صيانة السيارات

إستفسارات حول صيانة CVT – سرعات الجيربكس – القير العادي والأوتوماتيك

صدق أو لا تصدق أن ناقل الحركة المتغير تم اختراعه قبل القرن التاسع عشر وكان موجوداً بالفعل في السيارات التي تم صنعها في القرن الواحد والعشرين وصيانة CVT كانت من المعضلات المنتشرة في هذه الفترة حيث كان يستخدم طوال هذه الفترة في معدات الزراعة وجذاذات العشب وظل يستخدم هكذا فترة كبيرة إلى القرن الواحد والعشرين حيث حاول مصنعو السيارات لصنع وحدات أكثر قوة وكفاءة في استهلاك الوقود وكانت نتيجة محاولتهم هو ال CVT  لذللك سوف نتعرف علية في هذا المقال مع الإجابة على بعض الأسئلة التي تخص سرعات الجيربكس وايهما أفضل القير العادي أو الاوتوماتيك لتقليل صيانة CVT . 

دور ناقل الحركة الـ CVT في السيارة

معظم السيارات الحديثة مزودة الان بناقل حركة متقدم وفعال وذو كفاءة في استهلاك وتنظيم الوقود وتقليل الاحتكاك ويعتبر دوره من الأدوار الهامة في السيارة حيث يساعد على الحفاظ على سرعة دوران المحرك التي تنتج بسبب قوة عزم السيارة بالإضافة إلى أنه  يعمل على النقل السلس للعزم والانتقال من الثبات إلى نسب السرعات بكل سلاسة ونعومة بالإضافة إلى خفه وزنه التي يتميز بها مما يعني  استهلاك الوقود اقل.

أنواع ناقل الحركة وكيفية صيانة CVT

ينقسم ناقل الحركة إلى ثلاث أنواع منهم  ناقل الحركة الخلفي وناقل حركة بالحزام المعدني وينتج ذلك النوع من النواقل شركة هونداي وبانش وتويوتا ونيسان، اما النوع الثالث وهو النوع المالتي ترولينك أو لينيار ترونيك كما يطلق علية من شركة سوبارو ولاك الألمانية وهذا النوع مشابهه للنوع الثاني بشكل كبير ولكنه يعتمد على السلسلة المعدنية بدلا من الحزام المعدني.

مرجعي Marj3y

 

صيانة CVT وكيفية اكتشاف الأعطال

إذا اكتشفت أن هناك تأخر في نقل السرعات أو وجود اهتزاز في السيارة اثناء السير على طريق مستقيم أو وجود أصوات مزعجة عند النقل من الثبات إلى السرعة فهذا يدل بشكل كبير على وجود اعطال في ناقل الحركة وضرورة صيانة CVT ولكن كيف يتم صيانته وهل تستطيع صيانته بنفسك ؟ في الواقع عزيزي القارئ يفضل صيانة CVT عند ورشة السيارات أو ميكانيكي متخصص لذا لا تخاطر.

هل زيت CVT يتغير ام أنه زيت طويل الأمد ؟

أغلب كتيبات السيارات تقول أن زيت ناقل الحركة طويل الأمد ولكن كما ذكرنا من قبل أن تلك التعليمات وضعت للظروف الملائمة التي تناسب الزيت من حرارة طقس وضغط وقله أتربه أو طرق وعرة كما ذكرنا سابقا في زيت المحرك وزيت الجيربوكس ويعتبر زيت CVT  هو نفسه زيت الجيربوكس ولكن  يفضل بكل تأكيد استخدام الزيت الذي تنصح به الشركة ضروري جداً لان استخدام نوع مخالف  عن الزيت التي تنصح به الشركة في الكتيب الخاص بمالك السيارة سوف يعرضك لامحالة إلى وجود اعطال تؤدي إلى نهاية جيربوكس السيارة بكل تأكيد.

كيفية قياس مستوى زيت CVT 

 ننصحك في أي شيء يخص ناقل الحركة أن تتجنب محاولة التعرض له من خلال صيانة CVT أو اكتشاف اعطال ومحاولة حلها أو حتى من خلال قياس مستوى الزيت لذا ينصح وبشدة الذهاب إلى ميكانيكي مختص لقياس مستوى الزيت.

والان بعد الانتهاء من جزئية صيانة CVT  وبعد شرحها بشكل مُفصل نجيب على الأسئلة الهامة التي وردت الينا ومن أهمها عدد سرعات الجيربوكس وايهما أفضل القير العادي ام الاوتوماتيك.

زيت CVT

عدد سرعات الجيربوكس 

تختلف سرعات الجيربوكس باختلاف النوع ويعتبر حيث أن في الجيربوكس التقليدي  في الغالب يتكون من 5 إلى 6 تروس أو سرعات اما في حالة الجيربوكس الاوتوماتيك يتكون من 4 الى8 سرعات بل أن هناك أيضا الذي يشمل 10 تروس وكلما زادت عدد التروس زادت قدرة وكفاءة السيارة على العمل من حيث التأقلم على الوضع من ظروف طقس أو طريق وغيرها بالإضافة إلى قله استهلاك الوقود ولكن مع ذلك أيضا كلما كان الجيربوكس أكثر تعقيداً وممتلئ  بالكثير من القطع المعدنية الميكانيكية والتروس وغير مريح كلما كان استهلاك الوقود، ترتب السرعات من الأقل إلى الأعلى من حيث السرعة والعكس من حيث قوة الجر على سبيل المثال الترس الأول هو أقل سرعة ولكن لدية اكبر قوة جر.

ايهما أفضل القير العادي ام القير الاوتوماتيك في استهلاك الوقود

 الجيربوكس العادي يفقد من 10 إلى 15% من قوة الاحصنة علي سبيل المثال إذا كانت السيارة 300 حصان لا يمكنك تحصيل الا 90 أو 85 % والباقي يتم هدرة وذلك بسبب أن الجيربوكس والكلتشات والاجزاء الميكانيكية متصلة ببعضها البعض وحركة تلك الأجزاء وعملها يستهلك فيما يقارب 15% من الوقود وتلك القوة الضائعة تسمى قوة تحريك الأجزاء الميكانيكية. 

اما بالنسبة للجيربوكس الاوتوماتيك فإن الأمر هنا في غاية الصعوبة حيث يستهلك الجيربوكس الاوتوماتيك ويهدر وقود بنسبة تزيد عن ال20% وذلك بسبب كثر الأجزاء الداخلية وبدلا من الكلاتش الواحد يتكون من عشرات الكلتشات والتروس والاجزاء الميكانيكية.

عدد سرعات الجيربوكس

اذا ايهما أفضل القير العادي ام القير الاوتوماتيك ؟

بكل تأكيد ننصح بالجيربوكس العادي أو التقليدي لتوفير الوقود ويستخدم هذا الجيربوكس في غالبية السيارات الكبيرة أو شاحنات النقل التي تنقل الاوزان الثقيلة وتسير لمسافات بعيدة اما بالنسبة للجيربوكس الاوتوماتيك فانه يستخدم في غالبية السيارات العادية بسبب الازدحام الغير طبيعي في المدن لذا هو مناسب لتلك الأجواء.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى