تطوير الذات

نقاط القوة والضعف في الشخصية وتأثيراتها

ما هي أبرز نقاط القوة والضعف في الشخصية؟

نقاط القوة والضعف في الشخصية هي موضوع مقالة اليوم، والذي يتحدد فيه هذا الأمر بعدد من العناصر التي تحتاج التوضيح والتفصيل فيها، ويطرح قبل كل شيء السؤال عن طبيعة نقاط الضعف وطبيعة نقاط القوة، ثم تحليلها لاحقاً وطرق معرفتها بشكل مفصل ومعمق.

فلنتابع التفاصيل.

 

معاني نقاط القوة والضعف في الشخصية

يتبلور السؤال في العادة عن معنى نقاط الضعف ونقاط القوة في الشخصية باعتبار أنه يجب قبل كل شيء توضيح هذا المفهوم. والسؤال عن تعريفه الدقيق والمقصود به.

  • نقاط الضعف هي مجمل الجوانب الإيجابية القوية في شخصية الإنسان، بينما نقاط الضعف في هذه الشخصية هي الجوانب السلبية عند الإنسان والتي تمنعه من تحقيق ما يريده.
  • وكل إنسان كيما كان لا بد أن تجد أنه يمتلك بشكل متوازن مجموعة من نقاط القوة والضعف في الشخصية بشكل يجب عليه أن يطور نقاط القوة في حين يعمل على القضاء على نقاط ضعفه.

تطوير نقاط القوة والضعف في الشخصية

تحليل نقاط القوة والضعف في الشخصية

في هذه الحياة، يجب أن يقف كل إنسان مع نفسه ليواجه نفسه ويراجع ما يملكه في شخصيته ويراجع نفسه بالنظر إلى نقاط ضعفه وقوته، وينظر إلى تحليل شامل وكامل لنقاط القوة والضعف في الشخصية لديه، وهو الذي يتم بالعناصر التالية:

  • تحليل نقاط الضعف: وهي النظر بشكل عام للأمور السلبية التي تتواجد فيه، والنظر إلى الخجل، الخوف، التردد، الكذب، وعموم الأمور التي يجد فيها حرجا.
  • تحليل نقاط القوة: وفي هذا الشأن ينظر إلى الأمور التي يراها مميزة فيه أو يراها فيه الآخرون، ومنها القوة، الشجاعة، التحدي، المواجهة، وعموم الصفات الإيجابية الطيبة.
  • الخلاصة: بعد إجراء هذا التحليل يستطيع الشخص أن يحدد الأمر الذي له غلبة فيه، أو الجانب الطاغي عنده، وهكذا يستطيع معرفة قوته ونقائصه.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

اختبار نقاط القوة والضعف في الشخصية

هناك اختبار مشهور ومعروف وله من القدرة على بلورة نقاط القوة والضعف في الشخصية ما له، وهذا الاختبار يكون عبر الإجابة على مجموعة من الأسئلة.

وكل جواب بــ (نعم) يساوي نقطة والجواب بــ (لا) يساوي صفر نقطة. وكلما كانت النتيجة النهائية 10 أو قريبة منه كان ذلك دليلا على الإيجابيات في مقابل النواقص في الشخصية في ما أقل من ذلك.

وهذا نموذج لهذا الاختبار:

هل تستطيع الاعتراف بالخطأ؟
هل تحافظ على الأسرار بوفاء؟
هل يعتبرك الآخرون جديرا بالثقة؟
هل أنت راضي على نفسك؟
هل لك مناعة قوية ضد كلام الناس؟
هل تستطيع الحفاظ على خصوصياتك؟
هل تستطيع التخلي عن كل شيء من أجل نفسك؟
هل ترد بحزم على من يحاول التطاول عليك؟
هل أنت فعال في المجتمع وتتفاعل مع محيطك؟
هل تستطيع الحديث أمام الجمهور دون مشكل؟

ماهي نقاط القوة والضعف في الشخصية

ما هي نقاط القوة والضعف في الشخصية؟

إن نقاط الضعف ونقاط الشخصية هي متعددة، والشخص يمكن أن يجد في نفسه بعض النقاط الإيجابية كما بعد النقاط السلبية. ويمكن تصنيف نقاط القوة والضعف في الشخصية كما يلي:

نقاط الضعفنقاط القوة

التهرب من المسؤولية

كثرة التبرير للأخطاء

عدم الاعتراف بالخطأ

رمي المسؤولية على الآخرين

كثرة الكذب

الكسل وعدم الاجتهاد والسعي

تحمل المسؤولية والاعتراف بالخطأ

القيادة والالتزام بالمسؤولية

السعي الكبير والبحث عن كل جديد نافع

الصدق والوضوح مهما كانت العواقب

الثقة والقدرة على كون مصدر للثقة

عدم الحاجة لكثرة التبرير

وقد فصلنا في مقال سابق حول هذا الموضوع بشكل مفصل عبر الحديث عن نقاط القوة في الشخصية، ثم الحديث عن نقاط الضعف في الشخصية.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

من خلال كل ما سبق، يمكن القول أن كل إنسان يجب عليه أن يقف وقفة صادقة أمام نفسه ويسرد بكل أمانة نقاط القوة والضعف في الشخصية الحامل لها ليعمل آنذاك على تحسين النواقص وتعزيز وتطوير النقاط القوية عنده. وهو ما تم الحديث عنه في مقالة اليوم.

نقاط القوة والضعف في الشخصية

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى