صحة

أفضل دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم في الأسواق

دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم ، السعال هو ظاهرة تحدث نتيجة تهيج الجهاز التنفسي، وهو رد فعل طبيعي للجسم يساعد على تطهير الجهاز التنفسي من المخاط والجسيمات الغريبة والمسببات الضارة، ويمكن أن يكون السعال عرضًا لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأدوية المتوفرة في الأسواق لعلاج السعال وطرد البلغم.

دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم

هناك أكثر من نوع دواء في الأسواق فعال لتهدئة السعال، ومن أبرزها ما يلي:-

دواء الديكستروميثورفان للسعال

الديكستروميثورفان هو عبارة عن مضاد للسعال يعمل عن طريق تثبيط منطقة السعال في المخ، يتوافر على شكل شراب أو حبوب، ويمكن تناوله بعدة جرعات يومياً ولفترات طويلة دون الإدمان عليه، من الممكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الدوار والنعاس والغثيان والقيء والإمساك والصداع، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله للحوامل والمرضعات ومرضى الكلى والكبد.

دواء البروبيوكسيفين لتهدئة السعال

البروبيوكسيفين من أفضل الأدوية التي تساعد في تهدئة السعال وطرد البلغم، يتم تناوله ثلاث مرات يوميًا، قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل النعاس لذلك يجب عدم القيادة بعد تناوله وتجنب حمل أشياء ثقيلة أو القيام بمهام تتطلب التركيز واليقظة، ومن آثاره الجانبية أيضًا جفاف الفم والحلق، الغثيان والقيء، يحذر استعماله في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

نوتوسيل دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم

نوتوسيل هو دواء يحتوي على المادة الفعالة نوتيلوكسول، وهو يستخدم كمسكن للسعال الجاف وتخفيف الحساسية التنفسية، يعمل عن طريق تثبيط السعال وتخفيف التهاب الجهاز التنفسي، ويعتبر من مضادات الهيستامين الذي يعمل على تخفيف أعراض الحساسية.

يتوفر نوتوسيل على شكل قطرات الفم وحبوب، ويمكن أن يتسبب نوتوسيل في بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل النعاس والدوار والصداع والغثيان والإمساك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، ويجب الحذر عند استخدام نوتوسيل لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و أمراض الكبد والكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية.

دواء أيفيروسبان شراب

يحتوي دواء أيفيروسبان شراب على الأعشاب الطبيعية المستخلصة من أوراق اللبلاب التي تعمل على تهدئة السعال الجاف، قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل النعاس والدوار والشعور بالرغبة في القيء، يمنع استخدامه للحوامل والمرضعات، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناوله للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل القلب، السكري، وضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء سخونة للاطفال في الصيدليات

وصفات لتهدئة السعال 

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتهدئة السعال الجاف وطرد البلغم، منها ما يلي:-

  • خليط الزنجبيل والعسل: يمكن خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل النوم لتهدئة السعال.
  • خليط الليمون والعسل: يمكن عصر نصف ليمونة وخلط عصيرها مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل النوم لتهدئة السعال.
  • شاي الزعتر: يمكن غلي ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب من الماء وتناوله قبل النوم لتهدئة السعال.
  • شاي النعناع: يمكن غلي ملعقة صغيرة من النعناع الطازج أو المجفف في كوب من الماء وتناوله قبل النوم لتهدئة السعال.
  • خليط الحلبة والعسل: يمكن خلط ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل النوم لتهدئة السعال.
  • خليط القرفة والعسل: يمكن خلط ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل النوم لتهدئة السعال.
  • شاي الزنجبيل واليانسون: يمكن غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من اليانسون في كوب من الماء وتناوله قبل النوم لتهدئة السعال.
  • خليط الثوم والعسل: يمكن سحق فص ثوم وخلطه مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها قبل النوم لتهدئة السعال.
  • خليط الجزر والعسل: يمكن خلط عصير جزرة مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل النوم لتهدئة السعال.
  • شرب الماء الدافئ: يمكن شرب الماء الدافئ قبل النوم لتهدئة السعال وتخفيف الحلق الجاف.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على أفضل دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم ، بالإضافة إلى التعرف على مجموعة من الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد في التخلص من السعال الجاف مثل وصفة الثوم والعسل ووصفة العسل والزنجبيل.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى