صيانة السيارات

أفضل طرق لفحص ضغط طرمبة الوقود

مع بداية الصيف تبدأ السيارات تشتكي والأعطال تزيد ومن أكثر الأمور تعرضاً للمخاطر هي طرمبة الوقود أو مضخة الوقود كما تسمى لذا اليوم في مقالتنا سوف نساعد على معرفة علامات وإشارات تدل على وجود أعطال في طرمبة الوقود وتصحيح مصطلح غليان البنزين الذي يفهمه البعض بطريقة خطأ، بالإضافة إلى التعرف على ميعاد التغيير وعدد مرات تغيير طرمبة الزيت ومتي يجب القلق منها وهل استطيع تغيير طرمبة البنزين إذا كانت الأسلاك واحدة؟ كل هذا واكثر نجيبكم علية في مقالتنا اليوم لذا تابع واقرأ بحرص.

آلية عمل طرمبة الوقود 

بصراحة لم نجد تاريخ محدد لبداية وتاريخ صنع طرمبة الوقود ولكن الذي نستطيع أن نعرفه هو أن طرمبة الوقود بدأت مع بداية السيارات بكل تأكيد وآلية عمل نقلها الوقود من خزان الوقود إلى غرف الاحتراق سواء كان النظام كاربريتر أو بخاخ أو كان بنزين أو ديزل فجميعها تعمل على حد سواء بنقل الوقود من تانك الوقود إلى غرف الاحتراق حتى يعمل المحرك.

أنواع طرمبة الوقود

تنقسم أنواع طرمبة البنزين إلى قسمين اما أن تكون طرمبة ميكانيكية منتشرة مع سيارات الكاربريتر وتعمل عن طريق ذراع ميكانيكي يقوم بتحريكها، أو طرمبة الوقود الكهربائية وذلك النوع الثاني من الطرمبات، وغالباً في بدايتها كانت توجد تحت تانك الوقود بالإضافة إلى إنها كانت كبيرة الحجم لأنها معرضة للحوادث والاصطدام بكثرة ومع تطور التقنيات والتكنولوجيا أصبحت توجد داخل خزان الوقود وأصبحت أمنة أكثر بالإضافة إلى أن وجود البنزين داخل التانك أيضاً يحسن من تبريد طرمبة الوقود ولكن للأسف بالرغم من ذلك ووجودها داخل خزان الوقود الآن أن فصل الصيف لم يدعها وشانها وللأسف تتعرض للاعطال نتيجة للحرارة المرتفعة في فصل الصيف وللأسف تعطل في اسوء الأوقات التى بحاجة اليها. 

فوائد طرمبة الوقود

المقصود بضغط الوقود

من الأمور المهمة جدا ويختلف من سيارة لأخرى على سبيل المثال في انظمة البخاخات العادية تقوم طرمبة الزيت بتحضير ضغط ثابت من 45 إلى 55 psi وتقوم بنقله من تانك البنزين عبر طريق توصيلات أو اسلاك إلى المحرك بالتحديد إلى البخاخات ومنها إلى غرف الاحتراق.

أقرا أيضا : أهم الأسباب التي تؤدي الي سخونة محرك السيارة

أنظمة الحقن المباشر وعلاقتها بطرمبة الوقود

 في انظمة الحقن المباشر أو نظام الـ GDI يحتوى على عدد اثنان من طرمبة الوقود، واحدة منهم كهربائية توجد في خزان الوقود تقوم بالضغط والتوصيل للوقود للطرمبة الاخرى وهي طرمبة ميكانيكية موجود على طرف المحرك والتى ترفع ضغط الوقود إلى أكثر من 3000 PSI ومنها يوصل الوقود إلى البخاخات ومن ثم ينتقل تدريجيا إلى غرف الاحتراق.

فوائد طرمبة الوقود

أفضل طرق لفحص ضغط طرمبة الوقود

أفضل طرق فحص ضغط طرمبة الوقود هي من خلال ساعة ميكانيكية وهنا وجب التنبيه على ارتداء نظارات السلامة، من ثم تقوم بتركيب ساعة ضغط قبل البخاخات عن طريق مدخل واضح أو تقوم بفك وتركيب بعض التوصيلات لتركيبها، ولابد عند فتح السويتش من ملاحظ الضغط الذي يفضل أن يكون ثابت ولا يتغير حسب الضغط الموجود في كتيب الصيانة لذا إذا نزل بسرعة رهيبة خلال النصف ساعة ذلك يدل على وجود تهريب ضغط داخل النظام قد يكون بسبب البخاخات أو طرمبة الزيت نفسها أو من منظم الوقود في الطرمبة، وبشكل عام إذا حدثت تلك المشكلة فلابد أن تعرف أن طرمبة الوقود بحاجة إلى تغيير لأنها ضعيفة ولا تصلح للعمل.

هل يوجد مايُسمى بغليان الوقود

إذا لاحظت أثناء صعودك للمرتفعات أن السيارة تصبح اضعف في القيادة وقد تتوقف عن العمل ويخرج هواء ساخن من الوقود وتتوقف تلك المشكلة بتوقف السيارة عن العمل وترجع مرة  اخرى للعمل من جديد بعد أن يكون المحرك برد بالفعل، أولا لا يوجد ما يسمى بغليان البنزين ذلك المصطلح الأكثر شهر بين قائدي السيارات للأسف أنت أمام طرمبة ضعيفة أو مشكلة في نظام الجيفا احدث خلل في ضغط الوقود وتفاعله مع الهواء على الطرق الوعرة  والمنحدرات لذا تجد المشكلة تتهيأ في شكل الوقود الذي يخرج ويتسرب من الشكمان لذا قم بعمل صيانة لنظام الجيفا وسوف تنحل المشكلة من الأساس.

أقرا أيضا : كيف يعمل مثبت السرعة ومستشعر رادار السيارات الحديثة

سبب صوت طرمبة الوقود

للأسف سماع صوت طرمبة الوقود أو حتى صوت من خزان الوقود في أي وقت من الأوقات سواء كان ليل نهار صيف شتاء فانه يؤسفني أن ابلغك أن ذلك دليل على أن طرمبة الزيت على وشك أن تودعك.

فوائد طرمبة الوقود

هل طرمبة الوقت لها جدول صيانة ووقت معين للتغيير؟

لا يوجد كتيب وجدول صيانة لطرمبة الوقود واغلب طرمبات الوقود تظل فترة كبيرة جداً تصل إلى 300 ألف كم دون حدوث مشكلة. 

أقرا أيضا : كيفية المحافظة علي رائحة السيارة من الداخل

هل استطيع تركيب طرمبة وقود مختلف للسيارة

إذا كان الأمر يخص الطوارئ فنعم تستطيع، ولكن الأفضل والذي ننصح به تغيير طرمبة الوقود وتركيب نفس الطرمبة بنفس الأرقام ونفس النوع وذلك لسببين وهما الضغط والحجم لأنها تؤثر على استهلاك الوقود.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى