سياراتصيانة السيارات

الفرق بين الزيت المعدني والزيت التخليقي

الفرق بين الزيت المعدني والزيت التخليقي هو الموضوع الأكثر رواجا وبحثاً عنه مؤخراً وهذا لان زيت المحرك ذو أهمية بالغة حيث تقوم الأجزاء الداخلية للمحرك بتقليل الاحتكاك الذي يحدث فيما بينها وتخفيض الحرارة وبالتالي حماية المحرك، وتبعاً لأهمية الزيوت للمحرك قام المطورون بتطوير أنواع مختلفة من الزيوت وسنتحدث بشكل خاص في هذا المقال عن الفرق بين الزيت المعدني والزيت التخليقي، ولكن قبل أن نعرف الفرق بين الزيت المعدني والزيت التخليقي لنتعرف عن ماهيتهم ولنجيب على الأسئلة الشائعة في هذا الأمر.

الفرق بين الزيت المعدني والزيت التخليقي من حيث السعر

الزيت التخليقي أغلى سعراً من المعدني و هذا لأنه مثل ما ذكرنا سابقاً، فهو يصنع بشكل كامل في المعامل والمختبرات ويتم بذل الكثير من الجهد والوقت والمال لإخراجه في صورته النهائية، كما أن مكوناته الأساسية ليست بالرخيصة ولا يمكن استبدالها، لذا فتكلفة هذا الأمر والتكنولوجيا المستخدمة كبيرة جدا وتحتاج إلى مال أكثر، ولكن إذا نظرنا على المدى البعيد فإن الزيت التخليقي سيوفر لك المال، حيث إنه من أحدى الفروق الإيجابية بين الزيت المعدني والزيت التخليقي أنك ستحتاج إلى تغيير الزيت المعدني عدة مرات أكثر من الزيت التخليقي على نفس المسافة.

ما هو الزيت المعدني 

الزيت المعدني هو الزيت الدارج الذي يتم تغييره في العادة بعد 3000/5000 كيلومتر وبالطبع هذا يختلف من شركة إلى أخرى. حيث يتكون الزيت المعدني تقريبا من 75% زيت خام و25% مواد مضافة (وهذا أيضا يختلف من شركة إلى أخرى) وتتحكم المواد المضافة في لزوجة الزيت وكمية الاحتكاك والتآكل التي تحدث داخل المحرك وتتحكم أيضاً في تشغيل المحرك في درجات الحرارة المختلفة، وغيرها العديد من المهام.

الزيت المعدني والزيت التخليقي
الزيت المعدني والزيت التخليقي

ما هو  الزيت التخليقي 

مصنوع بشكل كامل في المختبرات والمعامل وهذا ما يجعله مميزاً حيث إن جزيئاتة متساوية تماما بسبب العمل عليه بشكل دقيق في المختبرات وذلك يجلعها تستخدم معادلات كيميائية دقيقة مما يتيح له التغلغل بسهولة داخل أجزاء لا يستطيع الزيت المعدني الوصول إليها بسبب طبيعة جزيئاته غير المتساوية. لذا يفضل استخدام الزيت التخليقي.

الزيت المعدني والزيت التخليقي
الزيت المعدني والزيت التخليقي

هل يمكننا التغيير في الاستخدام بين الزيت المعدني والزيت التخليقي

في الغالب ينصح باستخدام الزيت الذي تم تحديده من الشركة المصنعة، لذلك إذا حددت الشركة لسيارتك زيت تخليقي من درجة معينة فعليك استخدامه حتى لا تتسبب في مشكلات للمحرك على المدى البعيد، أما إذا كان لديك خيارات التغيير فيمكنك التبديل بين الزيت المعدني والزيت التخليقي بدون أي مشاكل، لكن يفضل عمل فلش للمحرك وأن تغير الزيت مرة واحدة قبل ذلك، وهناك معلومة مهمة أيضاً عن هذا الأمر تحدثت عنها شركات صناعة الزيوت، إذا سارت سيارتك مسافة كبيرة باستخدام الزيت المعدني على سبيل المثال ٢٠٠ أو ٢٥٠ ألف، ورغبت في التغيير إلى زيت تخليقي، فهناك احتمال أن يصبح هناك تسريب زيت وذلك بسبب طبيعة جزيئات الزيوت التخليقية وسلاسة تغلغلها داخل الأماكن الصغيرة التي قد تكون تأثرت من استخدام الزيوت المعدنية بالخشونة والتقشير، وربما أيضاً تصدر أصوات أنت لم تعتد عليها. 

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

هل استطيع استخدام الزيت التخليقي لمسافة 10 كيلومتر بدون مشاكل ؟ 

الإجابة على هذا السؤال هي نعم! وبكل أريحية كما أن هناك شركات مُصنعة للزيوت طورت الزيت التخليقي حتي يتمكن من قطع أكثر من 30 ألف كيلومتر، والنقطة الأهم هنا أنه عليك التأكد من أن مستوى الزيت لم يقل، هل هذا يعني أن الزيت التخليقي أو المعدني مُعرض أن يقل حتى أذا كانت السيارة جديدة؟! 

نعم كل محركات الاحتراق ينقص بها الزيت وبغض النظر عن الشركة المُصنعة، لأن جزء من منظومة البساتم أن تترك طبقة بسيطة من الزيت على السلندر ثم تتعرض هذه الطبقة للاحتراق وتخرج، ويعتبر نقص الزيت أو زيادته بمقدار طفيف ليس بالأمر المقلق على الإطلاق ما لم يكن الأمر جذري فإذا نقص الزيت أو زاد عن نسبة ٣٠٪ أو ٤٠٪ حينها من الممكن أن تحدث مشكلة سواء في النقص أو الزيادة.

لماذا يتغير لون الزيت إلى اللون الأسود؟

يتغير لون الزيت إلى اللون الأسود أحياناً وأحياناً أخرى يتحول إلى مادة شحمية، وهذا بسبب أنه عندما يعمل المحرك ويحرق الوقود يتم استهلاك الزيت بسبب الضغط العالي، الحرارة المرتفعة أو الباردة والشوائب التي تدخل في الزيت بسبب الاحتراق، من خصائص الزيت بمختلف أنواعه أن من خصائصه التفاعل مع الأكسجين وتكوين حمض أسيد وهو ما يحوله إلى مادة تشبه الشحم لذا ينصح بتغير الزيت المعدني بعد ٦ اشهر والزيت التخليقي بعد عام على الأكثر حتى لو لم تستخدم السيارة كثيراً أما إذا كنت تعيش في منطقة صحراوية أو كثيرة الأتربة فينصح بتغيره كل 3000 أو 5000 كيلومتر كحد أقصى.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى