الفرق بين الرسول والنبي l فتوى رقم 5728

قد نجد أن هناك سؤال يتكرر بشكل دائم حو معرفة الفرق بين الرسول والنبي، فقد ذكر في القرآن في بعض الجمل كلمة النبي والبعض الآخر كلمة رسول، فما هو الفرق بين الرسول والنبي؟

 الفرق بين الرسول والنبي

يرى الشارح على العقيدة الواسطية أن الفرق بين الرسول والنبي المشهور غلط، ولا يمكن أن يوصي الله إلى بشر، ولا يأمره بالتبليغ من ذلك ورجح القول الثاني الذي حقه فما توجيهكم؟ 

ما هو الفرق بين الرسول والنبي

المراد بالأمر بالتبليغ؛ ما هو عدم الأمر بالدعوة إلى الله؛ الكل مأمور بالدعوة إلى الله؛ حتى العلماء مأمورون بالدعوة إلى الله؛ ولكن المراد بالتبليغ الإلزام والقتال عليه؛ القتال على هذا الشيء حتى يدخلوا فيه؛ هذا المراد بالأمر بالتبليغ؛ الإلزام، والقتال على ذلك. 

بعض الناس يتوهم أن المراد بالتبليغ عليه؛ عدم الأمر بالتبليغ انه ما يبلغ، ولا يدعو، ولا يعلم الناس؛ لا هذا ما هو بصحيح؛ حتى الأنبياء مأمورون بالتعليم، والدعوة إلى الله، وتبليغ الخير للناس، ونشر الدعوة هذا مأمور به؛ لكن المراد الجهاد، والإلزام. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: معنى ظل الله في الحديث يوم القيامة l فتوى رقم 6954

التبليغ هو المراد من الأمر فالكل مأمور بالدعوة لله حتى العلماء، لكن المراد بالتبليغ هو القتال على الشيء الموكل له حتى يدخلوا إليه.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version