فوائد الفاكهة

أنواع التوت وفوائدة

سنتعرف على أنواع التوت وفوائدة وذلك لأن فاكهة التوت تعدّ من أهم مصادر الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لصحة جسمنا، وهذه الفاكهة تعدّ من الفواكه التي يعشقها الصغار والكبار نسبةً لمذاقها اللذيذ والمذهل، إضافة إلى ألوانها العديدة الجذابة التي تخطف الأنظار فمنها ما هو أرجواني ومنها ما هو أزرق وأحمر وغيرها.

ما هو التوت

تتعدد أنواع التوت ويختلف كل واحد منها عن الآخر بحسب لونها وفوائدها الصحية العديدة، كما تتواجد فاكهة التوت بنكهات لذيذة مختلفة فمنها ما هو حامض ومنها ما هو حلو، أما أشجار التوت فهي أشجار معمرة وطويلة، وقد يصل طولها إلى ما يقارب 12 متر تقريباً، كما تم استخدامها منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض في الطب الصيني كفقر الدم وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل
إضافةً إلى أن خشب أشجار التوت يدخل في صناعات عديدة كصناعة الأثاثات المنزلية والأدوات المطبخية، أما أوراق أشجار التوت فهي أيضاً لا تخلو من الفوائد وتعتبر مصدر غذاء رئيسي لدودة القز التي تنتج الحرير كما أنها تعد الموطن الأساسي لها .

اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة الجريب فروت

أنواع التوت

يمتاز كل نوع منها باحتوائه على فوائد خاصة به، واليوم في مقالنا التالي على موقع مرجعي “Marj3y” سنتحدث عن ذلك مفصلاً وسنذكر أبرز أنواع التوت المفيدة منها والسامة مع بيان الاختلافات بينهم فتابعوا معنا.

التوت الأزرق

أنواع التوت , التوت الأزرق
أنواع التوت , التوت الأزرق

إن التوت الأزرق يعدّ نوعاً من أنواع التوت البري الشائع، كما يتواجد في العديد من مناطق الوطن العربي، وقد سمي بالتوت الأزرق نسبةً للونه الأزرق الداكن والمائل إلى الأسود.

فوائد فاكهة التوت الأزرق

تتميز فاكهة التوت الأزرق البري بمذاقها الحلو اللذيذ إضافةً إلى غناها بالألياف الغذائية والفيتامينات القيّمة كفيتامين “k” وفيتامين “C” وتحتوي على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة متنوعة أهمها مادة الأنثوين و ادة البوليفينولات.

  1. معالجة داء القصور الإدراكي الذي يصيب كبار السن.
  2. معالجة مشاكل الذاكرة لدى كبار السن وتخفيف الأعراض المصاحبة للزهايمر.
  3. الوقاية من الإصابة بضغط الدم، وذلك يعود نسبةً لاحتواء التوت الأزرق على المعادن الهامة كمعدن المغنيسيوم ومعدن الكالسيوم ومعدن البوتاسيوم.
  4. من فوائد التوت الأزرق أنه يساهم في الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها وحمايتها من الإصابة بالترقق و الهشاشة، وذلك يعود نسبةً لغنى هذه الفاكهة بفيتامين “k” الذي له دور اساسي في ذلك وعنصر الكالسيوم.
  5. ضبط مستوى السكر في الدم نسبة لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.
  6. معالجة الإمساك بسبب احتواء التوت البري على الألياف الغذائية بنسبة جيدة والتي لها دور هام في تسهيل حركة الأمعاء وتليين المعدة.
للمزيد من المعلومات حول فوائد التوت الأزرق، اقرأ المقال التالي : فوائد التوت الأزرق

التوت الأسود

أنواع التوت , التوت الأسود
أنواع التوت , التوت الأسود

يعد التوت الأسود من أنواع التوت البري أيضاً، وقد سميت هذه الفاكهة بفاكهة التوت الأسود نسبةً إلى لونها الأسود الداكن، كما أنها قد اشتهر وجودها في كافة أنحاء العالم ولاسيما ضمن المناطق الغربية والشمالية من المحيط الهادي.

فؤاد فاكهة التوت الأسود

وتعد فاكهة التوت الأسود غنية بالعناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة المتنوعة كمادة الأنثوسيانين وهي مادة نباتية كيميائية، إضافة إلى غناها بالفيتامينات المتنوعة اللازمة لصحة الجسم كفيتامين “C”, ومن فوائد التوت الأسود ما يلي :

  1. الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين الذاكرة وذلك بسبب احتواء هذه الفاكهة على عناصر غذائية لها دور في ذلك.
  2. الحفاظ على صحة القلب وتعزيزه وحمايته من الإصابة بالأمراض، نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة المتنوعة وأهمها مادة الأنثوسيانين التي لها دوراً هاماً في تخفيف الالتهابات التي قد تصيب الأوعية الدموية والقلب.
  3. من فوائد التوت الأسود أن له دور في ضبط مستوى السكر في الدم مما يقي من الإصابة بداء السكري.
  4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

توت العليق

أنواع التوت , توت العليق
أنواع التوت , توت العليق

إن فاكهة توت العليق تتواجد في معظم أنحاء العالم ولاسيما الولايات المتحدة الأمريكية فهي تشتهر بها، كما أن ثماره تأخذ حجماً صغيراً وشكلا جميلاً يشبه فاكهة الفراولة، ومن مميزات فاكهة توت العليق أنها تمتلك لوناً جذاباً ومذهلاً، لذلك فإن هذه الفاكهة تستخدم غالباً في صناعة الحلويات وزينتها حيث أنها قد تميزت بامتلاكها مظهراً جميلاً ومذاقاً لذيذاً.

فوائد فاكهة توت العليق

تحتوي على عناصر غذائية هامة، وتعد مصدراً هاماً للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المتنوعة.

  1. مادة البوليفينول التي تساعد بشكل أساسي على تخفيف الإجهاض التأكسدي الذي قد يحدث داخل الجسم وينجم عنه بعض الآثار الجانبية.
  2. كما تساهم في حماية البشرة والعين من المشاكل الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية منها، وذلك نسبةً لاحتواء توت العليق على فيتامين “C” بنسبة جيدة.

التوت الأوروبي

إن التوت الأوروبي يشابه التوت الأزرق البري من حيث الشكل واللون، إلّا أن هناك فرقاً شاسعاً ما بين مذاق فاكهة التوت الأوروبي ومذاق التوت الأزرق البري، فنلاحظ أن التوت الأوروبي يمتاز بمذاقه اللاذع الذي يعود نسبةً لاحتوائه على مواد نباتية وكيميائية مختلفة، وهذه الفاكهة تتوفر في موسم الخريف بشكلٍ خاص.

التوت البري

يمتاز التوت البري بمذاقه الحامض الذي تميز به عن غيره من الفاكهة، وهو يعدّ من الفواكه الصحية بامتياز، حيث تفرّد التوت البري باحتوائه على مضادات الأكسدة بشكل كبير وأساسي ضمن طبقته الخارجية.

التوت الغوجي

التوت الغوجي هو نوع من أنواع التوت الغير مشهورة، ويطلق عليه البعض باسم توت الذئب، حيث تعود أصول موطن هذه الفاكهة إلى مناطق شرقي آسيا ولاسيما في كوريا وبلاد الصين، وقد تميز توت الغوجي باحتوائه على عناصر غذائية هامة وفيتامينات متنوعة تفيد صحة الجسم.

فوائد فاكهة التوت الغوجي

يحتوي توت الغوجي على العديد من المعادن الهامة كعنصر السيلينيوم وعنصر النحاس والحديد حيث أن جميع هذه العناصر هامة لصحة الجسم، ومن أهم مميزات توت الغوجي هي:

  • فيتامين “A” الهام جداً لصحة العين والبصر بشكل خاص.
  •  انه يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السكريات والسعرات الحرارية، لذلك فهو يعد نوعاً من أنواع الفاكهة الجيدة والصحية للأشخاص الراغبون في تخسيس وزنهم.
  •  يساهم في تعزيز القدرة الجنسية ويساعد على معالجة الضعف الجنسي.
  • كما له دور هام في تعزيز وتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة عددها وتحسين جودتها.

التوت الشامي

وسمي هذا النوع من التوت بالتوت الشامي نسبةً لانتشاره في كافة أنحاء بلاد الشام، وهو متوافر دائماً على مدار العام فإما أن يتواجد طازجاً أو مجففاً، وقد يستخدمه بعض الناس في صناعة الفطائر وتحضير المربى أو لتحضير أصناف الحلويات المتنوعة، كما يتميز التوت الشامي بلونه الأسود الداكن، أما ثماره فهي تأخذ شكلاً كروياً وطويلاً قليلاً.

فاكهة الفراولة

قد يجهل بعض الأشخاص أن فاكهة الفراولة تعدّ نوعاً من أنواع التوت ولكنها تختلف نوعاً ما عن أشكال التوت الأخرى من حيث مذاقها، حيث تمتاز فاكهة الفراولة باحتوائها على فوائد عديدة جداً وهامة لصحة الجسم والتي تعود جميعها نسبةً إلى غنى هذه الفاكهة بالعناصر الغذائية الهامة والصحية والألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في تسهيل عملية الهضم وتسريع حركة الأمعاء وتليين المعدة وبالتالي الوقاية من الإصابة بالإمساك والعمل على علاجه في حال الإصابة به، كما تحتوي على المعادن كمعدن البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم مستوياته في الجسم، وإضافةَ لما سبق فإن الفراولة تساهم بشكل أساسي في الحدّ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض القلبية الأخرى .

_للمزيد من المعلومات حول فوائد فاكهة الفراولة، اقرأ المقال التالي : فوائد فاكهة الفراولة للجسم، فوائد الفراولة للرجيم .

عنب الأحراج

أما عنب الأحراج فهو يعدّ نوعاً من أنواع التوت الغير مشهورة والنادرة، فهو يشبه فاكهة التوت الأزرق في مواصفاته وشكله إلّا أن من فوائد هذه الفاكهة الأخرى أيضاً أنها تساهم في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والعمل على علاجها حيث له دور في معالجة التهابات اللثة، وهناك بعض الأشخاص الذين استطاعوا تحقيق فائدة هذه الفاكهة من خلال تناولها باعتدال فهي قد ساعدتهم على تخفيف الإجهاد والتعب ولاسيما لأعينهم عبر تطبيق خلاصة فاكهة عنب الاحراج على العينين.

شاهد أيضاً : أكثر الفواكه فائدة .
أنواع التوت
أنواع التوت

توت السلمون

وسميت هذه الفاكهة بتوت السلمون لأن لونها يشابه لون سمك السلمون، فهو يأخذ لوناً برتقالياً زاهياً, كما أن هذه الفاكهة تتواجد بأشكال عديدة فإما أن تكون طازجة أو مجففة وقليل من الاشخاص يقومون بتحضير المربى من توت السلمون, وهي تمتاز بمذاقها الخفيف واللذيذ.

توت الثيمبل

من أنواع التوت النادرة أيضاً هو توت الثيمبل والذي ينتمي لعائلة توت العليق الأحمر، وتمتاز هذه الفاكهة بمذاقها المعتدل اللذيذ إلّا انها تحتوي على فوائد عديدة لصحة الجسم ومن أهمها : امتلاك خصائص مضادة للفيروسات ومكافحة للبكتيريا ولاسيما البكتيريا التي تصيب المسالك البلولية، لذلك فإن توت الثيمبل يعمل على معالجة هذه الالتهابات، إضافةً إلى دوره في تخفيف الضغط العصبي والتوتر.

توت البلسان

وهو نوع من أنواع التوت النادرة أيضاً، وتعود أصول زراعته إلى المناطق الزراعية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص، كما يمتاز توت البلسان بشكله الكروي وألوانه العديدة الزاهية فمنها الأحمر ومنها الأسود ومنها البنفسجي الداكن وغيرها .. وقد يتواجد على أشكال عديدة فإما أن يكون طازجاً أو مجففاً أيضاً ويستخدمه بعض الأشخاص لصناعة المربى، كما ينصح الأطباء دوماً بتجنب تناول فاكهة توت البلسان عندما تكون طازجة لأنها قد تؤدي للإصابة بعسر الهضم.

توت المستنقع

وسمي بتوت المستنقع نسبةً لنموه في الأماكن الرملية والرطبة والمستنقعات لذلك سمي بتوت المستنقع، ومن مميزات هذا التوت أنه يمتلك مذاقاً حامضياً ولوناً أحمراً داكن ويعدّ من أنواع التوت النادرة أيضاً.

توت السيرفس

يمتلك توت السيرفس لوناً أرجوانياً ومذاقاً لذيذاً يشبه مذاق التوت الأزرق البري، وتعود أصول زراعته إلى مناطق وسط غربي أمريكا، كما تعرف فاكهة توت السيرفس بنموها على أشجار ذات أزهار بيضاء رائعة.

قد يهمك أيضاً : فوائد التين والمشمش المجفف

ما هو التوت السام وكيف يمكن تمييزه ؟

رغم اختلاف أنواع التوت وتعددها إلّا أن هناك البعض منها لابد من تجنب تناوله كالتوت الأصفر والتوت الأبيض والأخضر فهو يحتوي على مخاطر عديدة، ونلاحظ أن هناك بعض أنواع التوت التي قد تتواجد ضمن نباتات شوكية مليئة بأشواك ذات لون وردي أو أسود ويرافقها بعض الشعيرات الصغيرة و العصارات الحليبية وتكون ذات رائحة مرة، لذلك في حال لاحظت هذا النوع من التوت لابد من تجنب تناوله فهو يعدّ نوعاً ساماً وغير آمناً.

ومن أجل معرفة مدى أمان تناول فاكهة التوت وإن كانت سميّة أم لا، بإمكانك أخذ قسماً منها ووضع القليل منه على جلدك حيث أنه في حال لاحظت ظهور أي أعراض غريبة تدل على الحساسية عندها يمكنك التأكد أن هذا النوع يعدّ ساماً بشكل تام ولايمكنك تناوله.

 أعراض الحساسية من التوت السام

الحكة، الاحمرار،تهيج الجلد ، الكحة, وتورم الفم والشفة واللسان، كما أن بعض الحالات المتفاقمة قد يرافقها رعاف في الأنف.

تعرف على : طرق تجفيف قشور البرتقال

وفي ختام مقالنا على موقع مرجعي “Marj3y” والذي تعرفنا به عن أهم أنواع التوت العديدة المشهورة منها والنادرة وفوائد كل منها، ننصحك عزيزي القارئ بضرورة الحصول على فاكهة التوت المذهلة اللذيذة وإدخالها ضمن نظامك الغذائي الصحي من أجل تحقيق فوائدها العديدة، كما يمكنك تناولها في وجبات العشاء أو الإفطار في حال قمت بتحضيرها لتصبح مربى التوت.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى