تطوير الذات

أهم مهارات التحدث وكيف يمكن اكتسابها وتطويرها

ما هي مهارات التحدث وما طرق تطويرها؟

مهارات التحدث هي مسألة وعنصر يكثر فيه القول والكلام، وذلك بالنظر لما يتعلق أنه عنصر أساسي في حياة كل إنسان، وهذا نظرا إلى كون الحياة مبنية على التفاعل بين البشر.

فما معنى مهارات التحدّث؟ وكيف يمكن اكتسابها وتطويرها؟

 

ما هي مهارات التحدث؟

قبل التعمق في مسألة المهارات التي يجب الالتزام بها في الحديث والكلام أثناء الحديث، يجب أولا معرفة معنى مهارات التّحدث، والتي تتعدد التعريفات التي تعطى لهذا المصطلح، وكذا الزوايا والجوانب التي يتم من خلالها النظر لهذا الأمر وهذا المصطلح.

مهارات التحدث هي عموم المهارات التي يمكن أن يمتلكها الشخص في أسلوب تعامله مع الآخرين وتفاعلهم معه، بل ما يجب امتلاكه وتطويره بالأحرى.

وهي مجموعة من التقنيات التي تساعد الإنسان على إنجاح عملية التواصل الذي دخل إليها، وتتنوع بين النابع من داخل الفرد وكذا بين النابع من محيط الشخص.

مهارات التحدث

من مهارات التحدث الجيد التي سأطبقها أثناء حديثي

عند الحديث مع الآخرين، هناك مجموعة من المهارات التي يمكن الاعتماد عليها، ومن ضمن مهارات التحدّث الجيد التي يمكن تطبيقها هناك ما يلي:

  • الاستماع: إن البحث عن فتح التحدث مع شخص ما يجب اعتماد مهارة الاستماع التي لا بد لها للحصول على حديث جيد.
  • الفهم: من مهارات التحدث الجيد التي يجب أن أطبقها أثناء حديثي مع الآخرين هناك الفهم، والذي بدونه لا يمكن إنجاح أي محادثة.
  • الرد بأدب: من أداب الحوار ومهارات الحديث التي يجب تطبيقها هناك الالتزام بالأدب أثناء الحديث واختيار أنسب الألفاظ والعبارات.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

ملخص مهارات التحدث

تتشعب مهَارات التحدث وتتنوع، وبذلك فهي تحتاج نوعا من التوضيح والتخليص، ومن عموم مهارات التّحدث التي يمكن الحصول عليها هناك:

  • المباشرة: مهارة التحدث الأولى التي يمكن الحديث عنها هي المباشرة، أي أن يكون حديث الشخص صغيرا وبسيطاُ وهادفاً ومحددا أيضاً.
  • القوة: والمقصود بالقوة هنا هو تغلب المرء على الخجل وكذا على امتلاك قوة الثقة بالنفس، وهي من أهم مهارات التحدث.
  • التمثيل: ويتم التمثيل هنا عبر الحرص على استخدام النماذج والأمثلة أثناء الحديث، وذلك بغية تقريب الفكرة والصورة للمستمع.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

كتب عن تطوير مهارات التحدث

لقد تحدث مجموعة من الكتاب عن موضوع مهاراتِ التحدث، باعتبار أن هذا الأمر يستدعي فعلا الدراسة للحصول على شخص سليم وقوي. ومن أبرز الكتب عن هذا الموضوع هناك:

  • مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين، وهو للكاتب مدحت أبو النصر.
  • تنمية مهاراتِ التحدث الشفوي، وهذا الكتاب هو من كتابة راشد محمد عطية.
  • مهارات التحدث، العلمية والأداء، وهو من تأليف الكاتب ماهر شعبان.
  • فن التحدث والإقناع، وهو كتاب ألفه وليام ماكولاف.

مهارات التحدث الجيد مع الناس

مهارات التحدث والاستماع

في مقابل التحدث هناك الاستماع، حيث أنه من أساسيات العملية الحوارية، وعملية التواصل بشكل عام. ومن ضمن أهم مهارات التحدث والاستماع هناك:

  • التزام كل طرف (سواء المتحدث أو المستمع) بنقطة التعبير الواضح عن الأفكار والأسلوب البسيط، يساعد بشكل كبير على إنتاج تفاعلية فكرية بين الطرفين.
  • من أهم مهارات التحدث والاستماع التي لها أهمية كبيرة وقيمة أساسية، هناك استخدام النماذج والأمثلة والاعتماد عليها.
  • كي نتحدث عن مهارة التحدث ومهارة الاستماع، فلابد من التركيز على أن يمتلك الفرد مختلف المهارات الاجتماعية بكون متحدثا ناجحا ومستمعا مميزا.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

مهارات التحدث والالقاء

إن التحدث يستلزم بالأساس وجود المخاطَب أو عدد من المخاطَبين، وبالتالي فالتحدث يتكامل مع عنصر الإلقاء، ولهذا تقريبا نفس المستوى ونفس الأهمية. ومن أهم مهارات التّحدث والإلقاء هناك:

  • التفاعل: حينما يكون الشخص أمام جمهور ويكون أمام إلقاء الكلمة فإن من أهم مهاراتِ التحدث والإلقاء هناك الانتباه إلى مختلف ردود أفعال الجمهور الحاضر.
  • الرد: من مهارات التحدث والإلقاء أمام الجماهير هناك قدرة الفرد على الرد و الإجابة بفاعلية على عموم أسئلة الجمهور.
  • التواصل: والتواصل في هذه النقطة هو التواصل البصري، أي تثبيت النظر على الجمهور وعدم النظر إلى الأرض، وذلك لإعطاء طابع بقوة الشخصية.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

إذا تسلح الشخص بسلاح مهارات التحدث فإنه سوف يفتح أمامه مجموعة من الأبواب الجيدة في علاقته بالآخرين، وهذا الأمر يساعد كثيرا على أمور إيجابية ومحمودة.

مهارات التحدث الجيد امام الجمهور

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى