فتاوي اسلامية

الحكمة في دفن النبي ﷺ في بيته l فتوى رقم 6710

يبحث الكثير من الناس عن الحكمة في دفن النبي ﷺ في بيته، فلماذا لم يُدفن في أحد مدافن المسلمين مثل باقي المسلمين، وهل حديث ما من نبي يموت إلا دفن حيث قبض له علاقة بدفن النبي؟

الحكمة في دفن النبي ﷺ في بيته

يقول السائل ذكرتم ان الحكمة من دفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيته سد لذريعة الشرك «ولولا لأبرز قبره ودفن بالبقيع مع اصحابه» فما هو المرادة صلى الله عليه وسلم من قوله «ما من نبي يموت إلا دفن حيث قبض»؟

علاقة ما من نبي يموت إلا دفن حيث قبض بدفن الرسول

 هذا من كلام عائشة هذا ما هو بقولى أنا هذا قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت «ولولا ذلك لأبرزوا قبره غير أني أخشى أن يتخذ مسجدا» هذا قول عائشة أم المؤمنين. أو رواية خشية يعني الرسول صلى الله عليه وسلم هو يقول هو الذي أمر بدفنه في بيته.

ويوافق الحديث الذي ذكره السائل ما من نبي يموت إلا يدفن حيث يموت. هذا حديث وارد. وعمل به الصحابة لما اه أرادوا دفنه صلى الله عليه وسلم وروى لهم أحد الصحابة هذا الحديث عملوا به. ونفذوها والحكمة هي هو له قول عائشة أنه خشي أن يتخذ مسجدا ولولا ذلك لأبرز قبره فلا منافاة والحمد لله. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل حلق اللحية كبيرة من الكبائر؟ l فتوى رقم 6650 – مرجعي Marj3y

ذكر الشيخ أن الحكمة من دفن النبي في منزله كانت سد لذريعة الشرك، وقد ذكرت أم المؤمنين قول محمد بدفن الأنبياء في مكان موتهم، وقد كان ليجعل دفنته بارزة لكل المسلمين ولكنه خاف أن يتخذ الناس منها مسجدًا، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى