صيانة السيارات

مميزات وعيوب الجير العادي للسيارة

من فترة ليست بكبيرة كان الجير العادي للسيارة هو الأكثر انتشاراً بين السيارات والأكثر تواجداً وهذا لأسباب عديدة كانت في ذلك الوقت تعيب الجير الأوتوماتيكي التي منها ارتفاع تكلفة أصلاحه ومشاكل أخرى في الأداء رغم ذلك يظهر أن معظم هذه المشاكل قد حلت بتقدم الصناعة وتطوير المنتجات حيث أصبح أداءه أفضل بكثير من السابق 

ما هي مكونات الجير العادي من الداخل

يتكون الجير العادي من العديد من القطع المهمة ذات الدور الحيوي والتي بدونها لا يتحرك المحرك ولا يعمل الجيربوكس ولكن ما رأيك أن نتعرف على اهم القطع في ناقل الحركة؟

  • الكلتش

حيث يقوم بتسهيل وصول القوة للمحرك عوضاً عن وصولها كاملة مباشرة، حيث تساعد مادة الاحتكاك الموجودة فيه على نقل عزم دوران المحرك إلى نظام المحرك.

  • فحمة الكلتش

حيث تقوم بفصل المحرك الخاص بالسيارة لمدة عن الجير العادي للسيارة ويحدث هذا نتيجة الضغط على الكلتش.

  • حداف الجير العادي للسيارة 

حيث يساعد حداف الجير في مرونة التسارع في السيارة لأنه يقوم بدور أساسي في تشغيل المحرك عبر المحرك الكهربائي في السيارة.

مكونات الجير العادي من الداخل

مميزات الجير العادي للسيارة 

بالرغم من أن السيارات التي تعمل بالجير العادي أصبحت قليلة في الأسواق إلا أنه مازال هناك الكثير من الأوفياء للجير العادي وذلك لأنه يحظى بالكثير من المميزات التي تجعل السائقون يفضلونه ومن أهم تلك المميزات الآتي

  • يتميز الجير العادي بانخفاض تكلفته حيث يكون الفرق بينه وبين الجير الاوتوماتيكي يتخطى الألفين دولار.
  • يتميز بانخفاض تكلفة تصليحه مقارنة بالجير الاوتوماتيك وال (CVT) ويتميز بسهولة وسرعة الصيانة بشكل عام مقارنة بـ الجير الاوتوماتيكي الذي يكون معقد جداً في تركيب قطعه فيكون من الصعب معرفة الخلل وتصليحه. 
  • حيث يقل استهلاك الوقود في السيارات التي تستخدم الجير العادي للسيارة مقارنة بالسيارات التي تستخدم القير الأوتوماتيكي حيث يقل فقدانه للطاقة بشكل كبير بالنسبة للجير الاوتوماتيكي. 
  • حيث أكد بعض الخبراء أن التحكم من ناحية الاستقرار علي سرعة بعينها في السيارة أثناء القيادة يُعتبر نقطة لصالح الجير الأوتوماتيكي حيث يوفر الاستقرار علي السرعة التي يقودها السائق. 

أقرا أيضا : كيفية أستخدام الجير الاوتوماتيكي في المرتفعات للسيارة

عيوب الجير العادي للسيارة

قد يجد السائقون الذين أعتادوا على الجير الاوتوماتيك صعوبة في القيادة عند أستخدام سيارات تعمل بالجير العادي وقد يلاحظون العديد من العيوب ومن أهم تلك العيوب:

  • قد لا يكون الخِيار الأمثل لمن اعتاد على استخدام الجير الأوتوماتيكي حيث يُعتبر أبطأ في عملية الانتقال من سرعة لسرعة اخرى حيث انه لابد أن يختار التُّرْس يدويا على عكس الجير الاوتوماتيكي وجير (CVT) الذي يختارهم بسرعة وتلقائية مما يجعله غير سهل الاستخدام مقارنة بالجير الاوتوماتيك ولا يستحسن استخدامه للمبتدئين والجدد في القيادة وينصح البعض السيارات ذات الجير الاوتوماتيكي للمبتدئين. 
  • تلف القطع بسبب سوء استخدام الركاب له حيث أنه رغم عدم احتياجه لصيانة بشكل متكرر ويكون ميكانيكيته غير معقدة إلا أنه قد يؤدي الاستخدام السيئ لأعطال في القطع الداخلية للجير التي تجعلك تتكلف تكاليف الصيانة للجير ومع ذلك تُعتبر تكاليف الصيانة قليلة مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • الضغط على الجير حيث يتأثر الجير بالاحتكاك الناتج عن الضغط الشديد حيث يُعتبر الانتقال بين سرعات السيارة بشكل متكرر وسريع يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل.
  • كذلك قد يزعجك التحكم في الجير العادي من ناحية الراحة أثناء قيادة السيارة فسوف تحتاج أن تضع يدك على عجلة القيادة وتبدل بيدك الأخرى على ناقل السرعة. 
  • أصبحت معظم الشركات المصنعة للسيارات تتجه للجير الاوتوماتيك حيث انه يُعتبر أكثر كفاءة من الجير العادي حيث اصبح افضل فعالية وتحمل القوة والعزم التي تنتجها المحركات داخل السيارة. 

الجير العادي

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى