الخرافات في المنام ودلالة الخرافة عموما

تفسير الخرافات في المنام

الخرافات في المنام هو ما سنتحدث عنه حيث أن الخرافة أو الخرافات قد تـعـشَّـشَـت في مجتمعاتنا بل باضت فيها وفَـرَّخَـت وكبّرت فراخها فيها! وتكالَـب الفقر والجهل والدين والخوف والديكتاتورية والقمع على المجتمع فجعلوه عشّا للخرافة. ولا شك أن الخرافة تعد أمرا غير طيب إطلاقا، لذلك سوف يكون السؤال:

هل تحمل الخرافة أي مدلولات إيجابية؟

 

تفسير الخرافة والخرافات في المنام 

الخرافات في المنام أو الإيمان بها وتصديقها أو حتى رفضها ونبذها هو ما سوف نتناوله في الأسطر أسفله فمن التفسيرات التي جاءت في موضوع الخرافة هناك:

“إتيان الخرافة يرتبط في تفسيره مع السوء ومع العقبات والمشاكل”

شاهد أيضاً: دلالة التفاح في المنام. 

دلالة الخرافات في المنام للنساء

لعل الإيمان بالخرافات يتعلق أكثر بالنساء، وذلك دون انحيازٍ بحيث أنه يغلب عليهن الطابع العاطفي أكثر من العقلاني، لذلك هن المعرّضات أكثر لرؤية الخرافة في المنام، فما تفسير الخرافات في حلم النساء؟

رفض الخرافات في المنام لدي النساء يدل على الثبات على الخير وقوة الإيمان 

أقوال وعبارات عن الخرافات

“إذا كنا نتناول الطعام نفسه، ونغنّي الأغاني الحزينة ذاتها، ونؤمن بالخرافات عينها، ونحلم بذات الأحلام، فلم لا نكون قادرين علي العيش معاً؟”

إلياف شافاق (كاتبة)

“العلم هو دواء لسموم الخرافات”

آدم سميث (فنان)

“الخرافات يجب أن تُدَرَّس كخرافات، الأساطير كأساطير، المعجزات كخيالات شعرية .. تقديم الخرافات على أنها حقائق هو شيء فضيع، لأن عقل الطفل يقبلها ويصدقها وفقط بعد ألم عظيم وربما مأساة يمكنه أن يتخلص منها”

هيباتيا (فيلسوفة)

“نعلّم الناس لنفتح أذهانهم ونطلق طاقاتهم المحبوسة ولكننا لا نستطيع أن نتنبّأ بالنتيجة، الحرية … نحرّر العقول من الخرافات … نعطي الشعب مفاتيح المستقبل ليتصرّف فيه كيف يشاء”

الطيب صالح (مفكر)

“إن المحاجات العقلانية تفشل عندما تقع في صدام مع المشاعر والعواطف .. لذلك تستمر الخرافات لقرون رغم تناقضها مع أبسط حدود المنطق”

غوستاف لوبون (كاتب، عالم اجتماع)

طالع أيضاً: تفسير جوز الهند في المنام. 

“أنت أحلى خرافة في حياتي والذي يتبع الخرافات يتعب”

نزار قباني (شاعر)

“البعض يناضل للتحرر من الخرافات، والبعض الآخر يناضل لتحرير الخرافات”

فيسلاف برودزينسكي (مفكر)

“من يجعلك تؤمن بالسخافات والخرافات يستطيع أن يجبرك على ارتكاب الفظائع …”

فولتير (كاتب، روائي)

“يمكنك استبدال المعرفة بالخرافات دون تلبية الاحتياجات التي تدفع الناس إلى أحضان الخرافات”

سوزان نيمان (كاتبة)

“يتم تشجيع الخرافات الدينية عن طريق مؤسسة الكنائس، والمواكب، والآثار، والاحتفالات … إن ما يسمى رجال الدين يخدعون الجماهير … إنهم يربكون الناس ويبقونهم في حالة أبدية من الذهول”

ليو تولستوي (فيلسوف، روائي)

بعدما قلنا في افتتاح المقال أن الخرافة تعشّـشـت في مجتمعاتنا وربت فيها أجيالا وأجيالا حتى كادت الخرافة نفسها أن تمل وترحل عن هذه المجتمعات للبحث عن مجتمع جديد! وطرحنا السؤال حول ما إذا كان هذا الحلم يضم أي معانٍ طيبة، وصل الوقت للقول أنه كما تابعنا  ـــ وحسب أقوال ابن سيرين وابن شاهين ومفسرين آخرين ـــ لا تشير الخرافات إلى أي خير أو دلالات طيبة كما هو مفصّل في مقالنا هذا حول تفسير الخرافة في المنام.

Exit mobile version