خدمات عامة

أفضل منصة بودكاست Podcast ومميزاتها

ما هي أنواع البودكاست

يقوم الكثيرون بالبحث عن أفضل منصة بودكاست ليستطيع الاستماع لبرامجه المفضلة، ففي عصرنا الحالي أصبح الاستماع للموسيقى والبود كاست من أكثر الأمور انتشارًا بين مختلف فئات الناس، سواء كان الشخص كبير أو صغير فهو يستمع إما للموسيقى أو أحد الأشخاص المحببين له في مختلف منصات البودكاست، ولكن ما هو البودكاست بالتحديد، وما هي أفضل المنصات التي تبث البودكاست؟ نتعرف على البودكاست بالتفصيل من خلال موقع مرجعي.

منصة بودكاست Podcast

في البداية ينبغي أن نعرف أن البودكاست يختلف عن الأغنيات العادية، فهو محتوى صوتي، ظهر في عام 2003، وتلك الكلمة قسمت إلى جزئين، هما بود، وهو اختصار لجهاز الآيبود الذي تم إنتاجه من قبل شركة أبل أما الجزء الثاني فهو كاست، وهو اختصار لكلمة برودكاست والتي تعني الإذاعة الصوتية، لكن ليس معنى ذلك أنه من لا يملك آيبود لن يتمكن من الاستمتاع بمنصة بودكاست، فقد كان ذلك في الماضي فقط.

مقالات ذات صلة

متي بدء انتشار منصات البودكسات

انتشر البودكاست بشكلٍ كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اتضح أنه يوجد حوالي 124 مليون شخص من إجمالي سكانها يستمعون للبودكاست، وقد تم إجراء دراسة أخرى في عام 2017 قد أوضحت أنه يوجد حوالي 42 مليون شخص في أمريكا يستمعون للبودكاست أسبوعيًا، وقد تصل مصاريف الدعاية للبودكاست في أمريكا إلى حوالي 256 مليون دولار في السنة، وبالطبع يوجد احتمالية في زيادتها وظهر البودكاست في مصر والوطن العربي في سنة 2014، وقد انتشر بشكلٍ كبير في السنوات الماضية بشكلٍ خاص في شمال أفريقيا والأردن، فقد كان البودكاست متواجد لديهم من قبل انتشاره في العالم العربي بهذا الشكل.

أنواع الـ Podcast

أنواع الـ Podcast
أنواع الـ Podcast

هناك العديد من أنواع البودكاست التي ينبغي على المستخدم التعرف على كل منها على حدة قبل تحميله لمنصة بودكاست تبعًا للنوع الذي يفضله، حيث أتت تلك الأنواع على النحو التالي:

  • البودكاست الدرامي، وهو الذي يقوم بطرح القصص الخيالية مثل المسلسلات التي نشاهدها عبر التلفاز، إلا أنها تكون صوتية فقط، ويقوم بتأدية الأدوار ممثلين صوتيين.
  • البودكاست الواقعي، وهو الذي يتحدث بالفعل عن أحداث واقعية سواء الجرائم المتتالية، أو الرحلات الاستكشافية، أو أي من الأحداث التاريخية السابقة، ومن الممكن أن يكون سرد كافة التفاصيل في حلقة واحدة فقط.
  • البودكاست تيم، وهو الذي يكون بتحدث مجموعة من الأشخاص من خلال تناول موضوع محدد، على أن يكون المضيف شخص واحد، والمستضاف عدة أشخاص وليس العكس.
  • البودكاست الثاني، وهو الذي يكون بين شخصين فقط، حيث يقومان بإجراء محادثة مباشرة عن أي من الموضوعات.
  • البودكاست الفردي، وهو الذي يقدمه شخص واحد لديه العديد من الخبرات التي يود أن ينقلها إلى مستمعيه، وهو أمر ميسر لمن يرغب في اللحاق بالمجال ليبدأ عمله على منصة بودكاست، حيث إن كل ما يحتاجه المستخدم هو بعض برامج تعديل الأصوات وميكروفون.
  • بودكاست المقابلة الشخصية، وهو الذي يقوم فيه المضيف باستقبال شخص لديه خيرة في أي من المجلات، ويتم تقديمه بشكل موجز وطرح بعض الأسئلة عليه لإفادة المستمع.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في منصة القدوم للسعودية – مرجعي Marj3y

مزايا البودكاست

قبل أن تقبل على تحميل منصة بودكاست، عليك أن تعلم أنه هناك الكثير من المزايا التي توفرها تلك التقنية، لنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • صناعة البودكاست ليست مكلفة على الإطلاق، مما يمكن الشخص من التواصل مع الجمهور بسهولة ويسر.
  • يسهل التسويق عبر منصة بودكاست نتيجة توافق الاهتمامات.
  • من الممكن أن يقوم الشخص بالتحدث في أي تخصص يريد.
  • أيضًا توفر تقنية البودكاست للشخص الحرية والمرونة، فمن الممكن الاستماع إلى المنصة عدة مرات في اليوم، كما يقد مقدم المحتوى التفاعل الذي يساعده على الاستمرار.

عيوب البودكاست

بالرغم من تعدد مزايا البودكاست، إلا أن له عيوب أيضًا، لنتناولها من خلال ما يلي:

  • من الصعب حماية محتوى البودكاست من النسخ.
  • كثرة عدد المنافسين، مما يجعل من الصعب النجاح في منصة بودكاست إن لم يكن هناك عمل مميز وبخطة قوية.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات التداول في منصة السوق الأمريكي – مرجعي Marj3y

كيفية الاستماع إلى البودكاست

أصبح الآن من الممكن أن يقوم الشخص بالاستماع إلى البودكاست مهما كان نوع الجهاز الذي يحمله، أهم ما في الأمر أن يقوم بتحميل منصة بودكاست متناسبة مع النظام الذي يعمل به هاتفه أما إن كان يود القيام بذلك من خلال استخدام الحاسب الآلي، فإنه من الممكن عمل ذلك من خلال الدخول المباشر على أي من منصات البودكاست عن طريق محركات البحث وليس ذلك فقط، بل هناك العديد من التطبيقات التي من شأنها أن تتناسب مع كافة الهواتف، والتي من الممكن تحميلها بكل سهولة ويسر من المتجر، علمًا بأن تلك التطبيقات يتم تحديثها بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: تحميل منصة gate.io للتداول – مرجعي Marj3y

أفضل منصات بث Podcast

أفضل منصات بث Podcast
أفضل منصات بث Podcast

هناك العديد من المنصات التي من شأننا أن نطلق عليها منصة بودكاست ناجحة، لذا انتقينا لكم أفضل 10 منصات منهم، كما سنذكر لكم العديد من المعلومات التي تخص كل واحدة على حدة، من خلال النقاط التالية:

  • منصة بوزسبرواوت: والتي تكون سرعتها 250 جيجا بايت، فهي منصة بودكاست سريعة، وتدعم الآر إس إس، واشتراكها الشهري هو 12 دولار أمريكي.
  • منصة أسر: هي منصة قوية وداعمة أيضًا للآر إس إس، وإشاراتها متقدمة، ومن الممكن الاشتراك بها من خلال دفع 19 دولار شهريًا.
  • منصة الترانزستور: أيضًا هي منصة بودكاست قوية وناجحة وداعمة لذات التقنية، ومن الممكن الاشتراك بها من خلال دفع 19 دولار شهريًا.
  • منصة مرساة: هي منصة مجانية بالكامل وسرعتها غير محددة، إلا أنها داعمة للتقنيات المتقدمة.
  • منصة ليبسين: اشتراكها خمس دولارات فقط، وسرعتها 50 ميجا بايت وتدعم التقنيات المتقدمة.
  • منصة ساوند كلاود: وهي الأشهر عالميًا واشتراكها كمنصة بودكاست هو 16 دولار أمريكي ولكن تقنياتها متوسطة.
  • منصة كاستوس: يبلغ اشتراكها 19 دولار، وسرعتها غير محدودة وتدعم التقنيات المتقدمة.
  • منصة الميكروفون: اشتراكها 6 دولار، ويكفي لاستخدام المنصة 100 ساعة.
  • منصة بلو بري: اشتراكها 10 دولارات، وتدعم التقنيات المستحدثة.
  • منصة بودبين: واشتراكها الشهري 9 دولارات، وتدعم التقنيات الحديثة إلا أن سرعتها غير محددة.

لا يهم أي منصة بودكاست يقوم الشخص بتحميلها، أهم ما في الأمر أن يجد بها كل ما يريد من حلقات ويتمتع بالتقنيات التي توفرها له، حتى يشعر بحالة من الانسجام تخلصه من العناء والضوضاء الذي يتعرض له كل يوم بسبب ضغوط الحياة المختلفة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى