سياحةبيروتلبنان

أهم الأنشطة السياحية في ساحة النجمة وسط بيروت

ساحة النجمة وسط بيروت

تُعد بيروت من الدول التي تحتوي على العديد من المعالم السياحية في العالم ومن أهمها الأنشطة السياحية في ساحة النجمة وسط بيروت. يُفضل الكثير من السائحين على أن يذهبوا إليها في الإجازات والزيارات السياحية؛ حازت على تصنيف رائع في السياحة والسفر. وذلك لما تتمتع به من طبيعة ساحرة والجو المعتدل والتنوع في الوسائل الترفيهية والأماكن السياحية، ونجد أن بيروت تجمع ما بين التاريخ العريق والمدن التراثية القديمة والمعالم الدينية ومن الأماكن المثالية فيها كما ذكرنا هي الأنشطة السياحيةفي ساحة النجمة، وسوف نتعرف على أهم المعالم بها والأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها عند زيارتك لها من خلال مرجعي.

ساحة النجمة وسط بيروت

مرجعي Marj3y_ ساحة النجمة وسط بيروت
السياح حول ساحة النجمة وسط بيروت

وسط بيروت أو ما يطلق عليها ’’Downtown Beirut’’ أو ’’داون تاون بيروت’’ أو ’’السوليدير’’ والذي يمكن أن تصل إليه بكل سهولة عن طريق ركوب الحافلات من أي مكان بالعاصمة، حيث يوجد بمنطقة وسط بيروت أكثر من 60 ساحة وحديقة ومساحات مفتوحة والتي تتكون من شوارع تتمتع بمناظر طبيعية خلابة.

تصل مساحة هذه المنطقة إلى 96 فدانًا من المساحات المفتوحة والساحات التاريخية وممشى البحر وغيرها، ومن أبرز هذه الساحات هي ساحة النجمة. كما تُعد منطقة وسط بيروت من المناطق الأثرية التي يقصدها الكثير من السياح لما تحتويه على الكثير من المتاحف؛ بجانب ذلك هناك مقاهي ويقام بها كثير من الحفلات الموسيقية.

اقرأ المزيد عن: السياحة في لبنان

نبذة عن ساحة النجمة

تعتبر ساحة النجمة هي الساحة المركزية الموجودة في منطقة وسط بيروت التي تتواجد في العاصمة اللبنانية. وتبلغ مساحة الساحة 2245 متر مربع، ويطلق على الساحة باللغة المحلية لقب ’’بلاس دي لاتوال’’. و تجمع الساحة ما بين الطراز الفرنسي والشرقي والطراز الحديث.

بناءً على ذلك أصبحت الساحة أحد الرموز المميزة لمدينة بيروت في أنحاء العالم. ومن أبرز المعالم بها الخاصة بالفن الزخرفي والأبرز بالنسبة للعمارة هو فن ’’الآرت ديكو’’. وتم استخدام الحديد الأنيق في تزيين النوافذ والشرفات والواجهات. وأيضًا يوجد بالمنطقة:

  • برج الساعة.
برج ساعة الحميدية لبنان _ مرجعي_ الأنشطة السياحية في ساحة النجمة
برج الساعة في ساحة النجمة وسط بيروت
  • مجلس النواب اللبناني.
مقر مجلس النواب اللبناني بساحة النجمة، مرجعي
مقر مجلس النواب اللبناني بساحة النجمة، بيروت، لبنان
  • كنيسة القديس إلياس للروم الكاثوليك.
  • كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس.
الكتدرائية كما تظهر من شارع الأمير بشير _ مرجعي_ الأنشطة السياحية في ساحة النجمة
الكتدرائية كما تظهر من شارع الأمير بشير بالقرب من ساحة النجمة

تاريخ ساحة النجمة

في عام 1920 كان الإحتلال ’’الكولونيالي الفرنسي’’ في بيروت يحاول أن يقوم ببعض التغيرات في عمارة بيروت وقد قام بإدخال بعض العناصر الجديدة بها. ومن هذه العناصر الشوارع العريضة وأنماط استهلاكية أخرى مما كانوا يقومون بهدم الكثير من المباني التقليدية العتيقة بالمدينة ليضيفوا النسيج الغربي الفرنسي.

بجانب ذلك فإن النفوذ الثقافي والديني الذي فرض هناك أيضًا كان فرنسي. وكذلك العمران قد تأثر بذلك ، حيث تم التقليد لأسلوب ’’هوسمان المعماري’’ في فرنسا. من أجل ذلك خططوا لوضع ساحة شعاعية تبع النجمة في وسط بيروت لتكون ضمن تاريخها. وكانت عبارة عن شوارع مستقيمة تمتد حتى البحر وسميت بساحة النجمة.

لكنها لم تكتمل حتى النهاية. حيث أنهم كانوا سوف يضطرون إلى أن يهدموا بعض الكنائس والمساجد لتكون النجمة ذات شوارع مستقيمة ولم يتمكنوا من هدم هذه الأماكن. لكن ظلت الساحة أحد الأماكن السياحية المشهورة في بيروت. كما أنه تمت تسمية بيروت بـ (باريس الشرق) لما يطغي عليها من الطابع الفرنسية بسبب الإحتلال.

تابع حول: السياحة في بيروت

أهمية ساحة النجمة

في ذلك الحين كانت هذه الساحة مركز التواصل والتبادل الثقافي والاقتصادي والعمراني. وباب العالم إلى المشرق عبر مدينة بيروت. بالإضافة إلى أنها:

  • تعتبر الموطن الرئيسي للبرلمان اللبناني وما يخصه من مباني تكميلية.
  • مكاتب حكومية بجانب ذلك يتواجد بها كاتدرائيتين.
  • متحف والكثير من المطاعم والمقاهي.

زيادة على ذلك فإنه يتواجد العديد من المعالم التي لها قيمة تاريخية عظيمة فقد تخصصت الساحة للمشاة لتستطيع أن تصل إلى:

  • منطقة الشرق الأشرفية
Achrafieh.jpg_ مرجعي
مظهر خلاب لمنطقة الشرق الأشرفية
  • الغرب منطقة الحمرا ورأس بيروت.
Hamra Street, Beirut, Lebanon before Sunrise.TIF
شارع الحمرا
  • المنارة والروشة
السياحة في بيروت _ مرجعي
صخرة الروشة
  • كما أنها بالقرب من ممشى بيروت والكورنيش.
ممشى بيروت والكورنيش_ مرجعي_ الأنشطة السياحية في ساحة النجمة
ممشى بيروت بجانب الكورنيش

لذلك تجدها في العادة تكون ممتلئة بالكثير من الأشخاص منهم السكان المحليين ومنهم السياح الذين يتناولون الطعام ويقومون بالمشي ويستمتعون بالشوارع ومناظرها.

اقرأ المزيد عن:

مميزات الساحة

 الأنشطة السياحية في ساحة النجمة _ مرجعي
صورة جانبية لساحة النجمة وسط بيروت

لعل أحد ما يميزها ويعد هو جوهر الساحة حيث أنه يتواجد في مركز الساحة هو برج الساعة الحميدية وهذا البرج كان من ثلاثينيات القرن العشرين وقد بُني في عام 1930، حيث كان هدية من ميشال عابد المهاجر اللبناني المكسيكي للحكومة اللبنانية، وفي الأوجه الأربعة لبرج الساعة الحميدية قد تم استخدام ساعات رولكس.

في نهاية المطاف تم تفكيك الساعة في الحرب الأهلية اللبنانية ومن ثم نقلها إلى مكان لكي يحموها من التلف، ولكن في منتصف التسعينيات تم إعادة تركيبها وحتى الآن أصبحت أحد المعالم السياحية في بيروت.

أهم الأنشطة السياحية في ساحة النجمة وسط بيروت

وسط بيروت هو قلب لبنان الذي يتميز بوجود الكثير من المعالم السياحية به والتي تجمع بين التصاميم الأوروبية العريقة والقديمة والتصاميم الحديثة. لذلك سوف تجد أن هناك العديد من الخيارات والأنشطة التي يمكنك القيام بها أنت وأولادك. وهي تتنوع ما بين الأنشطة الترفيهية والثقافية والدينية وغيرها، ومن الأنشطة التي يمكنك القيام بها ما يلي:

  • في بادئ الأمر يمكنك فقط التجول والتعرف أكثر على الطابع التاريخي للبيوت والأبنية التي تم تصميمه وفق الفن المعماري الفرنسي، لاسيما أن بعضها قد تجده منذ العصور الصليبية، والعثمانية والمملوكية وقد تعود إلى عصور أقدم منها الرومانية والعباسية.
  • أما إذا كنت من محبي التسوق فيمكنك الذهاب الى المحلات التجارية التي سوف تجدها مصطفة في الشوارع عارضة للأزياء ذات الماركات العالمية الفخمة والمشهورة.
  • بالطبع وسط بيروت لن ينسى الأطفال وسوف يمنحهم متعة كبيرة في مكان مخصص لهم وهو متحف ديسكفري وهذا المتحف يجمع بين العلم والترفيه ولن يشعر الأطفال بالملل هناك بل سوف يعطيهم الكثير من المتعة.
  • إن كنت من محبي المتاحف يمكنك زيارة متحف روبرت معوض الذي يحتوي على الكثير من الكتب القديمة والتحف والرموز الدينية والفخار والسجاد والمعالم الأثرية.
  • يمكنكم بعد ذلك أن تقوموا بزيارة دور العبادة المختلفة من الكنائس والمساجد والأشهر منها كنيسة سانت جورج والمسجد العمري وجامع الأمين.
  • هناك أيضًا الحمامات الرومانيّة والتي تركها الرومان خلفهم ولكم بيروت حافظت عليها وهي كانت وسيلة لكي تحافظ على العقل والجسد عند الرومان.
  • بالنهاية يمكن الذهاب إلى إحدى المطاعم والمقاهي لتناول الطعام وهناك الكثير من المطاعم التي سوف تناسب جميع الاذواق فمنها اللبنانية والفرنسية والصينية والإيطالية.

بذلك قدم لك مرجعي الكثير من الأمور حول ساحة النجمة والمناطق المحيطة بها وأهم الأنشطة السياحية في ساحة النجمة وسط بيروت والتي سوف تضيف لك الكثير من المتعة أثناء رحلتك ولا تنسى زيارة الساحة والمشي بها والاستمتاع بأجواء بيروت المميزة والمتنوعة والممتعة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى