الاحكام الشرعية

ما حكم الإفطار قبل الاذان بدقائق

افطرت قبل اذان المغرب فماذا أفعل؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. اهلا و سهلا و مرحبا بمتابعي موقع مرجعي الكرام، يحدث كثيرا ان يفطر المسلم تم يسمع اذان المغرب، فيقع في حيرة حول حكم الافطار قبل الاذان بدقائق، فما قول الشرع في ذلك؟ و هل الافطار قبل الادان يجعل الصوم باطلا؟ و ماذا يجب على فاعل هذا الأمر القيام به؟ هذه الأسئلة هي التي ستكون لبنة الاساس لهذا المقال.

فلنتابع اذن حكم الافطار قبل الاذان بدقائق.

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

حكم الافطار قبل الاذان بدقائق

أجمع فقهاء الأمة على أن الافطار قبل الاذان بدقائق يبطل الصوم اذا كان الفاعل متعمدا، اما ان كان ناسيا فصيامه مقبول.

الافطار

تفصيل حكم الافطار قبل الاذان بدقائق

يتفق علماء الاسلام على ان الافطار قبل الاذان بدقائق يجعل صيام الشخص باطلا، اذا افطر عمدا، اما اذا افطر ناسيا فلا بأس و لا يتوجب عليه القضاء.

و يستند علماؤنا في هذا القول إلى الآية الكريمة التي جاء فيها: ( و كُلُوا وو اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الاسود من الفجر و اتموا الصيام إلى الليل) [1]سورة البقرة، الآية 187

و يقول الإمام عبد العزيز ابن باز انه و بالانطلاق من هذه الآية، و بما ان اذان المغرب يتطابق مع الليل فلا يجوز للمسلم ان يفطر قبل اذان المغرب، و من فعل ذلك فقد ارتكب ذنبا عظيما، و عليه قضاء ذلك اليوم، حيث انه يعتبر في حكم الشرع مفطرا، و مفسدا لصيامه. [2]عبد العزيز بن باز، فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، الصفحة 275، الجزء 16 (بتصرّف)

إفطار قبل الموعد

حكم الحلف بغير الله

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

الافطار قبل الاذان بدقائق سهوا

على عكس الافطار المتعمد قبل سماع الاذان، فإن الافطار قبل الاذان بدقائق ان كان سهوا و دون قصد فلا يفسد صيام المسلم الصائم.

حيث يعتمد جمهور الفقهاء في اثبات و إقرار هذا القول إلى الحديث النبوي الشريف الذي جاء فيه:  ” من نسِي و هو صائمٌ فأكل و شرب فليتمَّ صومَه، فإنَّما أطعمه اللهُ وسقاه” [3]رواه ابو هريرة، المحدث: ابو نعيم، حلية الاولياء، الصفحة او الرقم: 2/316، صحيح، أخرجه البخاري و مسلم.

و وجه الدلالة في هذا الحديث النبوي الشريف كما يقول فقهاء الامة هو انه لم يتم تقييده بوقت محدد، و بالتالي فهو مفتوح على كل وقت، سواء كان الفعل قد تم قبل ساعات من الاذان او تم قبل دقائق من الاذان او حتى قبل ثواني من سماع الاذان [4]مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 156. (بتصرّف) .

و بالتالي فصوم من قام بـ الافطار قبل الاذان بدقائق سهوا يبقى صحيحا و جائزا، و لا يحتاج فاعل هذا الفعل ان يقضي هذا اليوم.

و الحمد لله الرحيم بعباده الرؤوف بهم.

الافطار في رمضان

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

المصادر

المصادر
1سورة البقرة، الآية 187
2عبد العزيز بن باز، فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، الصفحة 275، الجزء 16 (بتصرّف)
3رواه ابو هريرة، المحدث: ابو نعيم، حلية الاولياء، الصفحة او الرقم: 2/316، صحيح، أخرجه البخاري و مسلم
4مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 156. (بتصرّف)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى