فتاوي اسلامية

ما الجمع بين قول لولا ضعف الضعيف والنهي عن قول لولا؟ l فتوى رقم 6217

يبحث العديد من الأشخاص عن تفسير الجمع بين قول لولا ضعف الضعيف والنهي عن قول لولا، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم كلمة لولا وكان هو كذلك من نهى عن قولها، فما تفسير هذا؟

الجمع بين قول لولا ضعف الضعيف والنهي عن قول لولا

هذا السائل يقول في قول النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العشاء (لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم…) الحديث كيف نجمع بين هذا وعن نهيه عليه الصلاة والسلام عن قول لولا؟

حقيقة تفسير النهي عن قول لولا

هذا ما هو من باب الذي قال صلى الله عليه وسلم(لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقتُ الهدي، ولحللت مع الناس حين حلُّوا).كلمة لولا وكلمة لوط ما هي ممنوعة مطلقة اذا كانت في العلم وفي مسائل العبادة. وفيها تندم على شيء فات من العبادة والاجر. لا حرج في ذلك. إنما تمنع اذا كان القصد منها العتب على القدر والقضاء والقدر.

احرص على ما ينفعك فان اصابك اه احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن. وان أصابك شيء يعني بغير ما تريده فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا قل قدر الله وما شاء فعل. هذا لان فيه لوم على القدر. اما اذا جاءت لو وليس فيها لوما على القدر. وإنما فيها لوم على النفس وتأسف على النفس. وتأسف على ما فات من العبادة. هذا لك به. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الأخذ من اللحية في الإسلام؟ l فتوى رقم 6141 – مرجعي Marj3y

مما سبق قال فضيلة الشيخ أن كلمة لولا وكلمة لوط يمكن قولهما في بعض الحالات التي تستدعي ذلك مثل العلم والدين مثلًا، مما يعني أنهما ليستا ممنوعين نهائيًا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى