صيانة السياراتسيارات

أشهر أسباب تلف جوان وش السلندر

ماهي أسباب تلف جوان وش السلندر والأعراض التي تظهر عليه والتي عند ظهورها لابد من تغيير جوان وش السلندر؟ سنساعدك اليوم في مقالتنا على فهم أسباب التلف الجزئي والتلف الكلي ومعرفة طريقة التركيب الصحيحة والدقيقة التي سوف تطيل من عمر جوان وش السلندر لأطول مدّة ممكنة وفي اشد وأصعب الظروف. 

أسباب تلف جوان وش السلندر الجزئية

يتعرض جوان وش السلندر مثل باقي قطع السيارة لظروف قيادة قاسية تجعل منه عرضه للتلف والتغيير ولكن ماهي أعراض التلف وهل يختلف التلف الجزئي عن التلف الكلي سوف نوضح أعراض التلف في الفقرات القادمة

هل ضغط الهواء من أسباب تلف جوان وش السلندر

من أولى الأعراض التي تنذر بوجود تلف وضرورة تغيير وش السلندر أو صيانته هو وجود هواء مضغوط داخل دورة المياه في الصباح الباكر قبل تشغيل المحرك ويتم ملاحظة ذلك بسهولة عند لف الغطاء وخروج ضغط الهواء الساخن من دورة المحرك، ويحدث ذلك بسبب تلف الصمام الموجود داخل غطاء المحرك أو الرديتر وتعطله عن أداء وظيفته فإذا قمت بتغيير الغطاء وظلت المشكلة كما هي فلابد أن تعرف أن ذلك عرض ومؤشر قوي على تلف جوان وش السلندر.

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

هل زيادة ارتفاع درجة حرارة المحرك من أسباب تلف جوان وش السلندر

أما بالنسبة لثاني الأعراض التي تدل على تلف جوان وش السلندر الجزئي هو ارتفاع درجة حرارة المحرك عند السرعات العالية وكخطوة أولى للتأكد من ذلك العرض عليك بالتأكد من تركيب سير التيمن بشكل صحيح في السيارة ومن ثم قم بالفحص من جديد إذا استمرت زيادة وارتفاع درجة الحرارة فانه من المؤكد أن بسبب تلف جوان وش السلندر.

أثار فقاقيع الماء على غطاء الرديتر 

أما بالنسبة لثالث الأعراض فهو ظهور فقاقيع من الماء تحت غطاء الرديتر والذي تستطيع تمييزها بسهولة أثناء عمل المحرك فسوف تلاحظ أثناء ازالتها من علي الغطاء رجوعها مرة أخري وتكونها على الغطاء مجدداً بالإضافة إلى أن ذلك العرض يصاحب نقص ماء الرديتير.

أقرا أيضا : طرق إصلاح مشاكل زجاج أبواب السيارة

نتيجة خروج ماء من العادم باستمرار

من أعراض تلف جوان وش السلندر خروج الماء بشكل مستمر من عادم السيارة بالإضافة إلى خروج بخار ماء أيضاً وذلك يكون مرتبط بنقص ماء الرديتر كما ذكرنا في العرض السابق ولابد أن تدرك عزيزي القارئ أن جميع تلك الأعراض نتيجة تهتك في الجوان نفسه أو الفتحات الموجودة ما بين غرفة الاحتراق وفتحات الماء.

أسباب تلف جوان وش السلندر الكلية 

وبعد التعرف على أعراض تلف جوان وش السلندر الجزئية نأتي الآن إلى التعرف على أعراض تلف السلندر ولكن الخطيرة التي يستدعي بها تغيير السلندر بِرُمَّته، تابع الفقرات القادمة.

أسباب تلف جوان وش السلندر
أسباب تلف جوان وش السلندر

ما سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك رغم القيادة الطبيعية

ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل سريع في أي سرعة بالرغْم من وجود الزيت والماء بصحة جيدة حتى إذا أضفت سائل التبريد فسوف تلاحظ أن المشكلة ما زالت موجودة وهنا لابد من التوجه إلى الصيانة العاجلة لدى فنى جيد مختص لمعالجة تلك المشكلة في الحال.

أقرا أيضا : كيفية فحص أوتوماتيك المارش خارج السيارة

أثار ظهور بقع زيت في الرديتر

تلاحظ ظهور بقع بسيطة في ماء الرديتر وتستطيع رؤيتها في الصباح الباكر قبل تشغيل المحرك بالإضافة إلى تحول الماء إلى درجة داكنة نتيجة اختلاطها بزيت المحرك ويصبح لونها مختلف عن لون صدأ الماء المعتاد، وإذا لاحظت تحول لون زيت المحرك إلى اللون الداكن فتأكد أن المشكلة في السلندر ولابد من فحص المحرك بشكل جيد عن فني مختص، ولكن في العموم المشكلة الرئيسية المرتبطة بمشاكل جوان وش السلندر هي نقص الماء في الرديتر أو مشكلة في نظام التبريد وذلك يؤثر ويسبب ظهور باقي الأسباب.

أسباب تلف جوان وش السلندر
أسباب تلف جوان وش السلندر

كيفية تنظيف السلندر القديم

في البداية حتى نقوم بتنظيف السلندر القديم علينا إحضار سكينة متخصصة لإزالة الصدأ والأوساخ وتبدأ بتنظيفه وانتبه عدم التجريح لوش السلندر ونرجو الانتباه إلى عدم استخدام ورق السنفرة الغير جيد لتنظيف السلندر القديم لان ذلك سوف يسبب تأكل في السلندر، قم بإحضار ورق سنفرة نوع نظيف ولوح زجاجي مستقيم وقم بلصق الورق على اللوح الزجاجي ومن بعدها ضع وزن يدك على جسم السلندر ومن ثم سنفرته بشكل متوازي وعلى جهه واحدة، وسوف تلاحظ نظافة السلندر، من بعدها احضر قلم ألوان وقم بتلوين وش السلندر وسوف نوضح لك السبب لاحقاً ومن ثم نعيد سنفرة الجسم وسوف تلاحظ أن القطع المستوية هي التي ليس بها لون ازرق والقطع الغير مستوية أو لم تتعرض للسنفرة المناسبة سيظل اللون كما هو وهنا تستطيع تركيب السلندر.

أسباب تلف جوان وش السلندر
أسباب تلف جوان وش السلندر

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى