات.

علاج فقدان الشغف

الفرق بين فقدان الشغف والاكتئاب

تحدثنا في مقالات سابقة عن مفهوم الاكتئاب، وعن أسبابه، وعلاجه والتخلص منه، ولا شك أن بعض أعراضه تتشابه مع فقدانِ الشغف، ولكن هناك فروقات بين الاكتئاب وفقدان الشغَف. ومنها:

  • يعتبر فقدانُ الشغف مرحلة مؤقتة وخفيفة بينما الاكتئاب يأخذ وقتا أطول.
  • عند فقدان الشغف يكون المزاج غير مؤهل للعمل وفقط، بينما الاكتئاب لا يكون مؤهلا لأي شيء.
  • فاقد الشغف قد يقوم بأعمال أخرى، بينما المكتئب لا يقوم بأية أعمال أو أنشطة.
  • الاكتئاب درجة عنيفة من الحزن بينما فقدانُ الشغف لا يحضر فيه الحزن بدرجة عميقة.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

أسباب فقدان الشغف في الحب

قد تكون علاقات الحب معرضة لفقدانِ الشغف، خصوصاً بعد أن يمر عليها زمن وفترة طويلة، ولكن ما هي أسباب وقوع علاقة الحب في فترة فقدانِ الشغف؟

  • الروتين: إن الروتين والتكرار هو عدو كل شيء، وليس فقط عدو الحب، وبالتالي فقد يكون غياب المستجدات في الحب سببا في فقدانِ الشغف.
  • المشاكل: إن كثرة المشاكل والخلافات تجعل القلب والخاطر غير قادر على الإقبال على المحبوب بلهفة البداية، وهي إذن سبب فقدان الشغف في الحب.
  • عدم اللقاء: حينما يكون البعد حاضرا في الحب فإنه يجعل الحب ينطفئ شيئا فشيئاً، ويخفت بالتالي بريقه وتميزه.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

أسباب فقدان الشغف في الدرس

قد يجد الطالب أثناء المدرسة أنه قد صار فاقداً للشغف، وهو مشكل منتشر بشكل كبير بين الطلبة. فما هي أسباب هذا الوضع؟

  • التخصص الغلط: إذا لم يحتر الطالب دراسة التخصص الذي يميل إليه ويعشقه فإنه للأسف سيصعب عليه المواصلة بنفس عالي وسرعان ما سيفقد شغفه.
  • التدريس الكلاسيكي: أساليب التدريس القديمة التقليدية تدخل هي أيضاً في أسباب فقدان الشغف في الدراسة للطلاب، فلا بد من مواكبة مستوى إدراك طلاب العصر.
  • كثرة الضغوطات: حينما يكون الطالب بين ضغوطات كثيرة فإن دماغه لن يستجيب له كما يجب، وهو للأسف ما قد يجعله فاقدا للشغف في دراسته.

صعوبة فقدان الشغف

علاج فقدان الشغف

بعد التعرف على عموم أسباب فقدان الشخص للشغف، فإنه لا بد بطرح بعض الحلول والعلاجات لهذه المشكلة. ومن ضمن هذه الحلول هناك:

  • يجب على من يحس بنفسه فاقدا للشغف أن يجرب تغيير الجو، وهذا سوف يجعل نفسيته تتغير ويعود إلى نشاطه بشكل أقوى.
  • لا بد عن التعب النفسي أخذ قسط من الراحة، فهو كفيل بحل مشكلة فقدان الشغف، والتخلص من هذه المشكلة بشكل سريع.
  • إذا أحس الشخص أنه فاقد للشغف وغير قادر على القيام بشيء فيجب عليه أن يدخل فقط ويبدأ العمل، ومع الوقت سيجد نفسه قد وصل إلى النصف ثم قد أنهى العمل.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

دعاء فقدان الشغف

الجانب الديني لا يجب أن يغيب على الإنسان، فهو داعم معنوي قوي ومميز، ولذلك فهناك أدعية فعالة في تجاوز موضوع فقدان الشغف، ومنها ما يلي:

اللهم إني أعوذ بك من فقدان الشغف، وسعي يستنزف الجهد والوقت بلا جدوى، وحياة بلا هدف، والانطفاء بعد التوهج.

“اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.

“اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ”.

“اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

إن فقدان الشخص لشغفه ليس إذن رفاهية كما قد يدعي البعض، بل هو مشكلة يجب أن يعطيها الإنسان قيمتها ومكانتها التي تستحق، في أمل التخلص منها واسترجاع الشخص لشغفه من جديد. وهو ما تابعناه اليوم في الحديث عن موضوع فقدان الشغف.

فقدان الشغف

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى