صيانة السياراتسيارات

أهمية كمبيوتر السيارة وأبرز وظائفه

سنتحدث اليوم عن كمبيوتر السيارة حيث أصبحت التكنولوجيا الحديثة تتحكم في جميع أمور حياتنا حتى في السيارات وأصبحت تتم إدارة العديد من الوظائف المهمة في المركبات الحديثة بواسطة أنظمة الكمبيوتر، وهذا النظام متصل بالعديد من أجهزة الكمبيوتر أو وحدات التحكم (ECUs) التي تدير وتراقب وظائف محددة للعديد من الأجزاء والأنظمة في السيارة، وتستقبل أجهزة كمبيوتر السيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية المعلومات من أجهزة الاستشعار أو الحساسات وتتحكم في الوظائف المختلفة وبشكل عام، تتمثل مهمة نظام كمبيوتر السيارة في مراقبة وظيفة وأداء سيارتك وإدارتها منذ تطور أجهزة الكمبيوتر داخل السيارة، وأصبحت السيارات أكثر كفاءة وأمانًا وأسهل في القيادة.

دعنا نلقي نظرة على سبب تحول أنظمة كمبيوتر السيارة إلى جزء مهم من السيارات الحديثة، ولماذا من الممكن أن يتعرض للتلف؟ وكيف يمكن إعادة برمجته.

كيف بدء تطور كمبيوتر السيارة

بدأت مصانع السيارات باستخدام أنظمة الكمبيوتر في السيارة منذ نهاية السبعينيات ولكن تم فرض تواجده في كل المركبات منذ عام ١٩٨٢ وتحديداً في أمريكا ثم انتقل الأمر إلى العالم كله وأصبح ممنوع بيع سيارة لا تحتوي على كمبيوتر حيث انه يتحكم بالوقود ويقلل من الانبعاثات لذا فإن سيارة بدون كمبيوتر هي أكثر ضرراً للبيئة. وبعدها بسنوات كان عندما يحدث ضرر بالكمبيوتر عليك الذهاب للوكيل وشراء اخر لتقوم بتركيبه على السيارة ولكن من عام ٢٠٠٠ وما فوق أصبحت الكثير من الشركات لا تغير كمبيوتر السيارة إلا إذا به خلل جوهري داخله على سبيل المثال إذا تلف جزء معين أو احترق، واصبح بإمكانك إعادة برمجة الكمبيوتر وتحديثه.

مقالات ذات صلة

تطور كمبيوتر السيارة في السيارات الحديثة

لنتحدث عن السيارات الحديثة من عشر سنوات تقريباً وصدقنا مهما كانت السيارة بسيطة في نظرك فهي لا تخلو من الإضافات حيث كانت تحتوي على الأقل على سبع أجهزة كمبيوتر أما في السيارات الفول اوبشن ستجد ما يقارب ٢٠ إلى ٣٠ كمبيوتر، حيث أن هناك كمبيوتر للجير وكمبيوتر للوسائد الهوائية، الفرامل، مثبت السرعة، الرادار، المساحات وغيرها الكثير، العقل المدبر لجميع هذه الأجهزة هو الـ PCM أو الـECU وهو حلقة الوصل بينها الذي يربط بينهم جميعاً وكل الأجهزة تعتمد عليه وبدونه السيارة لن تعمل ولا أي من الأنظمة ستعمل أيضاً فعلى سبيل المثال إذا تلف كمبيوتر المساعدات فإن المحرك سيعمل وتسير السيارة ولكن ستكون هناك لمبة مضاءه على الطبلون، لكن إذا حدث تلف في الكمبيوتر الأساسي فلن تتزحزح السيارة من مكانها.

كمبيوتر السيارة
كمبيوتر السيارة

أهمية كمبيوتر السيارة

عملية ربط الأجزاء ببعضها مهمة جدا فعلى سبيل المثال إذا تلف سويتش الزجاج وقمت باستبداله ولكن لن يعمل بهذه البساطة لأن الجديد يحتاج التعرف إلى باقي أجزاء السيارة فعلى سبيل المثال يجب أن يتعرف نظام السكيورتي على السويتش فبدونه لن تستطيع فتح نوافذ السيارة بالريموت، أو على سبيل المثال إذا قمت بتغيير شريحة الجير فيجب عليك برمجتها وتعرفها على كمبيوتر السيارة وكمبيوتر الجير فهذه الشريحة من الممكن أن يتم تركيبها أكثر من نوع سيارة لذلك لكي تنقل الرموز أو النمر بشكل سلس وفعال يجب أن تعرف الشريحة على نوع السيارة وجمع المعلومات مثل سعة المحرك، طريقة، دفع العجلات، حجم الإطارات وكل المعلومات الخاصة بهذه السيارة.

أقرا أيضا : أسباب رائحة البنزين داخل السيارة وكيفية التخلص منها

الفرق بين مسح الكود وبرمجة كمبيوتر السيارة وتعريف الكمبيوتر 

لنبدأ بالتعرف على معنى كل مصطلح على حِدَةٍ لكي نستطيع إدراك الفرق بينهم.

  1. مسح الكود: هو مسح الذاكرة الآنية من قطعة تسمى الرام داخل الكمبيوتر، عندما يحدث خلل في أمر ما يلاحظ الكمبيوتر هذا العطل ثم يقوم بإضاءة إضاءة صفراء بالطبلون ليخبرك بالمشكلة. مسح الأكواد يتم عن طريق فصل البطارية لعدة ثوان والأفضل أن يتم عن طريق جهاز مسح الكود لا يعني الإصلاح بشكل نهائي فإذا كان الخلل مازال موجود فسيستمر اللمبة بالإضاءة.
  2. البرمجة: هي مسح كامل البيانات وإعادة كتابتها مرة أخرى داخل الـ Prom، تتم هذه العملية بأجهزة موصلة بالسيارة وموصوله بسيرفر الشركات الصانعة.
  3. تعريف الكمبيوتر: أو إعادة التعريف لقطعة جديدة. تم تركيبها في السيارة أو لشيء قمت بتنظيفه مثل بوابة الدعس يتم ذلك عن طريق الكمبيوتر وغالباً ما يحتاج التوصيل مع الشركة الصانعة.

كمبيوتر السيارة

أهمية صيانة كمبيوتر السيارة

إذا حدثت مشكلة في الكمبيوتر هناك العديد من الأمور التي تحتاجها لبرمجة الكمبيوتر فأنت تحتاج إلى جهاز متخصص ومكلف بالإضافة إلى المعرفة إلى كيفية استخدامه ومعرفة الفك والتركيب وتحتاج أيضاً حساب في موقع الشركة الصانعة لتؤهلك لدخول الموقع وتحديث السيارة ولكن الاشتراك في شركات بعض المواقع ليس رخيص أبدا ويكلف آلاف الدولارات. 

كما أن عملية الصيانة تختلف من سيارة لأخرى ولكن بشكل عام تبدأ بتغيير الكمبيوتر وتركيب واحد جديد وبعدها تصل جهاز الفحص والذي سبق وأدخلت بيانات السيارة فيه فتركيب الجهاز يجعلك تعرف الكمبيوتر على السيارة وما فيها من مواصفات تفصيلية عبر رقم الشاصي، وبعد عدة خطوات وإرشادات يجب أن تدخل على موقع الشركة وتوصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بجهاز الفحص وعبر الإنترنت تقوم بتنزيل وتثبيت كمبيوتر السيارة الجديد. 

أيضا تحتاج هذه العملية في الغالب أكثر من ساعة. خلال البرمجة انتبه أن تغير أي شيء في السيارة على سبيل المثال لا تفكك أي أسلاك أو تركبها ولا تضع شاحن بطارية السيارة لا تفتح أو تغلق أي سويتش وانتبه من الكهرباء الكامنة، تابع الشاشة حتى يرسل لك إشعار بأن كل شيء انتهى جرب تشغيل السيارة وهكذا يجب أن يكون كل شيء تم بأمان.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى