مرجع الادوية

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن حيث يعتبر الإمساك من أهم الأمراض التي يعاني منها الجهاز الهضمي، والإمساك يعني صعوبة إخراج البراز، وفي بعض الأحيان يلازم عملية إخراج البراز الإحساس ببعض الأوجاع وحالات الإمساك من أكثر حالات اضطراب الجهاز الهضمي شيوعا بين الأفراد، ومن الجدير بالذكر أن الإمساك يؤثر على نشاط الإنسان ويعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي إذا تقافم الأمر معه، بالإضافة إلى ظهور الأعراض المصاحبة لحالات الامساك منها آلام المعدة والصداع والإحساس بالامتلاء، لذلك نستعرض لكم أفضل الأدوية المعالجة للإمساك.

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

أن بداية علاج حالات الإمساك تتمثل في تغيير النظام المتعلق بالتغذية وتناول الوجبات الغذائية المفيدة حتي يساعد في زيادة حركة منطقة الأمعاء، وإذا لم يغير من حدة الإمساك فلابد من التوجه إلى تناول العقاقير الدوائية لكن لابد من الوقوف في البدابة على العامل الرئيسي المسبب لحالة الإمساك، وتتمثل أهم العقاقير الدوائية لعلاج الإمساك المزمن في الآتي:

  • الأشكال المختلفة للعقاقير الملينة ومن أهمها البيساكوديل بالإضافة إلى العقاقير الملينة الأسمولارية مثل اللاكتولوز وهيدروكسيد المغنسيوم التي تعمل على تحريك الأمعاء وزيادة نشاطها.
  • بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية التي تعمل على تلطيف مرور البراز من منطقة الأمعاء نظرا لتصلب البراز في حالات الإمساك مثل دوكوسات الكالسيوم .

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بالاعشاب

تتمثل أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن من خلال الأعشاب في تناول مجموعة من المواد العشبية وهي كالأتي:

  • بذور الكتان التي تعتبر من المواد العشبية التي تحتوي على أوميجا 3 وبعض المواد الغائية التي تعمل على تحريك منطقة الأمعاء.
  • بالإضافة إلى أن بذور الكتان تساعد في التقليل من الأعراض المصاحبة لعملية الإمساك مثل الامتلاء وأوجاع المعدة.
  • بذور الحلبة وهي من المواد العشبية الفعالة في علاج حالات الإمساك الشديد .
  • الشعير ويعتبر أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن لأنه يساعد على تقليل معدلات الكوليسترول في الجسم وفعال جدا في حالات اضطراب الجهاز الهضمي وآلام المعدة.

يمكنك الاطلاع على بنزكسول Benzhexol دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

أفضل ملين للإمساك لكبار السن

يتعلق ظهور الإمساك عند الأشخاص المتقدمون في السن بالمعاناة من الأمراض الشديدة وتناول بعض العقاقير الدوائية لذلك لابد من مراجعة نظام الوجبات الغذائية التي يتناولها المسنين ويتمثل أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن عند الأشخاص كبار السن في الآتي:

  • ملين بولي إيثيلين جلايكول التي تتمثل في أقراص عقار جلايكولاكس وهو من أهم العقاقير الدوائية التي تعالج حالات الإمساك عند كبار السن لكن لابد من عدم الاستمرار عليها لمدة طويلة تصل إلى 12 شهر حتي لا يتم الاعتياد عليها .

أفضل ملين للبطن من الصيدلية

هناك مجموعة من العقاقير الدوائية التي تساعد على علاج الإمساك والتي يتم الحصول عليها من الصيدلية كأفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن والتي تتمثل في الآتي:

  • نورماكول بلس وهو من اهم العقاقير الدوائية استخداما في تخفيف حالات الإمساك وهو يحتوي على عشبة الستركوليا ومجموعة من الألياف الهامة في علاج الإمساك بالإضافة إلى عشبة فرانجولا .
  • عقار موفيكول وهو من أهم الأدوية التي تعمل على تليين البراز ويتم تناوله للأطفال والراشدين وبالنسبة للأطفال يتم تناوله بداية من بلوغ العامين للطفل وهو يعمل على تحريك كمية السوائل في منطقة الأمعاء حتي يسهل إخراج البراز.
  • عقار فايبوجل وهو يستخدم لملين لمنطقة البطن وهو يأتي تبعا لسلسلة العقاقير الدوائية التي تحتوي على مكونات الكتلة فهو يعمل على زيادة نسبة السوائل لتسهيل عملية الإخراج، ويتم تناوله مرتين يوميا بعد تناول الوجبة الغذئية.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

تعتبر أشكال العصير المختلفة من أهم المشروبات التي تساعد على التخلص من حالات الإمساك لأن العصير يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي توجد في أنواع الفاكهة المختلفة بالإضافة إلى وجود عنصر السوربيتول وهي عنصر يحتوي على نسبة عالية من السكر الموجود في أشكال الفاكهة.

الألياف، الغذائية وعنصر  السوربيتول قادرين على تحريك الأمعاء وزيادة نسبة السوائل فيها لتسهيل عملية الإخراج وقد صرحت بذلك وزارة الصحة، من أهم أنواع العصير كأفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن يتمثل في الآتي:

  • عصير البرقوق حيث يعمل على التخلص من حالات الإمساك لأنه يشتمل على عنصر السوربيتول الذي يخرج البراز بسهولة.
  • عصير التفاح وهو من أهم المشروبات التي لها تأثير فعال في علاج الإمساك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية بالإضافة إلى وجود ألياف البكتين في هذا العصير والتي تساعد على تحريك منطقة الأمعاء.
  • عصير الليمون الدافي ويتم تناوله من خلال خلط عصير ليمونة مع كوب من الماء الدافي ويعمل على زيادة السوائل في منطقة الأمعاء مما يسهل عملية الإخراج.

أقرأ أيضا دواء ملين للامساك سريع المفعول

علاج الإمساك في دقيقة

يوجد المزيد من العلاجات المنزلية السريعة التي تقضي على حالات الإمساك  وذلك بسبب كثرة الإصابة بهذه الحالات بفعل النظام الغذائي الخاطي الذي يتبعه الأفراد ويتمثل أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بشكل طبيعي بدون اللجوء إلى العقاقير الطبية هو دواء العسل بالإضافة إلى وجود بعض الملينات الطبيعية للامساك والتي تتمثل في الآتي:

  • الينسون وهو من أفضل أساليب العلاج لحالات الإمساك  لأنه يشتمل على مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحريك البراز.
  • البابونج ويعتبر من الملينات الطبيعية في حالة الإمساك الشديدة لأنه يساعد على التخلص من الغازات التي تملأ المعدة.
  • الشبت ويعتبر من المواد الفعالة في القضاء على الإمساك وهو من الخضروات المتوفرة طوال العام.

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ

يتاح التعامل مع حالات الإمساك المزمن من خلال المنزل لكن بعد الرجوع إلى الطبيب المختص وأجراء الفصوحات المختلفة لمعرفة السبب الحقيقي لحدوث الإمساك ويمكن القضاء على حالة الإمساك الشديد والانتفاخ من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تعديل النظام الغذائي الذي يتناوله المريض الذي يؤثر بشكل كبير في علاج الإمساك حيث لابد أن يعتمد نظام التغذية على تناول الخضروات والفواكة وتناول معدل كافي من السوائل يوميا والبعد عن الوجبات التي تسبب الانتفاخ.
  • القيام بالعديد من الممارسات الرياضية يوميا ولابد من الاعتياد على موعد ثابت لإخراج البراز حتي يتم تهيئة جهاز القولون على هذا الموعد.

متي يصبح الإمساك خطر

أن حالات الإمساك تختلف حسب حدتها وتقافم أعراضها إلا أن الإمساك الخفيف لا يترك تأثير كبيرا على الإنسان ويتم علاجه من خلال تناول الأعشاب والألياف الغذائية لكن عند ظهور بعض العلامات والإشارات التي تبعث الخطر من حالات الإمساك فلابد من التوجه إلى الطبيب المختص، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الآتي:

  • ظهور براز بلون غامق أو دم مع البراز وذلك يشير إلى حدوث نزيف في منطقة الأمعاء والذي يرجع إلى وجود بعض القرح في الجهاز الهضمي أو التعرض لسرطان الأمعاء.
  • بالإضافة إلى أمكانية حدوث جروح في منطقة الشرج بسبب تصلب البراز وصعوبة خروجه، بالاضافة الى الشعور بالألم المزمن في منطقة المعدة يشير إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية منها التهاب الزائدة الدودية والتهاب الرتج وهو عبارة عن جزيئات صغيرة في منطقة الأمعاء والتي تسبب نزول بقع دم مع البراز.

أفضل دواء ملين للإمساك

هناك مجموعة من العقاقير الملينة لعلاج حالات الامساك لكن أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن يتمثل في الآتي:

  • حبوب ديلوكس لأنها تعمل على تحريك البراز إلى الخارج وهذه الحبوب لا تسبب أي أعراض جانبية أو مخاطر على السيدة الحامل أو المرضعة وتساعد هذه الحبوب في القضاء على الآلام والأوجاع التي تصاحب حالات الإمساك.
  • دواء الكولشيسين ويتم أخذه في حالة الإمساك الشديدة لكنه يتعارض مع مرض الكلى لأنه يحدث بعض الحالات المرضية المتفاقمة.
  • ليناكلوتايد وهذا العقار يتم تناوله حالة الإمساك الشديد للأفراد الذين يعانون من التهاب القولون العصبي.

قد يروق لك دواء ايميكويمود Imiquimod دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر 

 

افضل دواء لعلاج الامساك المزمن حيث يعتبر من أهم الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تنتشر بشكل كبير بين الأفراد نتيجة لاتباع نظام غذائي خاطي ولقد عرضنا سبل التعامل مع حالات الإمساك الطبية والمنزلية وذلك لكل الفئات العمرية على أن يتم المتابعة والكشف الدوري لاختبار حدة الإمساك وتأثيره على الجسم.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى