3 طرق لعلاج التهاب الأذن الوسطي والوقاية منها عند الأطفال

يشيع تعرض الرضع والأطفال لالتهاب الأذن الوسطي فضلاً عن البالغين مسبباً لهم الكثير من الألم وقد يتطور الامر لمضاعفات خطرة لذا سنتحدث اليوم عن مسببات الالتهاب وطرق العلاج المختلفة.

 الأذن

و يتكون التركيب التشريحي المبسط للأذن كما هو موضح بالصورة من  التالي:

أنواع التهاب الأذن 

عندما تظهر الأعراض  فجأة وبدون مقدمات ولا تستمر لمدة طويلة يسمى التهاب حاد بينما يستمر  الالتهاب المزمن لمدة كبيرة مما يتسبب في إلحاق ضرر دائم في الأذن ويمكن تصنيف التهاب الاذن وفقاً لموقع الإصابة كالتالي:

التهاب الأذن الوسطي

تراكم السوائل داخل  طبلة الأذن  يخلق بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الميكروبات مسببة الالتهاب ويحدث ذلك نتيجة تورم قناة استاكيوس التي تصل بالحلق، ويكون الأطفال والرضع هم الفئة الأكثر عرضة لهذا النوع من التهاب الأذن، ويرجع ذلك لصغر حجم آذانهم مما يزيد من فرص انسدادها ويرجع ذلك لأحد الأسباب التالية:

فئات أكثر عرضة للإصابة

يزداد خطر الإصابة عند بعض الفئات عن غيرها ونذكرهم كالتالي:

أعراض التهاب الأذن الوسطي

أعراض الكبار

الأعراض عند الأطفال

مضاعفات التهاب الأذن الوسطي

قد تسبب التهاب الأذن العديد من المضاعفات، مثل ما يأتي:

التشخيص

يتم التشخيص من خلال سماع شكوى المريض  والتاريخ المرضي ومن ثم يستخدم معدات طبية خاصة في بعض الفحوصات التالية:

علاج التهاب الأذن الوسطي

يعتمد علاج التهاب الأذن الوسطي على السبب وراءه ويكون كالتالي:

علاج الكبار

علاج الأطفال

متى يلجأ الطبيب لقرار الجراحة؟

في حالة الالتهاب المتكررة والحالات الشديدة أو الحالات التي لا تجدي المضادات الحيوية نفعاً معها و تتم الجراحة من خلال عمل ثقب في طبلة الأذن لتصريف  الصديد و إدخال أنبوب متناهي الصغر إلى الأذن لتصريف السوائل وتحسين القدرة على السمع.

علاجات بديلة لالتهاب الأذن الوسطي

يمكن تخفيف الم الاذن واحساس الضغط و علاج التهاب الأذن في الحالات البسيطة من خلال بعض الإجراءات مثل:

تساعد الكمادات الدافئة أو الباردة قرب الأذن والرقبة في التقليل من حدة الالتهاب وتخفيف الإحساس بألم الأذن ولكن يجب مراعاة النقاط التالية:

 

يساعد التدليك على التخلص من الألم و الصداع فضلا عن إرخاء العضلات المحيطة ويتم ذلك من خلال الضغط خلف الأذن والنزول للرقبة ، ثم الصعود ثانية باتجاه الأذن وكذلك تدليك المنطقة المحيطة بالإذن في الوجه.

يساعد الاستلقاء بزاوية حادة 45  بمساعدة الوسائد على تصريف السوائل المتراكمة داخل الأذن ومن ثم تخفيف ألم الأذن وذلك من خلال المساعدة في تصريف السوائل المتراكمة داخل الأذن.

يعمل المضغ على موازنة الضغط وتخفيف الألم و تصلح هذه الطريقة عند الطيران لتجنب التهاب وألم الأذن.

تعمل  هذه الطريقة علي على سحب السوائل عن طريق قناة استاكيوس، مما يقلل من الضغط داخل الأذن ومن ثم يقل الإحساس بالألم وتصلح هذه الطريقة للكبار فقط.

الوقاية من التهاب الأذن الوسطي

أعراض تستدعي التدخل الطبي الفوري

وبعد معرفة السبب وراء التهاب الأذن الوسطي وطرق علاجها ومضاعفاتها عند الأطفال يجب عدم التهاون في استشارة الطبيب فور الشعور بالأعراض.

المراجع

للمزيد أقرا هنا 3 طرق لعلاج التهاب الأذن الداخلية وعلاقتها بمشاكل الاتزان

Exit mobile version