مرجع الادوية

أفضل دواء طارد للبلغم للكبار

ما هي الأدوية الطبيعية الطاردة للبلغم؟

باقتراب حلول فصل الشتاء، نجد أنه هناك الكثير من الأشخاص يكونون في حاجة إلى دواء طارد للبلغم للكبار حيث يتعرضون للحساسية الموسمية التي تتسبب في تكون المخاط في الجهاز التنفسي، لكن أي من الأدوية تعد الأنسب، وما هي الآثار الجانبية التي تعود على الشخص جراء استعماله دون اللجوء إلى الطبيب؟ تلك الأسئلة سوف نتعرف على إجاباتها من خلال موقع مرجعي.

دواء طارد للبلغم للكبار

عندما يصاب الشخص بالسعال المصحوب ببلغم، فإنه يكون في حاجة إلى تناول العلاج الذي يقضي على تلك المشكلة من جذورها، وذلك من خلال إذابة السوائل المخاطية التي تسكن الجهاز التنفسي، وليس فقط القضاء على السعال وفي تلك الحالة يكون العلاج المناسب هو دواء طارد للبلغم للكبار، لذا سوف نتعرف على عدد من تلك الأدوية التي تكون لها تلك الفاعلية عبر ما يلي:

دواء جوايفينزين guaifenesin

دواء جوايفينزين guaifenesin
دواء جوايفينزين guaifenesin

هو أحد أنواع الأدوية التي تعمل على التخفيف من لزوجة البلغم مما يسهل من عملية طرده، وذلك في حالة الإصابة بالالتهابات أو نزلات البرد المتكررة، حيث يجعل السعال أكثر إنتاجية لاحتوائه على المادة الفعالة القادرة على ذلك، بالنسبة إلى دواعي استعماله الأخرى فإنها تتشكل على النحو التالي:

متوفر من ذلك الدواء العديد من التركيزات، حيث نجد أن شرابه يكون بتركيز 100 مجم لكل 5 مل وسعره يبلغ من خمس إلى عشر جنيهات مصرية تبعًا للشركة المنتجة، بينما أقراصه فإن لها تركيزين، أحدهما 200 مجم، والآخر 400 مجم، ومتوفر أيضًا على هيئة أقراص قابلة للمضغ وهي المناسبة لكبار السن، وتركيزها 150 مجم.

اقرأ أيضًا: موقع التسجيل في منصة التطعيم المصرية – مرجعي Marj3y

دواء ميوكوبكت Mucopect

دواء ميوكوبكت Mucopect
دواء ميوكوبكت Mucopect

هو أيضًا دواء طارد للبلغم للكبار، لاحتوائه على الكثير من المواد الفعالة التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية وطرد السوائل المخاطية، كما أن له العديد من دواعي الاستعمال الأخرى التي تتشكل على النحو التالي:

  • التهاب الجهاز التنفسي.
  • السعال المتكرر.
  • التهاب الحلق والحنجرة.
  • الإصابة بنزلات البرد والزكام.

يتوفر الدواء على هيئة شراب بسعر 4.70 جنيهًا مصريًا، كما أنه متوفر في كافة الصيدليات، لكن لا ينبغي القيام بتناوله بدون استشارة طبية.

دواء أسيتيل سيستين Acetylcistein

دواء أسيتيل سيستين Acetylcistein
دواء أسيتيل سيستين Acetylcistein

هو أحد أنواع الأدوية التي تدخل في قائمة أفضل دواء طارد للبلغم للكبار، مما يساعد على طرده بسهولة بالغة مع الاستخدام المنتظم تحت إشراف الطبيب، كما أن له العديد من دواعي الاستعمال الأخرى، والتي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يعالج الدواء التهاب القصبة الهوائية المزمن.
  • التليف التكيسي.
  • التهاب النفاخ.

جدير بالذكر أن نعلم أن ذلك الدواء متوفر بعدة أشكال دوائية، مثل المحلول، الأقراص، الحقن، وأيضًا الكبسولات، علمًا بأن الطبيب وحده هو من يقرر الشكل الدوائي الذي يتناوله المريض تبعًا للمشكلة الصحية التي يعاني منها.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للإسهال للكبار والصغار – مرجعي Marj3y

أدوية طبيعية لطرد البلغم للكبار

بعد أن تعرفنا على أكثر من دواء طارد للبلغم للكبار، سنتناول العديد من الأدوية التي من شأنها أن تحل تلك المشكلة بشكل طبيعي، حيث إنه هناك شريحة كبيرة من الأشخاص لا تفضل سوى اللجوء إلى الطب البديل، والذي لا يحتاج إلى الذهاب للطبيب.

فهناك العديد من العناصر التي من الممكن استخدامها لطرد البلغم في غضون أيام معدودة، بالإضافة إلى أنها لا تتسبب في حدوث آثار جانبية، وإليكم أكثرها تأثيرًا:

مشروب الليمون لعلاج البلغم للكبار

مشروب الليمون
مشروب الليمون

يحتوي الليمون على العديد من العناصر التي تكبح الإصابة، فهو ينقي الجسم بفاعلية كبيرة، وله القدرة على طرد البلغم والتخلص من مشكلة السعال، وذلك عن طريق تحضيره من خلال عصر ليمونة كاملة على كوب من الماء المغلي والذي يترك إلى أن يصير صالحًا للتناول وفي حالة الرغبة في تحلية ذلك المشروب، فإن ذلك يتم من خلال استعمال عسل النحل النقي، علمًا بأنه لا يتم إضافته إلا بعد أن يبرد المشروب، حتى لا تتغير خواص عسل النحل كما أنه يجب الاستمرار على  تناول ذلك المشروب مرتين يوميًا من أجل أن يشفى المريض في غضون أيام قليلة ويعمل مثل دواء طارد للبلغم للكبار.

مشروب لبان الذكر لعلاج البلغم للكبار

مشروب لبان الذكر

مشروب لبان الذكرعلى الرغم من أن ذلك المشروب من المشروبات غير مستساغة الطعم لدى الكثير من الأشخاص، إلا أن له العديد من الفوائد، حيث إن لبان الذكر يعد أقوى دواء طارد للبلغم للكبار لاحتوائه على المواد التي تعمل على إذابة المخاط وطرده في أسرع وقت ويتم تحضير ذلك المشروب عن طريق نقعه ليلة كاملة في كمية من الماء، وغليه في الصباح الباكر وتصفيته والقيام بتحليته بعسل النحل ويفضل أن يتم تناول ذلك المشروب على الريق، ومن الممكن تخفيف حدة مذاقه من خلال إضافة حبوب الشمر أثناء الغليان.

اقرأ أيضًا: ما هو أحسن دواء للمعدة؟ – مرجعي Marj3y

مشروب الزنجبيل Ginger لعلاج البلغم للكبار

مشروب الزنجبيل Ginger
مشروب الزنجبيل Ginger

ذكر الله عز وجل الزنجبيل في القرآن الكريم حيث قال في محكم آياته:” وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا” سورة الإنسان الآية رقم 14، وذلك لعظم فوائده سواء في التخلص من مشكلة الاحتقان أو قتل الفيروسات والجراثيم التي تهاجم الجسم وليس ذلك فقط، بل إنه يعد أفضل دواء طارد للبلغم للكبار، حيث يعمل على التخلص من السعال في فترة وجيزة، لكن لكونه يسبب الشعور بالحرقة، فإنه لا يتناسب مع الأطفال، أما عن طريقة الاستفادة من خصائصه، فإنها تكمن فيما يلي:

قم بوضع القليل من الزنجبيل الصحيح أو ملعقة من مسحوقه في كوب من الماء المغلي، ثم أضف ملعقتين من عسل النحل النقي، وقلب جيدًا، ينبغي المداومة على ذلك المشروب مرتين يوميًا من أجل الوصول إلى أفضل نتائج.

أوراق الجوافة لعلاج البلغم للكبار

أوراق الجوافة
أوراق الجوافة

هي من أهم الأعشاب التي من الممكن أن تكون علاجًا فعالًا للسعال، خاصة في حالة الحمل والرضاعة، كونه لا يتسبب في أي أضرار صحية وآمن بشكل كامل، لذا فإنه يعد أفضل دواء طارد للبلغم للكبار والصغار أيضًا ويتم استعمال أوراق الجوافة من خلال القيام بغلي كمية منها في الماء، ويتم تصفيته وتناول المشروب وهو ساخن دون تحليته، ويفضل أن يكون ذلك على الريق بشكل يومي، حتى تكون فاعليته أقوى ويطرد البلغم في فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال – مرجعي Marj3y

الزيوت الطبيعية لعلاج البلغم للكبار

الزيوت الطبيعية
الزيوت الطبيعية

من أفضل العلاجات الطبيعية لمشكلة البلغم هي الزيوت الطبيعية، خاصةً إن كان المريض مدخنًا، حيث تعمل أبخرة تلك الزيوت على تنقية الرئتين من الدخان السام، كما أنها تعمل على طرد البلغم بفاعلية، ومن أهم تلك الزيوت، زيت إكليل الجبل، وزيت النعناع، فهما يعتبرا بطبيعتهما دواء طارد للبلغم للكبار حيث يحتوي كل منهما على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تنقي الجسم من السموم التي تعتليه، لكن ينبغي على المريض عدم الاعتماد عليها فحسب، بل يتزامن لجوئه إلى تلك الطريقة مع تناول المشروبات الدافئة التي تعزز من فاعلية طريقة البخار، من أجل نتيجة إيجابية في أسرع وقت.

الغرغرة بمحلول الملح

الغرغرة بمحلول الملح
الغرغرة بمحلول الملح

المحلول الملحي من العلاجات الفعالة للكثير من المشكلات الصحية، كونه يعد مطهر عام قادر على قتل الفيروسات والميكروبات التي تصيب الجسم من آن لآخر، كما أنه يعتبر دواء طارد للبلغم للكبار، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بوضع ثلاثة أرباع ملعقة من الملح الطبيعي النقي على نصف كوب من الماء إما المفلتر أو السابق غليه، كي يكون خاليًا من الكلور الذي يعمل على تهييج الصدر، على أن يكون دافئًا، من أجل أن يذوب الملح بسهولة.
  2. قم بالتقليب بشكل جيد.
  3. ارتشف القليل من ذلك المحلول مع القيام بإمالة الرأس للخلف بصورة قليلة.
  4. تغرغر بالماء داخل الفم واغسل به الحلق جيدًا، ولكن مع الحذر حتى لا تقوم ببلعه.
  5. انفخ هواء الرئتين برفق داخل الفم لمدة من نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة.
  6. قم ببصق الماء وكرر الخطوات مرة أخرى، على أن تقوم بذلك الأمر مرتين يوميًا من أجل الحصول على النتيجة المرضية خلال أيام قليلة.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء سبترين septrin – مرجعي Marj3y

كيفية تناول أدوية طرد البلغم

ينبغي أن يعرف المريض الطريقة الصحيحة لتناول دواء طارد للبلغم للكبار، حتى يحصل على فاعلية الدواء، وتختفي المشكلة في أيام قليلة، فغالبًا ما ينصح الطبيب بأن تكون الجرعة من 4 إلى 6 ساعات تبعًا للحالة الصحية للمريض وفي حالة حدوث أي اضطرابات بالجهاز الهضمي، فإنه يفضل تناول الجرعة أثناء الوجبة أو بعد تناولها وليس قبل ذلك، وأيضًا من الضروري أن يقوم المريض بتناول كمية كافية من المواد السائلة التي تساعد على التخفيف من سمك البلغم، مما يسهل من طرده.

الآثار الجانبية لاستخدام طارد البلغم

على الرغم من أنه هناك العديد من الفوائد التي تعود على الفرد عن استعمال دواء طارد للبلغم للكبار، إلا أن تلك الأدوية من الممكن أن تكون سببًا في ظهور الكثير من الآثار الجانبية، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الشعور بالرغبة في تناول كميات كبيرة من الماء نتيجة جفاف الفم.
  • الصعوبة في التنفس في بعض الأوقات.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • التغيرات المزاجية والشعور بالرغبة في البكاء.
  • التوتر وعدم القدرة على التحكم في العصبية وردود الأفعال.
  • من الأمور نادرة الحدوث أن يظهر الطفح الجلدي أو الحكة أو التورمات، وفي تلك الحالة ينبغي التوجه للطبيب على الفور.
  • الرغبة في النوم نتيجة الشعور بالنعاس، ومن أجل ذلك قد يصاب الشخص بمشكلات عدة في نومه بعد التوقف عن تناول دواء طارد للبلغم للكبار.
  • ألم في الرأس أو الإصابة بالصداع.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الغثيان والرغبة في التقيؤ.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كولوفيرين – مرجعي Marj3y

احتياطات استعمال طارد البلغم

إن كنت مقبلًا على تناول دواء طارد للبلغم للكبار، فإليك تلك الاحتياطات الهامة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إن كان المريض يعاني من مشكلة صحية متعلقة بالكبد، الكلى، أو أي من المشكلات الصحية الأخرى، فعليه أن يقوم بإخبار الطبيب قبل تناول الدواء.
  • ينبغي الحذر عند تناول أي من الأدوية الأخرى، بالمزامنة مع تناول دواء طارد للبلغم، ومن الأفضل إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي تقوم بتناولها في تلك الفترة لتجنب حدوث مضاعفات وخيمة.
  • إن كان من يعاني من مشكلة البلغم هو طفل صغير، فالأطفال عدم إعطائه مقشع للبلغم، والتوجه إلى طرق العلاج الطبيعية التي لا تتسبب في حدوث آثار جانبية، حيث إنه لم يثبت إلى الآن أن تلك الأدوية من شأنها أن تكون آمنة للاستخدام من قبل الأطفال.
  • بعد أخذ أي دواء طارد للبلغم، فإنه يجب عدم القيام بقيادة السيارة أو متابعة الآلات الخطرة، كون تلك الأدوية سببًا في الشعور بالخمول، مما قد ينتج عنه الكثير من العواقب الوخيمة.
  • على أية حال لا يبنغي تناول دواء طارد للبلغم أو أي من الأدوية الأخرى من تلقاء النفس دون استشارة الطبيب.
  • يجب إبعاد الدواء عن أشعة الشمس المباشرة، وأيضًا عن متناول أيدي الأطفال، وفي حالة قيام الطفل بتناول كمية كبيرة من الدواء، فإنه يجب الذهاب به إلى أقرب مستشفى على الفور.
  • لا ينبغي على المريض أن يتوقف عن تناول الأدوية الطاردة للبلغم بشكل مفاجيء دون استشارة الطبيب، فإن ذلك من الممكن أن يكون سببًا في تعرضه إلى مشكلة الانسحاب الدوائي، كون أي دواء طارد للبلغم للكبار من الممكن في حالة تناوله لفترة طويلة أن يسبب الإدمان.
  • إن كان المريض يعاني من السعال نتيجة الإصابة بالربو أو التدخين، فإنه لا ينصح باستخدام دواء طارد للبلغم على الإطلاق.

موانع استخدام طارد البلغم للكبار

بالنسبة إلى موانع استخدام أي دواء طارد للبلغم للكبار، فإنها تتشكل على النحو التالي:

  • إن كان المريض يعاني من التحسس تجاه مكونات أي من تلك الأدوية، لذا عليه أن يقوم باستشارة الطبيب وإبلاغه إن كان يعاني من الحساسية، وكذلك قراءة النشرة التي ترفق بالدواء قبل تناوله.
  • في حالة إن كان المريض يعاني من عدم القدرة على التنفس بشكل قوي، فإنه لا يجب استعمال طارد للبلغم، وإنما يكون هناك إجراءات طبية أكثر فاعلية.
  • إن كان المريض يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • إن كانت من تود تناول دواء طارد للبلغم للكبار حاملًا أو مرضعة.
  • لا ينبغي أن يتناول طارد البلغم المخصص للكبار من قبل الأطفال دون عمر السادسة أو حديثي الولادة.
  • يمنع أيضًا تناول الدواء إن كان المريض يتناول أي من الأدوية التي تحتوي على المواد الفعالة المتشابهة مع الدواء الطارد للبلغم الذي يرغب في أن يتخذه علاجًا.

اقرأ أيضًا: فائدة دواء فلاجيل للكبار والصغار – مرجعي Marj3y

نصائح للحد من الإصابة بالبلغم

على الشخص دائمًا أن يحاول تجنب ما يكون سببًا في إصابته بالأمراض، حفاظًا على صحته، فهي أغلى ما يملك، ومن أجل ذلك، وبعد أن تناولنا أكثر من دواء طارد للبلغم للكبار، سوف نتعرف على بعض النصائح التي تحد من الإصابة بمشكلة البلغم، وذلك عبر النقاط التالية:

  • التوقف عن التدخين، فهو ليس من العادات السيئة التي تتسبب في تكون البلغم، بل إن له الكثير من الأضرار التي تظهر على المدى البعيد، كذلك إن لم تكن مدخنًا، فإنه عليك عدم الجلوس مع المدخنين، حيث إن التدخين السلبي له نفس أضرار التدخين المعتاد، إن لم يكن أكثر.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية التي تصيب الجسم بالأضرار الجسيمة، علاوة على أن لها الأثر السلبي على الجهاز التنفسي.
  • الابتعاد عن الأماكن التي بها الروائح المسببة في تهيج الجهاز التنفسي مثل الدهانات والنفط وما إلى ذلك، وإن كان من الضروري التواجد في تلك الأماكن، فإنه ينبغي ارتداء الماسك.
  • عدم تناول المشروبات المثلجة أو التعرض لتيار الهواء القوي في فصل الصيف، فتلك العادات من شأنها أن تضر الجسم بالكامل، خاصة الجهاز التنفسي.
  • ارتداء الملابس المناسبة في كل فصل على حدة، حيث إن ارتداء الملابس الخفيفة في فصل الشتاء من الأمور التي تتسبب في المشكلات الرئوية، والتي من الممكن أن تتضاعف وتصل إلى حد يصعب علاجه.
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة التي تمد الجسم بالفوائد من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنها تعمل كأفضل دواء طارد للبلغم للكبار.

ينبغي على الشخص أن يكون أكثر حرصًا في حال الرغبة بمعالجة مشكلات الجهاز التنفسي، وخاصة عند وجود سوائل مخاطية تعوق تنفسه، فعليه أن يتناول في تلك الحالة دواء طارد للبلغم للكبار، لكن تحت إشراف الطبيب تجنبًا للمضاعفات الوخيمة ومن أجل أن ينعم بصحة أفضل.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى