صيانة السيارات

أهم الأسئلة التي يطرحها أصحاب السيارات

مقالتنا اليوم عن أهم الأسئلة التي يطرحها أصحاب السيارات واستمراراً لسلسلة صيانة السيارات ومعرفة أهم المشاكل والأعطال الفنية التي قد يواجهها مالكي السيارات اليوم سوف نجيبكم عن بعض الأسئلة الأكثر انتشاراً  وتداولاً في عالم صيانة السيارات لذا تابع معنا مقالتنا مليئة بالمعلومات وسوف تفيدك بكل تأكيد. في مقالات سابقة تعرفنا على الجيربوكس وزيت الجيربوكس وأفضل الأنواع وأهم الفوائد والخصائص ولكن لم نتعرف على فلتر زيت القير لذلك  وهل فلتر الجيربوكس يتغير مع كل مرة يتغير فيها الزيت؟ ولكن قبل كل ذلك نتعرف أولاً على فلتر الزيت وماهي انواعه ومن ثم نجيبك على هذا السؤال.

ما هو فلتر زيت الجيربوكس 

تحتوي ناقلات الحركة ( الجيربوكس)  على فلاتر لزيت القير أغلبها مصنوع من الألياف الورقة والآخرى من المعدن تعمل تلك الفلاتر على تنقية الزيت ومنع وصول الزيت إلى داخل الأجزاء الأخرى في السيارة، ويتم وضع الفلتر عند مدخل طرمبة الزيت. 

 أنواع فلاتر زيت القير 

تنقسم أنواع الفلاتر إلى نوعين، فلتر مصنوع من الألياف الورقية والقماش وهذا النوع من الأنواع الأكثر انتشاراً في أغلب السيارات الحديثة والقديمة ولابد تغييره في كل مرة يتغير فيها الزيت، وفلتر مصنوع من السلك الخفيف أو البلاستيك الخفيف وهذا النوع غير منتشر ويوجد فقط في السيارات حديثة الطراز مرتفعة السعر. 

أهم الأسئلة التي يطرحها أصحاب السيارات
فلتر زيت القير و كنداسة الرصاص

هل فلتر الزيت يتغير في كل مرة يتغير فيها زيت الجيربكس؟ 

في الواقع عزيزي القارئ الإجابة نعم ولا في نفس الوقت لأنها معيارية بشكل كبير وتعتمد على نوع الجيربوكس على سبيل المثال الفلاتر الورقية لابد أن تغير في كل مرة يتم تغيير زيت الجيربوكس حتى لا يندمج الزيت القديم مع الجديد ويتم تدنيسه، أما الفلاتر التي تصنع من الحديد أو السلك فهذه تعتمد على مدة نظافتها وعلى ميعاد تغييرها المسجل في الكتيب الخاص بمالك السيارة. 

أهم الأسئلة التي يطرحها أصحاب السيارات
أهم الأسئلة التي يطرحها أصحاب السيارات

 

ولكن بشكل عام عزيزي القارئ يفضل تغيير فلتر زيت الجير في كل مرة يتم تغيير الزيت فيها لأن ذلك سوف يضمن سلامة المحرك والجيربوكس وعدم اختلاط الزيت القديم مع الجديد. 

هل زيت الجيربوكس طويل الأمد؟ 

لا يوجد ما يسمى أن زيت الجير طويل الأمد حتى أن التعليمات المذكورة في كتيب مالك السيارة بتغيير زيت القير كل ١٠٠ ألف كيلو هي معلومات تم وضعها  طبقا للظروف الملائكة للزيت أي درجة حرارة معتدلة وظروف وأجواء خالية من العواصف الترابية والرملية وهو ما ينافي تماما ظروف وأجواء وطننا العربي لذا لابد من تغيير زيت الجيربوكس كل ٤٠ أو ٥٠ ألف كيلومتر كحد أقصى لان عمر الزيت يقل إلى النصف في درجات الحرارة العالية. 

والآن بعد أن انتهينا من هذه الجزئية نأتي الان إلى زيت الدبل وماهو زيت الدبل؟ وهل بالفعل كما يروج  أو نسمع أن زيت الدبل لابد من تغييره في نفس وقت تغيير زيت الجير هل هذا الكلام صحيح؟ 

هل لابد من تغيير زيت الدبل في نفس ميعاد زيت القير؟ 

 في الحقيقة عزيزي القارئ هناك جدل واسع حول ذلك الموضوع فمنهم من يؤيد عدم التغيير ومنهم من يؤيد ويرى ضرورة تغيير زيت الدبل في نفس وقت تغيير زيت الجيربوكس ونحن نؤيد هذا الجانب ولكن لدينا حجتنا القوية! كما ذكرنا من قبل عزيزي القارئ زيت الجيربوكس هو نفسه زيت الدبل بل أن زيت الدبل يتعرض لكل الظروف من حرارة وبرودة وعواصف ترابية  وضغط مثله مثل زيت القير تماما لذا لابد من تغييره في نفس الوقت التي يتم به تغيير زيت القير لان ذلك يضمن سلامتك وسلامة الأجزاء الميكانيكية في السيارة. 

زيت الجير

والآن انتهينا من جزء آخر نتمنى أن تكون حصلت  إلى الآن ومنذ قراءتك للمقال على كمية وافرة من المعلومات وننتقل الان  إلى السؤال الأهم وهو عن حساسة الأكسجين أو حساسة الشكمان كما يطلق عليها وهل يجب تغييرها  أو تفريغها؟

ضرورة تفريغ حساس الشكمان وفوائده 

حساسة الشكمان من الحساسات المهمة للغاية في السيارة والتي تؤثر على طبيعة عملها حيث إنها تؤثر وتتحكم في استهلاك الوقود لذا تلفها يعني زيادة استهلاك وقود السيارة وبالتالي تكلفك مصاريف مالية إضافية، إلى جانب زيادة انبعاثات البيئة الملوثة، لذا من الضروري أن يتم تفريغ حساسة الأكسجين في السيارة لعدم تعرضها للتلف. 

في السيارات القديمة كان هناك حساس شكمان واحد ولكن الآن في السيارات الحديثة يوجد من ٢ إلى ٤ حساسات شكمان قبل وبعد كنداسة الرصاص والذي بدوره يتحكم في معدل احتراق الوقود وإخراج الغازات السامة من خلال كنداسة الرصاص والتي تحولها إلى مواد غير ضارة بالبيئة. 

علامات ضرورة تغيير حساسة الشكمان

ومن علامات وجود ضرورة على تغيير حساسة الشكمان  هي وجود دخان اسود على حافة ونهاية الشكمان بالإضافة إلى زيادة استهلاك الوقود و إضاءة لمبة الموتور على سرعة ١٠٠ إلى ١٢٠؛ لذا يجب  عزيزي القارئ ومن الضروري تفريغ وتغيير حساسة الشكمان إذا ظهرت تلك العلامات وفي الحال. 

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى