صيانة السيارات

إصلاح زجاج السيارة بنفسك

نادراً ما ينكسر زجاج السيارة أثناء القيادة ولهذا السبب، فقد لا يعرف الكثير من الناس ما يجب عليهم فعله في حالة حدوث كسر أو خدش غير محتمل ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى معرفة الإسعافات الأولية التي تقدم للسيارة فستكون في عجلة من أمرك لان ذلك يعتمد أحياناً على الوقت لذا لا يجب عليك ترك حتى لو خدش صغير بدون صيانة والآن، دعنا نتحدث عن ما الذي يجب فعله إذا حدث وانكسر الزجاج الأمامي لسيارتك أثناء القيادة وكيفية إصلاح زجاج السيارة بنفسك.

لماذا من المهم إصلاح كسر زجاج السيارة

يمكن أن يحدث خدش أو صدع في الزجاج الأمامي للسيارة نتيجة حجارة طائشة أو غيرها من الأسباب التي قد تزعج السائقين وتفسد أناقة السيارة، وإليك أكثر من سبب لضرورة إصلاح كسر زجاج السيارة.

 قد يؤدي ذلك لانتشار الكسر على مدى أوسع ومن ثم قد يؤدي ذلك إلى تلف اكبر يتطلب منك في النهاية تغيير الزجاج الأمامي بالكامل أو ربما قد يتسبب في إعاقة رؤيتك مما يعرضك انت والمارة للخطر في حالة وقوع حادث أو اصطدام غير محتمل. كما أنه  إذا حدث واصطدمت قذيفة أخرى بالزجاج الأمامي، سيقلل ذلك من مقاومة الزجاج الامامي للسيارة. بالإضافة إلى أنه يمكن أن تؤدي العيوب إلى رفض اجتياز الفحص الفني في المرور.

كسور زجاج السيارة التي يمكن إصلاحها بنفسك 

بالطبع هناك مدى لما يمكنك إصلاحه بنفسك فإذا إذا كانت الخدوش على الزجاج صغيرة إلى حد ما فيمكنك حينها إصلاحها بنفسك. لكن من الصعب إصلاح الخدوش الكبيرة بنفسك، ولا يمكن إجراء الإصلاح في المقام الأول فلا تحاول ذلك، واحياناً قد يكون من الضروري إستبداله. سنقدم هنا دليلًا توضيحا للخدوش التي يمكن إصلاحها بنفسك:

يمكن إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة حتى خدش يصل إلى حوالي 2 سم وهناك منتجات يمكنها إصلاح حتى 12 بوصة من الحطام الناعم .ولكن لا يمكنك إصلاح الخدوش التي قريبة من الحواف العلوية أو السفلية اليسرى أو اليمنى للزجاج بحدود 10 سم إلى 20 سم حتى لو كانت صغيرة، وذلك لأن حواف الزجاج الأمامي تتأثر بسهولة باهتزاز السيارة أثناء القيادة وتتأثر أيضا بتغيرات درجة الحرارة التي يتسبب بها مكيف الهواء.

وحتى إذا تم إصلاحها فقد تنتشر الخدوش مرة أخرى وقد تحدث تشققات أكبر. لذا فإذا تعرضت حواف الزجاج الأمامي للخدش، فمن الآمن أكثر استبداله، حتى لو لم يكن خدش كبير بما فيه الكفاية، فهناك خطر أن تنمو الكسور بشكل أوسع بسبب التغيرات في درجات الحرارة والاهتزاز الحاصل كما ذكرنا آنفاً. وتذكر أن الوقت ليس عاملاً ثانويا هنا، حيث إن إصلاح تشققات وكسور الزجاج خلال فترة زمنية قصيرة يزيد من معدل النجاح بشكل كبير.

 

كيفية إصلاح كسر زجاج السيارة بنفسك !؟

في الواقع، تتضمن عملية إصلاح كسر زجاج السيارة عدة خطوات مختلفة تستغرق كل منها بضع دقائق لأجل عدم الوقوع في الخطأ، من المهم أيضاً الامتثال التام لكل خطوة بالترتيب والالتزام بوقتها المحدد. ستحتاج في هذه العملية مجموعة من الأدوات : 

  • قطعة قماش نظيفة. 
  • قاعدة التثبيت تكون مرفقة بأنبوب ومسمار الشد وأداة للحقن.
  • راتينج الإصلاح.
  • شفرة الحلاقة.
  • الأفلام اللاصقة أو الورق البلاستيكي. 

إزالة الشوائب والاتربة من زجاج السيارة

 بعد التحقق من اكتمال مجموعة الأدوات، نبدأ بتنظيف آثار أي أوساخ أو شوائب على الزجاج. بعد ذلك يجب وضع قاعدة الثبيت بحيث يكون الكسر في المنتصف. يقشر الجزء المصاب بشفرة الحلاقة للتأكد من عدم وجود فتات صغير من الزجاج حول الخدش. والان أصبح الزجاج جاهزاً ويمكنك المضي قدمًا في حقن الراتنج والذي يتم حقنه بمعدل 3/4 الأنبوب في الأغلب أو حسب الكمية المناسبة لكل كسر.

يوضع مسمار الشد في الأنبوب ويلف حتى النهاية ثم تعيد لفه في الجهة المعاكسة حتى تسمع أو “طقطقة ” خفيف والذي معناه أنه تم تفريغ الهواء ثم يعاد لفه مرة أخرى للنهاية حتى تتأكد أن السائل دخل إلي الشقوق، بعدها تزيل قاعدة التثبيت وتضع الأفلام اللاصقة وتتأكد أنه لا يوجد فقاعات هواء تحتها ثم عليك بعدها ان تضع السيارة في الخارج في أي مكان مشمس لمدة ٢٠ دقيقة حتى يجف الراتنج، من الضروري الانتظار حتى يجف الراتينج ، وبعد أن تنتهي المهلة المحددة يتم إزالة اللاصق ويتم تقشير الفائض من السائل على الزجاج بشفرة الحلاقة وها أنت ذا! ولن تجد أي أثر لذلك الخدش.

إصلاح كسر زجاج السيارة
إصلاح كسر زجاج السيارة

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى