صيانة السيارات

اسباب ظهور مشكلة لمبة ABS وكيفية فحصها

ظهور مشكلة لمبة ABS يعني وجود خلل في السيارة قد يكون ناتج عن 5 حالات وفي هذه المقالة سوف نساعد لمعرفة كل سبب وطرق حله، ويُعد ال ABS أو هذا المصطلح المقصود هو نظام منع أغلاق المكابح بالإضافة إلى أنه يعمل على محافظة السيارة على توازنها ومنع انزلاق وانحدار الاطارات والمحافظة على نظام التوجيه، لذا ظهور مشكلة لمبة ABS يعني خطراً كبير على حياة قائد السيارة.

فحص مستوى زيت الفرامل

عند ظهور مشكلة لمبة ABS فيجب على الفور أن تفحص مستوى زيت الفرامل والذي من الطبيعي في حالته العادية والمثالية أن يكون في منتصف القربة أو عند العلامة المحددة له، وأذا لم يكون مستوى زيت الفرامل يتضح ظاهرياً من الخارج فقم بفتح غطاء العلبة الخاصة بزيت الفرامل وافحصها بعد إزاله فلتر الزيت فإذا كان الزيت في حالة نقص حاد عن المستوى الطبيعي فقم بإعادة تركيب زيت الفرامل ومن ثم حاول إضافة المزيد من الزيت إلى العلبة وراقب الوضع إذا تم حل المشكلة أو لا وإذاً فانتقل معنا إلى الخطوة التالية.

ظهور مشكلة لمبة ABS
ظهور مشكلة لمبة ABS

أسلاك زيت الفرامل قد يؤدي إلى ظهور مشكلة لمبة 

بعد التأكد من الخطوة الأولى وفحص زيت الفرامل والتأكد من أنه ليس سبب ظهور مشكلة لمبه فيجب الاتجاه للخطوة التالية وهي فحص أسلاك زيت الفرامل والتأكد من عدم وجود أي قطع أو تأكل في أسلاك المقبس أو وجود صدأ وجنزرة أو وجود تهريب وتسريب من أحد الأسلاك، وأذا كان الوضع جيد ولا يوجد مشكلة فانتقل معنا للخطوة التالية.

ظهور مشكلة لمبة ABS
ظهور مشكلة لمبة ABS

علبة الفيوزات 

علبة الفيوزات قد تكون سبب من أسباب ظهور مشكلة لمبة ABS لذا يجب فحصها وذلك من خلال إزالة غطاء علبة الفيوزات ومن ثم قم باستخراج زر الـ ABS  وافحص ذلك الزر فإذا كان به عيب أو صدأ فقم بتغييره على الفور لان ذلك قد يعرض حياتك للخطر.

ظهور مشكلة لمبة ABS
ظهور مشكلة لمبة ABS

فحص  أسلاك الـ ABS

ظهور مشكلة لمبة ABS فإن أسلاك الـ ABS قد تكون هي العامل المساهم في ذلك العطل لذا يجب فحصها بشكل جيد والتأكد من أن كافة الأسلاك تتصل بالجهاز دون وجود أي اهتراء.

أقرا أيضا : ماهي خلايا وقود الهيدروجين وتأثيرها علي السيارة

فحص حساس الإطارات

قم بفحص حساس الإطارات ويجب فحص الثلاث أجزاء سواء المقبس والسلك والحساس، لذا قم بفك الحساس بحرص وأخرجه من المقبس الخاص به ومن ثم قم بفحصة والتأكد من أنه سليم وفي حالته الجيدة، ومن بعد فحص الحساس قم بفحص المقبس المتصل بالسيارة والحساس والتأكد من أن المقبس في حالة جيده ولا يوجد به أي قطع جزئي نتيجة احتكاك بالاطارات والتأكد من عدم وجود صدأ ومن ثم قم بتنظيفه احتياطاً وقم بتثبيت الأسلاك بعيدا عن الاطارات.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى