أعراض حساسية الصدر وطرق علاجها والوقاية منها

 

أعراض حساسية الصدر مزعجة لمن يعانون منها وتكثر في فصلي الشتاء والربيع و ترتبط ببعض المثيرات للتحسس ولكن يمكن السيطرة عليها والتعايش معها ولكن كيف؟ هذا ما سنورده في السطور القليلة القادمة.

حساسية الصدر

يتعامل الجهاز المناعي للجسم في مرضى حساسية الصدر مع مسببات الحساسية كما يتعامل مع الفيروسات والميكروبات، ونتيجة لذلك يبالغ في إفراز الهستامين  كأجسام مضادة والتي بدورها تؤدي إلى  الالتهاب والتورم و الرشح و كثرة العطس، ونتيجة لذلك  تتقلص عضلات المسالك الجهاز التنفسي و تحتقن و تغرق بالمخاط مسبباً ظهور أعراض حساسية الصدر.

ما هي أعراض حساسية الصدر لدى الكبار؟

تتباين الأعراض بين المرضى فقد يعاني البعض من مجموعة من الأعراض بينما لا يظهر سوى عرض واحد فقط لدي الاخرين كما ان الاعراض وشدتها تختلف عند نفس الشخص من نوبة إلى أخرى وتظهر الأعراض في الصورة التالية:

أعراض نوبة حساسية الصدر

تحدث النوبة نتيجة تطور أعراض حساسية الصدر و انقباض مسالك الهواء بسبب تورمها وانسداد بالمخاط  فيقل كمية الهواء التي تصل الرئة فتبدأ النوبة تدريجياً بأعراض يمكن من خلالها مراقبة حساسية الصدر مثل:

أعراض مبكرة

تعتبر ناقوس إنذار لبداية النوبة لذا يجب التنبه لها لمنع تفاقم النوبة وبدأ خطة العلاج ومن هذه الأعراض: تكرار السعال  أثناء الليل، ضيق النفس، شدة الإرهاق  والسعال عند ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى  ظهور علامات الزكام واحتقان الأنف والصداع والتهاب الحلق و توتر النوم.

أعراض متأخرة

تظهر هذه الأعراض نتيجة تفاقم الأزمة وعدم التنبه الأعراض الأولية السابقة وعدم البدء في العلاج وتكون أعراض واضحة وشديدة وتحتاج لتدخل طبي فوري وتظهر في صورة:  شدة السعال الذي لا يستجيب لموسعات الشعب الهوائية  و الم وضيق الصدر وصعوبة التنفس و زيادة سرعة نبضات القلب، انخفاض الجلد  حول عظمة القص أو حول القفص الصدري مع التنفس، صعوبة المشي والكلام، ظهور اللون الأزرق او الرمادي على الشفتين أو أنامل الأصابع .

كيفية تمييز أعراض حساسية الصدر

تشترك حساسية الصدر في بعض الأعراض مع أمراض تنفسية أخرى لكنها تختلف في نمطها الذي تظهر به وأهم ما يميزها: يصاحبها أعراض نزلات البرد كالعطس والرشح والزكام و تزداد سوءاً مع الرياضة و الهواء البارد بالاضافة الى صعوبة التنفس عند الانفعال كالضحك والبكاء و تزداد شدتها في الصباح الباكر او بالليل.

ما أسباب حساسية الصدر؟

عوامل تزيد خطر الإصابة بحساسية الصدر

علاج حساسية الصدر

يخفف البعد عن مثيرات التحسس من حدة الأعراض ولكن لابد من الاستعانة بعلاجات دوائية لحل المشكلة مثل:

وفي حالة عدم التحسن يجب مراجعة الطبيب.

نصائح للوقاية من أعراض حساسية الصدر

الأساس في الوقاية البعد عن مسببات الحساسية بالإضافة إلى بعض التعليمات التي تقلل من حدة الأعراض ومنها:

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

يجب التوجه للطوارئ في حال ظهرت عليه الأعراض التالية:

كان هذا سرد مبسط لأعراض حساسية الصدر والعلاج المبدئي لها وطرق الوقاية منها ومسبباتها ولكن هذا لا يغني عن استشارة الطبيب خاصة عند الحاجة.

مراجع

 

Exit mobile version