تطوير الذات

أهمية الثقة بالنفس ومفاتيحها وأنواعها بالتفصيل

تعد الثقة بالنفس احساس الشخص بقدر وقيمة نفسة، والتعامل بثقة بين الآخرين، والتصرف بشكل طبيعي دون خوف، مع القدرة على التحكم في تصرفاته، أما قلة الثقة بالنفس تجعل الشخص في حالة رهاب من التعامل مع الآخرين، وتصبح تصرفاته غير طبيعية، وسوف نعرض لكم في هذا المقال كل مايخص الثقة، من أنواعها وتمارينها وكيفية الوصول بشخصيتك إلى درجة كبيرة من الثقة والقوة.

الثقة بالنفس 

هي صفة ضرورية يجب تواجدها في الإنسان الناجح، فهي أساسية جداً في تحقيق النجاح والوصول إلى أماكن أفضل، لأنها تعطي الإنسان القوة والثقة الكافية التي تجعله يخوض الطريق دون خوف ورهبة، بالإضافة إلى شعوره بانها قادر على الاعتماد على نفسة، والتعبير عما يدور داخله دون خوف.

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

ماهي الثقة بالنفس؟

تعتبر الثقة من الصفات المهمة التي يجب أن يتمتع بها الشخص، لكي يتمكن من مواجهة الحياة بظروفها المختلفة، وذلك من أجل تحقيق أهدافه والوصول إلى النجاح، وتعد الثقة من الصفات المكتسبة التي يكتسبها الشخص من البيئة والخبرات الحياتية التي مر بها.

وفي هذا الصدد، فالثقة عبارة عن مزيج إيجابي من السلوك والشعور والفكر الذي يصل بالإنسان إلى الإتزان النفسي وأن يكون سوي نفسياً وقادراً على التكيف مع كافة متغيرات الحياة بشكل عام نفسياً اجتماعياً.

أنواع الثقة بالنفس

تتعدد أنواع الثقة ، ولكن يمكن أن نقسمها إلى نوعين بشكل رئيسي، ويتمثلوا في التالي:

  1. الثقة المطلقة بالنفس: فهي قوة الشخصية المطلقة التي يتمتع بها الشخص، والمستمدة من  مبررات قوية، فالشخص الذي يتمتع بهذا النوع يواجه الحياة دون خوف ولا يهرب أبداً من المواجهة.
  2. الثقة المحدودة بالنفس: فهي متوقفة على  الظروف والمقومات الحياتية المحيطة بالشخص، فهي ترتفع وتنخفض على حسب الموقف والموضوع والزمان والمكان.

كما توجد أنواع عدة من الثقة، والتي تتمثل في الآتي:

  • الثقة العاطفية.
  • الثقة الروحية.
  • ثقة بسيطة.
  • كاذبة الثقة بالنفس.
  • الثقة السلوكية.
  • الثقة بالنفس والاكتفاء الذاتي.
  • الثقة في الآخرين.

أقرأ أيضا : ما هي الأرتكاريا النفسية وأسبابها وطرق علاجها

مفاتيح الثقة بالنفس

لاشك في أن الثقة صفة مهمة يجب أن يكتسبها الإنسان، من أجل حياة أفضل قادر فيها على تحقيق الذات والنجاح، حيث تتواجد 10 مفاتيح الثقة بالنفس، وهم:

  1. أولاً يجب عليك الإعتراف من داخلك بوجود ثقة داخلك.
  2. تقبل التجارب والأخطاء: من أهم مفاتيح الثقة، فتقبل ذلك يجعلك تصل إلى النجاح في تجاربك القادمة، وذلك عن طريق البعد أن مسببات الأخطاء السابقة.
  3. التخلص من جلد الذات: لان محاولات جلد الذات تفقد الثقة، ولكن إذا كنت تتمتع بقوة شخصية وثقة هذا كلة يجعلك تتغلب على أي محاولة لجلد ذاتك، وهو الشعور الذي يعطيك إحساس بأنك غير كافي وكل ماتفعله غير صحيح.

  4. الاستقلال: سواء الاستقلال المالي أو الاستقلال الفكري وعدم التبعية في الأفكار.
  5. تحديد الإنجازات: العمل على مساعدة الغير وتقديم الدعم النفسي لهم، بالإضافة إلى الالتزام بالأعمال اليومية دون تقصير.
  6. تقدير الذات واعطائها قيمة: فتكمن مشكلات الثقة بالنفس في لوم النفس بأنها مقصرة، لذلك يجب تقدير قيمة الذات وعدم الضغط عليها باشياء خارج عن ارادتها.
  7. الشعور بالرضا لما هو متاح: من أهم مفاتيح الثقة، هي امتلاكك القدرة على الشعور بالامتنان لما تملكه ومتاح حاليا، والعمل على تطويره، دون التفكير في مالا تمتلكه.

  8. القيام بحديد الأهداف المراد تحقيقها: يجب وضع أهداف معينة لك؛ والسعي لتحقيقها.

  9. عدم المبالغة في التوقعات: الطموح مهم ولكن يجب عليك عدم المبالغة في التوقعات،  نعم توجد رغبة داخلك تجعلك تتطلع إلى تحقيق الإنجازات الكبيرة من أجل تحفيز الذات، لكن يجب ألا يحدث ذلك بما يتجاوز الواقع  والإمكانات المتاحة لك، حتى لا يتحول كل ذلك لسبب من أسباب فقدانك لثقتك.
  10. التخلص من كل ماهو سلبي (أشخاص وأفكار): وذلك عن طريق استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية، الابتعاد عن العلاقات والأشخاص السلبية.

أهمية الثقة بالنفس

الثقة بالنفس ذات أهمية كبيرة، فتعد عامل مهم من عوامل النجاح، فهي تحافظ على الصحة النفسية والعافية وأيضاً الجسدية، فهي تدفع الإنسان إلى مواجهة الظروف الحياتية، والعمل على تحقيق الأهداف، فالشخص صاحب الشخصية القوية والثقة بالنفس يحب المواجهة ولا يحب الهروب، ويتمتع بآراء وافكار مستقلة، ولا يحب التبعية الفكرية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى