الاخبار

الحزب الحاكم في كينيا يتحيز في دعم أحد الأحزاب في الانتخابات الرئاسية المقبلة

أيد حزب اليوبيل الحاكم في كينيا زعيم المعارضة “رايلا أودينجا” في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أغسطس في رفض صريح لنائب الرئيس “وليام روتو” الذي أعلن أيضا ترشيحه.

كما خاض السجين السياسي السابق أودينجا سباقاته الأربعة السابقة كمرشح مناهض للمؤسسة حريص على زعزعة الحكم إذا تم انتخابه لكنه الآن تعاون مع الرئيس “أوهورو كينياتا”.

كما اختار كينياتا الذي لن يكون في الاقتراح بسبب الحد الدستوري لفترتين مدتهما خمس سنوات دعم أودينجا ضد نائبه روتو الذي يقول كينياتا إنه غير لائق ليصبح رئيسا لكينيا.

وقال كينياتا في اجتماع لمجلس مندوبي الحزب الوطني “في وقت مبكر جدا من ولايتي الثانية أوضحت للشعب الكيني أن اختياري القيادة على السياسة”.

كما أنه في آخر ثلاث حملات أودينجا لمنصب الرئاسة في الأعوام 2007 و 2013 و 2017 تحدى النتائج قائلا إن انتصاراته سُرقت. كما وقعت اشتباكات دامية في أعقاب انتخابات عامي 2007 و 2017. لكنه توصل إلى اتفاق مع كينياتا في أوائل عام 2018 .

الحزب الحاكم في كينيا يتحيز في دعم أحد الأحزاب في الانتخابات الرئاسية المقبلة
الحزب الحاكم في كينيا يتحيز في دعم أحد الأحزاب في الانتخابات الرئاسية المقبلة

كما يروج أودينجا لخبرته الطويلة في القيادة الوطنية بما في ذلك الفترة التي قضاها كرئيس للوزراء كما وعد بالقضاء على الكسب غير المشروع على نطاق واسع ومنح راتب شهري قدره 6000 شلن (52.75 دولار) للعاطلين وتوحيد الجماعات العرقية في كينيا.

كما يقع أودينجا وكينياتا ورووتو من ثلاث من أكبر أربع مجموعات عرقية حيث يقاتل كلا المرشحين لتأمين دعم مجموعة “كيكويو” التي يتزعمها كينياتا وهي أكبر جماعة في البلاد من حيث عدد السكان والتي أنتجت ثلاثة من الرؤساء الأربعة للبلاد منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1963.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى