تغذية

أهم فوائد الكركم الصحية للمرأة والرجل

إليكم فوائد الكركم في علاج السرطان ومرض السكري

نتيجة فوائد الكركم العديدة والمختلفة لجسم الإنسان بشكل عام وللنساء بشكل خاص فقد أصبح أحد أهم التوابل التي يتناولها البشر في وقتنا الحالي، حيث إن الكركم والذي يسميه البعض (الورس) هو أحد التوابل التي ينتشر استخدامها عند الشعوب الآسيوية والشعوب العربية والشرق الأوسط، دعونا في هذا الموضوع نوضح لكم أهم فوائد الكركم المختلفة.

فوائد الكركم

فوائد الكركم
فوائد الكركم

كما ذكرنا من قبل، هنالك العديد من الفوائد التي يشتهر بها الكركم، فيعد مضادًا قويًا لمختلف الالتهابات والأمراض، وبه مواد كيماوية تعمل على الحد من انتشار مرض السرطان في الجسم ومكافحته، ويساعد في عملية خسارة الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الجنسية، لذا وفيما يلي من سطور إليكم كل فائدة من فوائد الكركم المثبتة بالتفصيل:

الكركم لمحاربة الأمراض

قد أقيمت العديد من الدراسات الطبية على مدى فاعلية الكركم في معالجة الأمراض وهل يساعد فعلًا في علاجها أو الحد منها أم أنه مجرد علاج وهمي، وقد أثبتت تلك الدراسات أنه بالفعل للكركم العديد من الفوائد المختلفة التي تساعد على محاربة الأمراض في الجسم.

يمتلك الكركم العديد والعديد من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، وكذلك المواد المضادة للجراثيم والفيروسات وحتى الفطريات، وكل هذا جعل الأطباء ينصحون بتناوله واعتباره بمثابة علاج طبيعي في حالات ومطهر للحروق والجروح والجراثيم في حالات أخرى، حيث إنه بتلك الخصائص يمكنه المساعدة في أكثر من عملية علاج، مثل:

  • التئام الحروق والجروح، حيث إن استخدامه يساعد في عملية نمو الجلد من جديد بعد تلفه في جرح أو حرق، مما يجعله مناسبًا لتلك الحالات، كما يفيد أيضًا بكونه مطهر طبيعي، فذلك يساعد على منع الميكروبات أو الجراثيم في الوصول للجرح.
  • علاج الربو، حيث إن تناول كوب حليب دافئ مضاف إليه ملعقة واحدة صغيرة من الكركم المسحوق بشكل يومي يمكن أن يساعد في التقليل من الالتهابات الربوية التي قد يصاب بها الشخص والتي يطلق عليها بالإنجليزية (Asthma).
  • تقوية الجهاز المناعي، حيث إنه وبمجرد دخوله للجسم فيعمل على مساعدة الجهاز المناعي في القضاء على الأمراض أو الفيروسات المختلفة التي تحاول الدخول إلى الجسم، وتكون تلك المساعدة من خلال تحفيزه.
  • علاج الصدفية، حيث إن الكركم يعمل على القضاء على الالتهابات الجلدية التي يسببها مرض الصدفية الجلدي وغيره من الأمرا الجلدية الالتهابية.
  • علاج البرد والإنفلونزا، فإذا أصبت يومًا ما بالإنفلونزا أو بنزلة برد فسيساعد تناولك للكركم في مقاومة الفيروس والتخلص منه، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للفيروسات والبكتيريا، فيعمل بشكل كبير في الحد من السعال.
  • علاج التهاب المفاصل، فيمكن أن تتم معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي أو العادي من خلال استخدام الكركم، حيث إنه يمكن أن يستخدم كعلاج طبيعي.

فوائد الكركم للنساء

هنالك أيضًا الكثير من فوائد الكركم التي تخص المرأة، ومنها:

  • يقوم بالمساعدة في علاج الفطريات التي يصاب بها المهبل، وهذا لأن مادة الكركمين التي يحتوى عليها الكركم تعمل على القضاء على خمائر المبيضات التي تسبب الإصابة بالفطريات، ومن جهة أخرى تمنع تلك المادة أن تلتصق كل من الفطريات أو البكتيريًا الضارة بالخلايا المهبلية.
  • يعمل الكركم على تقليل آلام الدورة الشهرية، وكذلك التقليل من الاكتئاب وآلام الظهر والتقلصات التي تشعر بها المرأة أثناء الدورة.
  • من فوائد الكركم للنساء أنه لديه القدرة أيضًا على الوقاية من تكيس المبايض، وذلك لكون الكركم به مواد مضادة للأكسدة ومواد تعمل على تقليل مستوى السكر في الدم وكذلك خسارة الوزن، مما يصعب حدوث تكيس المبايض.
  • يسهل أيضًا الكركم من علاج الرحم المهاجر، والذي فيه ينمو الجزء المسمى ببطانة الرحم خارج الرحم نفسه، مما يسبب أضرارًا كبيرة.

اقرأ أيضًا: أعشاب التخسيس وحرق الدهون

فوائد الكركم للتخسيس

هنالك العديد من فوائد الكركم في العملية الغذائية، ومن تلك الفوائد:

  • يساعد في التقليل من الإصابة بالغازات المتكررة ويعمل على الحد من أعراض الانتفاخ، كما يساعد في تحسين العملية الهضمية.
  • يعمل على الحد من إنتاج الأوعية الدموية للأنسجة الدهنية بشكل أكثر من اللازم في الجسم.
  • يعمل أيضًا كمحفز في عملية حرق الدهون عند التعرق.
  • يوجد في الكركم أحد العناصر التي يمكنها أن تساعد في هضم الطعام بشكل أفضل، حيث إن ذلك العنصر يحفز إفراز المرارة للعصارة التي تسمى بالعصارة الصفراء، والتي تعمل على هضم الطعام بالمعدة.
  • من فوائد الكركم أيضًا أنه يقوم بالمساعدة في تقليل مستويات السكر في الجسم، وإيقاف الخلايا عن مقاومة الإنسولين؛ وهذا ما يساعد بدوره في نقصان الوزن.

الكركم لمحاربة السرطان

على الرغم من كون السرطان أحد أخطر الأمراض التي تواجه البشر في زمننا هذا، وأن هنالك الكثير من الأبحاث الطبية التي تعمل على اكتشاف علاج نهائي له، إلا أن هنالك بعض الطرق التي يمكنها أن تسهل على المريض رحلة علاجه مثل الكركم،

حيث إن الكركم يعمل على محاربة السرطان والحد من نموه وحتى تقليل حجمه، مما يقلل المخاطر التي قد تصيب المريض، وذلك يبدو جليًا مع تواجد مادة الكركمين في الكركم، والكركمين هي المادة الفعالة الموجودة فيه، فتعمل تلك المادة على تحفيز خلايا جسم المريض السليمة على تدمير الخلايا الأخرى المصابة بالسرطان.

تشير الدراسات إلى كفاية تناول ملعقة واحدة صغيرة في اليوم من الكركم للوقاية من الإصابة بأكثر من نوع سرطان مختلفة مثل السرطان القولون والجلد والبروستاتا والثدي، وليس ذلك فحسب.. بل أن له القدرة على الحد من الآثار الجانبية والتعزيز من أداء بعض الأدوية التي يتم استخدامها في العلاج الكيميائي للسرطان.

فوائد الكركم للجنس

يمتلك أيضًا الكركم العديد من الفوائد الجنسية المختلفة، ومن تلك الفوائد:

  • زيادة الشهوة الجنسية: وذلك سواء كان من يتناوله الرجل أو المرأة، حيث إن الشخص الذي يتناول الكركم بكميات محدودة بشكل منتظم تزداد عنده الشهوة الجنسية، لكون الكركم منشط جنسي طبيعي للرجل أو المرأة.
  • علاج ضعف الانتصاب: فبالرغم من انتشار مشكلة ضعف الانتصاب، إلا أن تناول الكركم يعمل على علاج تلك المشكلة، حيث إنه ينظم الدورة الدموية فيجعل عملية ضخ الدم تتم بشكل موزون ويتم حينها ضخ الدم إلى العضو الذكري كغيره من الأعضاء، مما يمنع ضعف الانتصاب.
  • تحسين القدرة الجنسية: حيث إنه يعمل على المساعدة في تحسين قدرة الرجل في العملية الجنسية؛ نتيجة العناصر الغذائية المختلفة التي يحتوي عليها فتجعل الجسم صحيًا وحيويًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الكرفس والبقدونس

الكركم للحد من خطورة مرض السكري

هنالك أكثر من دراسة قد أوضحت بأن هنالك العديد من المواد المضادة للأكسدة تتواجد في الكركم، وأن تلك المواد تعمل على مساعدة الجسم في استقبال الإنسولين وعدم مقاومته، وهذا ما يساعد في عملية الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وحتى الحد من خطورته إذا أصيب الشخص به بالفعل.

للكركم أيضًا دورًا فعالًا في تحكم الجسم على مستويات الغلوكوز، حيث إن اضطرابها يعد أمرًا شائعًا بين مرضى السكري، ولكن بالرغم من ذلك يجب أولًا استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت مصابًا بالفعل بالمرض؛ وهذا لأن تناول الكركم مع بعض أدوية السكري قد يسبب في اضطراب نسبة السكر في الدم.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى