صيانة السياراتسيارات

أهم فوائد حاوية زيت السيارة

حاوية زيت السيارة وفوائدها، اليوم سوف نقوم بتغطية فوائد حاوية الزيت أو الكاتش كان كما تُسمي وكيف يمكن أن يؤثر تراكم الزيت والكربون على البلوف وهل استطيع تركيب حاوية الزيت على أي نوع من السيارات؟ ولماذا تنصح بها الشركات المُصنعة بالتحديد في السيارات التي تعمل بمحركات الحقن المباشر أو GDI؟ تابعو المقالة لتتعرفوا على التفاصيل.

هل تراكم الزيت والكربون طبيعي في المحرك

لكي نشرح عن حاوية زيت السيارة وفوائدها في السيارة أو الكاتش كان لابد أولاً أن نستفيض في الشرح عن مدى احتياج السيارة لحاوية الزيت أو بخار الزيت بالتحديد، ولابد أن تعرف عزيزي القارئ أن تراكم الكربون في أي محرك تابع لأي شركة كانت هو طبيعي للغاية أي أنه أي محرك من محركات الاحتراق الداخلي معرِض بنسبة 100% لتراكم الكربون، وبعض من محركات GDI يكون التراكم بها زائد عن الحد وواضع بل أنه يبدأ في الظهور غالباً بعد قطع السيارة مسافة 20 ألف كيلومتر.

حاوية زيت السيارة
حاوية زيت السيارة

سبب تراكم الكربون على البلوف

تتراكم الزيوت والكربون على البلوف لعدة أسباب، فعلي سبيل المثال هناك بلف الEGR يعمل على إعادة البنزين إلى غرفة الاحتراق من اجل أن يحترق من جديد، بالإضافة إلى أن في كل مرة تقف بها السيارة لفترة فإن المحرك بدوره يقف بالتالي يكون هناك بنزين على وشك الاحتراق ولا يحترق نتيجة توقف المحرك وغرف الاحتراق وبالتالي توقف البخاخات فيترسب أبخرة الوقود الغير محترق على البلوف وعلى ثلاجة المحرك وعلى سطح البيستم، بالإضافة إلى بلف البخار الذي يقلل من انبعاثات الوقود من خلال إعادة إدخال أبخرة الوقود إلى ثلاجة المحرك لحرقها من جديد لذا قد يحدث أثناء العملية هذه تسرب وتهريب بسيط ينتشر على البلوف أو الكارتير مما يسبب تراكم الكربون، وهنا حاوية الزيت وفوائدها حيث تعمل عمل البلوف أو بلف البخار لو لكي نكون أكثر دقة هي جزء من أجزاء بلف البخار.

حاوية زيت السيارة وفوائدها
حاوية زيت السيارة وفوائدها

فوائد حاوية زيت السيارة

الفكرة من حاوية الزيت وفوائدها هي تكثيف أبخرة الهواء الخارجة من المحرك وتجميعها بدلاً من دخولها إلى البلوف والبساتم والترسب بداخلها فهي تقوم بالاستفادة منها بدلا من ذلك لذا حاوية الزيت وفوائدها تحمي المحرك وسبب كبير في منع الترسبات التي تأذى المحرك وتكون سبب في كثير من الأشياء مثل صوت “الصرقعة” أو قلة العزم وكثرة الاهتزاز بالإضافة إلى التأثير السلبي على حساسة الأكسحين والمشكلة الأكبر هي دمار دبة الرصاص لذا ما رأيك عزيزي القارئ في حاوية الزيت وفوائدها وكم هي مهمة جداً في السيارة وكونها تحمي كثير من القطع.

أقرا أيضا : ما هي سعة المحرك في السيارات

أماكن تواجد ترسبات الكربون والبنزين

توجد الترسبات على محركات الاحتراق الداخلي بالإضافة إلى كثرتها على بلوف الهواء في محركات الحقن المباشر مقارنة بالحقن العادي وذلك لان الحقن العادي يقوم البخاخ بمنح البلف مزيد من النظافة على عكس الحقن المباشر لذلك تكون الترسبات كثيرة للغاية في محركات GDI.

حاوية الزيت وفوائدها
حاوية الزيت وفوائدها

عمر حاوية زيت السيارة 

لابد من تغيير حاوية الزيت بعد مسافة 10 الآف كم وتفريغها وتغييرها، بالإضافة إلى أنه ينصح بتركيبها في كل سيارة بها حقن مباشر أو حتى السيارات الرياضية التي تنتج قوة كبيرة أو السيارات التي تحتوى على تيربو، ويمكنك أن تعلم إنها لن تعطي قوة عزم اكبر ولكن ستساعد على التخفيف من ترسبات الزيت والكربون، وفي سيارات التيربو سوف يخفف من الأوساخ التي تتعرض لها.

حاوية زيت السيارة
حاوية زيت السيارة

أفضل أنواع حاويات زيت السيارة 

بعد التعرف على حاوية زيت السيارة وفوائدها يجب أن تكون جزمت على ضرورة تركيبها ومن أفضل أنواع حاويات الزيت فنحن لا نفضل نوع معين في الحقيقة من أنواع حاويات الزيت فقد تستطيع تصفح المواقع والمتاجر الإلكترونية لشراء حاوية زيت جيدة ولكن حاول أن تكون شاملة كل القطع وكيت كامل وليس مهم السعر.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى