مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

الحمية العقلية وممارسة الإيروبكس لحماية خلايا الدماغ

حافظ على خلايا الدماغ باتباع الحمية العقلية وممارسة الإيروبكس هذه هي أحدث نصائح الخبراء فيما يخص الصحّة العقلية والسلامة الجسدية، فكلاهما يمكن أن يحقق لك الكثير من الفوائد، ويقيك من التدهور العقلي الناتج عن التقدم في العمر، وخاصة إذا كنت ممن ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالخرف.

ما هي الحمية العقلية؟

الحمية العقلية هي حمية هجينة تجمع ما بين خواص حمية البحر المتوسط وحمية داش التي تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع، فلقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الحمية يمكن أن يقي من الإصابة بالكثير من المشكلات العقلية مثل مرض الزهايمر لدى كبار السن سواء من الرجال أو النساء وتتضمن الحمية العقلية الكثير من الخضر وخاصة الخضر الورقية، والفاكهة وخاصة التوت الأزرق وأنواع التوت الأخرى، والحبوب الكاملة، والمكسرات والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: فوائد حمية البحر المتوسط للأجنّة

فوائد الحمية العقلية

تساعد الحمية العقلية على تنظيم وظائف خلايا الدماغ كما تحمي الخلايا من الالتهابات، ويرجع ذلك إلى أن هذا النوع من الحمية يكون غنيًا بمضادات الأكسدة المعروفة باسم مركبات الفيتو وهي مركبات موجودة بكثرة في الخضر والفاكهة والأعشاب والتوابل.

ما هي الهرمونات التي ترتبط بالتدهور العقلي المصاحب للتقدم في العمر؟

أظهرت الكثير من الدراسات أن هناك درجة من التدهور العقلي ترتبط بنقص إنتاج الجسم للهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون، عند التقدم في العمر، حيث ترتفع في تلك المرحلة العمرية مخاطر الإصابة بالمشكلات الإدراكية والمعرفية، مثل اضطرابات الذاكرة.

ممارسة الرياضة تقي من التدهور العقلي المصاحب للتقدم في العمر

الحمية العقلية والإيروبكس
الحمية العقلية والإيروبكس

إذا كان الشخص يمارس رياضة متوسطة الشدة أو عالية الشدة يمكن أن يعزز ذلك من قدراته العقلية ويؤخر ويبطئ من عملية التدهور العقلي المصاحبة للتقدم في العمر، فالرياضة تعزز عمل الجهاز العصبي وتقوي المخ على مستوى الخلايا العصبية، وتقي الخلايا من الكثير من المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها، وهي توفّر لخلايا المخ التغذية الضرورية، وتحمي الجسم من أمراض القلب ومشكلات الأوعية الدموية التي ترفع من مخاطر الإصابة بالخرف.

ويمكن أن تساعد ممارسة الرياضة على التعافي من الكثير من المشكلات العقلية والنفسية مثل الاكتئاب فهي تقلل من شدة أعراض الاكتئاب، وتعزز الذاكرة، كما تساعد على الاستشفاء والتجدد في حالة تعرّض خلايا الجسم للضرر.

اقرأ أيضًا: حمية داش

حافظ على خلايا الدماغ باتباع الحمية العقلية وممارسة الإيروبكس

وجدت دراسة حديثة أجريت في جامعة القاهرة أن الجمع ما بين الحمية العقلية وممارسة رياضة الإيروبكس يمكن أن يعوضا تأثير نقص الهرمونات الجنسية لدى كبار السن على الصحّة العقلية، وخاصة لدى انمساء في سن انقطاع الطمث.

دراسة عن تأثير الحمية العقلية والإيروبكس على الصحّة العقلية

شملت الدراسة 60 سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 60 – 75 سنة، بعض المشاركات في الدراسة اتبعن الحمية العقلية وحدها، بينما اتبعت الأخريات الحمية العقلية ومارسن رياضة الإيروبكس المتوسطة الشدّة ثلاثة مرّات إسبوعيًا.

واحتوى النظام الغذائي للمشاركات على حصة من الخضر وحصة من الفاكهة وحصة من المكسرات يوميًا بالإضافة إلى ثلاثة حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، وثلاثة او أربعة حصص من البقوليات إسبوعيًا، كما احتوت الحمية على حصتين من التوت وحصتين من الدواجن وحصة إضافية من الأسماك إسبوعيًا، مع استخدام زيت الزيتون في تحضير الطعام والسماح بملعقة صغيرة واحدة من الزبدة يوميًا.

ومنعت المشاركات من تناول الوجبات السريعة والأغذية المقلية والمارجرين وتجنبن تناول اللحوم الحمراء قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: تمرينات رياضية تخلصك من الكرش

أغذية عليك تناولها أثناء ممارسة الحمية العقلية

تضم الحمية عشرة مجموعات من المغذيات ويجب أن يتناول من يمارسها خمسة مجموعات على الأقل يوميًا، ثلاثة منها تضم الخضر والبقوليات والحبوب الكاملة، وحصتين أو حصة واحدة من البقوليات أو الدواجن أو الأسماك إسبوعيًا بحسب الرغبة، ويمكن أن تتضمن الوجبات الخفيفة اليومية المكسرات أو ثمار التوت، كما يتم الطهي بزيت الزيتون، ومن الأغذية التي ينصح بتناولها أثناء اتباع الحمية العقلية:

  • الخضر بكافة أنواعها وخاصة الخضر الورقية مثل السبانخ والكالي بحد أدنى حصة واحدة يوميًا.
  • التوت بمعدّل حصة أو حصتين إسبوعيًا.
  • المكسرات بمعدّل خمسة حصص إسبوعيًا أو أكثر.
  • زيت الزيتون بمعدّل يومي.
  • الحبوب الكاملة بمعدّل ثلاثة حصص يوميًا.
  • الأسماك وثمار البحر بمعدّل حصة واحدة إسبوعيًا.
  • البقوليات بمعدّل أربعة حصص إسبوعيًا.
  • الدواجن بمعدّل حصتين إسبوعيًا

الأغذية التي عليك تجنبها أثناء اتباع الحمية العقلية

يمنع أثناء ممارسة الحمية العقلية تناول الوجبات السريعة والمقليات واللحوم الحمراء، كما يجب الإقلال من تناول منتجات الألبان قدر المستطاع، ومن الأغذية الممنوعة الأخرى:

  • الأجبان بأنواعها.
  • الحلويات الجافة والمخبوزات المصنوعة من الدقيق المنخول.
  • المارجرين والزيوت النباتية المهدرجة والمشبّعة.

فوائد الالتزام بالحمية العقلية للصحّة العامة

تعد جميع الأغذية الموصوفة في الحمية العقلية مصدرًا جيدًا للمغذيات الهامة التي يحتاج إليها الجسم وخاصة الألياف ومن المغذيات الهامة الأخرى:

  • فيتامين هـ الذي يساعد على تجدد الخلايا ومقاومة عوامل التقدم في العمر.
  • الفولات وتعرف أيضًا بفيتامين ب 9 وهي مهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء وتساعد على نمو الخلايا وتجددها وتقلل من مخاطر تشوهات الأجنّة.
  • الأحماض الدهنية أوميجا – 3 المفيدة لصحة المخ.
  • الكاروتينويد وهي مركبات مهمة لصحّة العين وتعمل كمضادات أكسدة قوية تحمي الخلايا من التلف.
  • الفلافينويد هي مركبات تعمل أيضًا كمضادات أكسدة.

ووجدت الكثير من الأبحاث أن الحمية العقلية تقي من مرض الزهايمر وتقلل من مخاطر الإصابة بالخرف ومن التدهور الإدراكي المصاحب للتقدم في العمر.

هل يجب عليك اتباع الحمية العقلية؟

سواء كان لدى عائلتك تاريخ مرضي من الإصابة بأي نوع من أنواع الاضطرابات المعرفية مثل الزهايمر أو الخرف أو لم يكن لديك هذه المشكلة سيكون من الجيد لصحتك الجسدية والعقلية أن تلتزم بحمية صحيّة توفر للجسم حاجاته الأساسية من المغذيات المفيدة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى