صيانة السيارات

أنواع محركات الاحتراق الداخلي

كم نوع من أنواع محركات الاحتراق الداخلي تعرف بوجوده وتعتقد أنه تم إنتاجه حتى الآن! أغلب الأشخاص يعرفون بوجود ٣ أنواع من محركات الاحتراق الداخلي وهي المستقيمة أو صاحبة الشكل V ، والشكل المسطح، لكن هل تعرف أن هناك محركات على شكل W وغيرها على شكل حرف الـ U ، وحتى على شكل حرف الـ H وهناك محرك شعاعي واخر محوري ومحرك دوراني (يختلف عن المحرك الدوراني الخاص بشركة Mazda). لنتعرف معا كل هذه الأنواع بدون الدخول في تفاصيل عميقة. تابع القراءة للنهاية.

المحرك المستقيم أو Straight أو in line

هو المحرك الأول في قائمة محركات الاحتراق الداخلي و الأكثر شيوعاً بينهم، يتميز هذا المحرك بالبساطة حيث إن الزاوية بين بساتمه صفر لأن جميع البساتم به متجاورين، تم استخدامه على اغلب السيارات من بداية T Moodel وربما قبلها أيضاً. بسبب صغر حجمه أصبحت كثير من الشركات المصنعة تستخدمه في السيارات الاقتصادية وأصبحت تضعه بالعرض كدفع أمامي.

على النقيض الآخر هناك محركات ضخمة من هذا النوع، أكبر محرك in line هو محرك ديزل يتكون من ١٤ سلندر يُستخدم في السفن، وزن هذا المحرك ٢٨طن وينتج قوة مقدارها ١٠٧ ألف حصان فقط. أشهر هذه المحركات هو محرك ٦ سلندرين استخدمته شركة تويوتا ومرسيدس ونيسان وBMW وكثير من الشركات بشكل كبير بسبب سهولة صيانته وسهولة التعامل معه كما أنه في الوقت ذاته ممتاز من ناحية الاتزان والسلاسة بسبب تناسق العمل بين كل سلندر.

أنواع محركات الاحتراق الداخلي
أنواع محركات الاحتراق الداخلي

وهذا ما يجعله سلس وهادئ خلال التشغيل وهو ما يميز هذا النوع إلا أن تغير الصناعة التي ركزت على صغر وخفة وزن وحجم السيارات اضطرت إلى هجره فمن عيوب المحرك ذو الـ ٦ سلندر أنه طويل بعض الشيء فإذا أرادوا وضعه في سيارة دفع أمامي سيكون تقريبا شبه مستحيل فهذا الطول اثر بالفعل على طول باقي الاجزاء في المحرك ومع الحرارة والاستخدام يعرضها للانحناء والميلان ولو بشكل بسيط.

 

المحرك المسطح أو الـ flat 

أول محرك من هذا النوع تم اختراعه في ١٨٩٧ وتصميمه يجعل بين البساتم زاوية ١٨٠ درجة وبالتالي تكون البساتم عكس بعضها البعض، اشهر سيارة بدأت في استخدامه كانت سيارة “الخنفساء ” عام ١٩٣٨ ، كانت هذه المحركات لا تحتوي على ماء للتبريد بل يتم تبريدها عن طريق الهواء ولكن في أول الثمانينات صار التبريد فيها بالماء.

أنواع محركات الاحتراق الداخلي
أنواع محركات الاحتراق الداخلي

اشتهرت أيضاً شركة PORSCHE  باستخدامها، وكان يتواجد منها ٨ سلندر المسطح الذي استخدم في حلبات السباق على سيارتها الـ (804 – 908)، وحتى ذات الـ ١٢ سلندر على بورش 917، حالياً أكثر الشركات شهرة والتي تقوم باستخدام هذه النوع من محركات الاحتراق الداخلي هي شركة سوبارو وتستخدمه على كل سياراتها، فالمحرك يمتاز بالقوة وصغر الحجم  وربح بطولات عدّة.

محرك شكل V 

أنواع محركات الاحتراق الداخلي
أنواع محركات الاحتراق الداخلي

صدق أو لا هذا المحرك بدأ استخدامه بسلندرين على دراجة نارية، زاوية هذا المحرك غالباً ٦٠ إلى ٩٠ درجة، ومنذ صناعته حتى الآن انتشر هذا النوع بكثرة وأصبح السوق ممتلئ به، والفكرة من هذا المحرك أنك تستطيع أن تضع عدد سلندرات أكثر في حجم غرفة المحرك الأصغر، يكون هناك راسين للمحرك في هذه الحالة بحيث أن نص السلندرات تتعامل مع رأس والنصف الثاني مع الرأس الآخر، V6 هو الأكثر شيوعاً بدلا من محرك الـ in line 6 لأنه أقصر وتستطيع وضعه في سيارات الدفع الخلفي أو الدفع الأمامي، وتستطيع أن تضيف له تيربو أو اثنين بنفس المساحة، وعيوب هذه المحركات أنها أقل سلاسة وأكثر اهتزاز من الـ inline ولهذا عديد من الشركات تستخدم أعمدة توازن داخلية حتى تعادل حركة البساتم وتلغي الاهتزاز.

أقرا أيضا : أهمية وأنواع كمبيوتر السيارة

محركات الـ W 

أنواع محركات الاحتراق الداخلي
أنواع محركات الاحتراق الداخلي

يمكنك القول أن هذا المحرك هو عبارة عن محركين من نوع V متصلين ببعضهم البعض ويستخدموا عمود كرنك واحد، ظهر لأول مرة عام ١٩٠٣ على دراجة وكان يستخدم ٣ سلندر ولكن اليوم أصبح هناك W8 و W12 إلى W24 سلندر، أغلب محركات الـ W الحديثة تستخدم في السيارات الفارهة والسيارات الرياضية.

 أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

المحرك المحوري 

من احدث الشركات التي تعمل على هذا النوع حاليا هي شركة نيوزيلندية تدعى ” DUKE” هذا المحرك لا يحتوي على بلوف وبحسب تصريحات الشركة المصنعة فإن هذا الأمر يفيد السيارة لأن الطاقة المنتجة منه لن تضيع في تحريك البلوف والكامات والجنازير، حيث به تقريبا 30% قطعة أقل ويستخدم في البحرية والطيران أكثر منه للسيارات.

المحرك الدوراني

أكثر شركة اشتهرت باستخدام المحرك الدوراني هي شركة Mazda في السبعينات و الثمانينات، آخر إنتاج لهم كان في عام 2012، لم يتم استخدام هذا المحرك في السيارات فحسب بل تم استخدامه في الطائرات والدرجات النارية كذلك. يحظى هذا المحرك بالعديد من المعجبين في العالم، وتكمن روعته في أنه صغير جدا وينتج قوة جبارة، ولكن لم يشتهر بسبب الانبعاثات الكربونية.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى