مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

أعشاب التخسيس وحرق الدهون

أعشاب الرجيم

عملية فقد الوزن هي معادلة تتحقق عندما يحصل الإنسان يوميًا على سعرات حرارية أقل من تلك التي يستهلكها الجسم، حيث يضطر الجسم في تلك الحالة لاستخدام الدهون المخزّنة من أجل الحصول على الطاقة المطلوبة، والطبيعة يمكنها أن تهبك الكثير من المنتجات الطبيعية التي تساهم في تعزيز عملية أيض الغذاء ومن ذلك أعشاب التخسيس وحرق الدهون التي تعد أحد الوسائل الأمنة في فقدان الوزن، وتحقيق حلم الجسد الممشوق المفعم بالصحّة والعافية.

ومن كنوز أعشاب الرجيم اخترنا لكم مجموعة فعّالة يمكنها أن تكبح الشهية وتحفّز الجسم على حرق الدهون وتساعد على خفض الوزن بفاعلية وأمان.

أعشاب التخسيس وحرق الدهون

للأعشاب الكثير من الفوائد العلاجية التي تساعد في تحسين الحالة النفسية والجسدية ومنها أعشاب التخسيس وحرق الدهون التي تتوفر في المتاجر ويمكنك إدخالها ضمن نظامك الغذائي بسهولة ويسر.[1]https://www.healthline.com/nutrition/fenugreek

الكمون

أعشاب التخسيس وحرق الدهون
أعشاب التخسيس وحرق الدهون

أحد التوابل المستخدمة في المنازل في أغلب بلدان العالم، وله طعم أشبه بالمكسرات وهو يعزز من الصحة العامة ويعد من أعشاب التخسيس وحرق الدهون الفعّالة وهو ما أثبتته الدراسات السريرية ومنها تلك الدراسة التي أجريت على مجموعة من النساء اللاتي تعانين من زيادة الوزن، حيث أضيف فيها ثلاثة جرامات من مسحوق الكمون إلى الزبادي وتناولته المشاركات مرتين يوميًا، وخلصت الدراسة إلى أن المشاركات قد فقدن نسبة من الوزن الزائد مقارنة بالمجموعة القياسية التي لم تدخل الكمون في غذائها.

الفلفل الحار

أحد التوابل المستخدمة في المنازل بكثرة وهو متوفر في جميع أنحاء العالم تقريبًا، ويعد أحد أهم أعشاب التخسيس وحرق الدهون لأنه يعزز من عملية أيض الغذاء ويزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بيسر وسهولة، وللفلفل الحار الكثير من الفوائد الصحية الآخرى.

وتشير الدراسات إلى أن الفلفل الحار يمكنه كبح الشهية عبر التحكم في هرمون الجريلين الذي يسبب الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ما يقلل من نسب السعرات التي تصل إلى الجسم يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد التمر هندي للتخسيس

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في مجال العلاج بالأعشاب لمداواة الكثير من المشكلات الصحية، وهو أيضًا أحد أهم أعشاب الرجيم ويمكنه أن يساعدك على فقد الوزن بسهولة ويسر حيث أنه يحفّز من عملية الأيض ويقلل من قدرة الجسم على امتصاص الدهون ومن الشهية.

ويتميز الزنجبيل بقدرته الفائقة على مكافحة دهون البطن بصفة خاصة ويمكنك إضافته كتابل شهي على العديد من الأطباق الغذائية، أو استخدامه كشاي أعشاب وتحليته بالعسل حسب الرغبة.

الأوريجانو

أحد الأعشاب الطبيعية التي تنتمي لنفس عائلة نبات النعناع والزعتر والمريمية وإكليل الجبل، وهو من أعشاب التخسيس وحرق الدهون التي تتمتع بخواص قوية وفعّالة في تقليل الوزن لاحتوائها على مركب كارفاكرول الذي يعزز عملية فقد الوزن.

ويمكن الحصول على أعشاب الرجيم الأوريجانو على هيئة اقراص مكملات غذائية أو في صورة شاي أعشاب للمساعدة في الحصول على الوزن المثالي المطلوب.

اقرأ أيضًا: فوائد التفاح الأخضر

الجينسنج

يعد الجينسينج أحد أهم الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني التقليدي، ويوجد أنواع عديدة من الجينسينج منها الصيني والكوري والأمريكي وكلها تنتمي لنفس الجنس النباتي، وكلها تساعد في فقد الوزن وتعزز من عملية أيض الغذاء وتساهم في تقليل وزن الجسم.

ووجدت دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين أن تناول شاي الجينسينج مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع كان له أثرًا بالغًا في التخلص من دهون الجسم الزائدة وفقد الوزن كما أنه زاد من نسبة بكتريا الأمعاء المفيدة للجسم.

ويعمل الجينسينج على تأخير عملية امتصاص الدهون في الأمعاء بصورة طبيعية فيقلل من عملية الامتصاص ومن تراكم الدهون في الجسم.[2]https://rosewellness.com/herbs-to-lose-weight/

الكركم

يتميز الكركم بلونه الشهي ورائحته المميزة وطعمه الذي لا يمكن لأحد أن يخطئه وهو يستخدم في الطهي على نطاق واسع في العديد من بلدان العالم، وهو أيضًا يتمتع بالكثير من الخواص العلاجية الفائقة فهو يساعد على تقليل الالتهابات ويقاوم الميكروبات الضارة، ومضاد للأكسدة، ويعزز من عملية الأيض، ما يعني أنه من أعشاب التخسيس وحرق الدهون الفعّالة

وفي دراسة أجريت على مجموعة من راغبي التخلص من الوزن الزائد، تبين ان مادة الكركمين التي تعد المادة الفعالة في الكركم كان لها تأثيرًا كبيرًا على عملية تخزين الدهون في الجسم إذا ما تم تناولها مرتين يوميًا لمدة شهر.[3]https://northsouthblonde.com/best-powerful-herbs-spices-weight-loss/

الفلفل الأسود

أحد أنواع التوابل التي لا يخلو منها منزل، وهو يستخرج من ثمار أحد النباتات التي تنمو في الهند ويحتوي على مواد فعّالة أهمها مادة الببرين والتي تعطي الفلفل الأسود نكهته المميزة المحببة، وتمنحه أيضًا خواص مكافحة الوزن الزائد وحرق الدهون.

وأظهرت بعض الدراسات أن الفلفل الأسود كان له تأثيرًا واضحًا في مكافحة تخزين الجسم للدهون حتى بدون إجراء أي تغيرات أخرى على النظام الغذائي.

القرفة

وهي من النباتات الشائعة الاستخدام في المشروبات والمخبوزات وغيرها من أغراض الطهي والتغذية، ولها خواص فعّالة تجعلها ضمن قائمة أعشاب الرجيم الفعّالة فهي تساعد على فقد الوزن ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى كمضاد للأكسدة ومقاوم للالتهابات، وهي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ما يقي الجسم من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني ومتلازمة الأيض التي يزيد فيها محيط الخصر وترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكر، فاستقرار السكر من الأمور اللازمة لكبح مستويات الجوع وتقليل الشهية ما يعني تناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

وتشير الدراسات إلى أن القرفة تحتوي على مركبات تحاكي تأثير الإنسولين وتساعد على إيصال السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم حيث يتم استخدامه كوقود يساعدها على أداء وظائفها.

مستخلص حبوب القهوة الخضراء

أعشاب التخسيس وحرق الدهون
أعشاب التخسيس وحرق الدهون

يدخل مستخلص حبوب القهوة الخضراء في العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على فقد الوزن وهو مصنوع من عصارة حبوب القهوة قبل أن تتعرض لعملية التحميص وتكون الحبوب في تلك المرحلة غنية بحمض الكلوروجينيك الذي يساعد على فقد الوزن ويحارب تراكم الدهون.

وأظهرت دراسة أن تناول مستخلص حبوب القهوة الخضراء تسبب في خفض مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين حتى إذا لم يجروا أي تغييرًا أخر على نظامهم الغذائي، وانخفض وزن المشاركين في الدراسة بنعدلات تصل إلى 2.5 كيلوجرام تقريبًا خلال مدة الدراسة.

حبوب الهيل (الحبهان)

يساعد الهيل على فقد الوزن وهو من التوابل المرتفعة القيمة ولها الكثير من الفوائد الصحية بالإضافة إلى نكهته الرائعة والمحببة، وتظهر الدراسات أن لمسحوق حبوب الهيل تأثيرًا كبيرًا في فقدان دهون البطن والتخلص من الكرش بشكل خاص.

كيفية استخدام أعشاب التخسيس وحرق الدهون بأمان وفاعلية

إن الأعشاب السابق ذكرها تمتاز بفاعلية كبيرة وفوائد صحية عالية وقيمة غذائية مرتفعة، بالإضافة إلى أنها أمنة تمامًأ إذا ما تم استخدامها باعتدال، وللمزيد من الاحتياطات يمكنك اتباع النصائح التالية في الاستخدام:

  • لا تستخدم أكثر من 14 جرام يوميًا من أعشاب الرجيم
  • إحرص على تناول الأعشاب مع الأغذية عالية القيمة الغذائية مثل الحبوب الكاملة والزبادي.
  • يمكنك تناول الأعشاب في صورة مكمل غذائي بحسب الجرعات الموصوفة.
  • إذا كنت تتناول علاجات طبية أو تعاني من مشكلات صحية فعليك استشارة طبيبك بشأن أعشاب فقد الوزن المستخدمة.
  • في حالة كنت تعاني من فرط التحسس أو أعراض جانبية آخرى عند تناولك لأي من الأعشاب المذكورة فتوقف فورًا عن استخدامها.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى