صيانة السياراتسيارات

ما الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي

الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي ولماذا كثير من الشركات المصنعة أصبحت تصنع سيارات الدفع الرباعي مع إنها مختصه بالتصنيع الرياضي وهل الدفع الرباعي يستهلك وقود أكثر من السيارات العادية؟ أو استطيع استخدامه على الطرق الوعرة والمنحدرات والطرق البرية؟ وماهي مميزات وعيوب نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي؟

الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي

تحدثنا سابقا عن نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي وطريقة عمل كلا النوعين، وقد يكون الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي هو أن الدفع الرباعي يمتلك دبل دفرنس يقوم بتوزيع القوة ما بين الإطارات الخلفية والإطارات الأمامية، حيث تبدأ القوة من الإطارات الخلفية التي تتحكم بها انت كسائق ومن بعدها يوصل وينقل القوة للأمام.

أما الدفع الدائم أو الدفع الكلي يحتوي على دفرنس وسطي يقوم بالتحكم في كمبيوتر السيارة ويقوم بتوزيع القوة بين الإطارات الأمامية والخلفية حسب كثير من المعطيات بناء على حالة الطريق وتماسك الإطارات وسرعة السيارة وحالة جيربوكس السيارة وزاوية الانعطاف، لذا باختصار الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي هو أنك تستطيع في الدفع الرباعي التحكم في تشابك الإطارات أي أنه اختياري، أما الدفع الرباعي الكلي فإن الكمبيوتر هو صاحب القرار وسيد الموقف.

 الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي

على ماذا يدل اسم الدفع الرباعي 

مسمي الفور بأي فور أو 4*4 له دلاله على أن القوة تصل إلى الأربع إطارات في سيارة بأربع إطارات أم الشاحنات الكبيرة التي يتخطى فيها عدد الاطارات الـ 6 إطارات فتسمي 6*4  أي 6 أطارات و4 فقط يصل اليها قوة الدفع الرباعي.

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

سبب انتشار صناعة السيارات ذات الدفع الكلي

 لاحظنا جميعاً انتشار صناعة السيارات ذات الدفع الكلي وكما علمنا الفرق بين الدفع الكلي والدفع الرباعي فقامت الشركات بتطوير الدفع الرباعي إلى دفع كلي يتحكم فيه الكمبيوتر أوتوماتيكيا لذا بدأت الشركات بالاتجاه نحو ذلك النظام وانتشار كمية اكبر من السيارات التي تعمل بنظام الدفع الكلي وهذا لان التحكم بتلك السيارات أكثر وثباتها وتماسكها أفضل خاصة في التسارع المفاجئ أو خلال السير مع المنعطفات والطرق الترابية والثلجية.

 الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي

مميزات نظام الدفع الكلي مقارنة بالدفع الرباعي

غالباً لا يستطيع أصحاب هذه السيارات الصعود على الطرق الوعرة أو الطرق الجبلية شديدة الانحدار ولكن إذا كانت الطرق بسيطة سواء طرق برية أو جبلية فقد تخدمهم تلك السيارة في تلك الطرق طبقاً للتقنيات والخدمات الجديدة الموجودة في هذه السيارة حيث صار توزيع القوة بين الإطارات أسهل واخف من خلال قطع بسيطة وغير معقدة حيث أن الدفرنس الوسطي صغير الحجم جداً مقارنة بالدفرنس الدبل.

 بالإضافة إلى أن سيارات الدفع الكلي قيادتها أفضل بكثير وانعم من سيارات الدفع الرباعي وذلك لان نظام التعليق بها أفضل بكثير مقارنة بأي سيارة اخرى لذا نجد إنها رائعة جدا في السير على الثلج والطرق المليئة بالأمطار والمنحدرات.

لان التحكم بها عالى جدا ولكن لا تستطيع استخدامها على الطرق الوعرة أو المليئة بالكثبان الرملية والطرق البرية شديدة الانحدار أو العادية لان السيارة غير مجهزة لذلك.

 الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي
الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي

عيوب السيارات التي لا تحتوي على نظام الدفع الكلي

للأسف هذه السيارات تشمل الكثير من العيوب نظراً لغياب أفضل نظام امن عنها حيث إنها عُرضة للحوادث أكثر لأنها سريعة الانزلاق على الطرق الثلجية وغيرها من الطرق المليئة بالمطر لذا وجود تلك الأنظمة يعطيك أفضل ثبات وتماسك وترفع من معدل السلامة والأمانة الشخصية وذلك بفضل الكمبيوتر الموجود في نظام الدفع الكلي الذي يراقب بدوره كافة معطيات السيارة وحالة الطريق التي تسير علية ويمنح ردات فعل سريعة جدا لدرجة أنك لا تشعر بها كسائق مقارنة مع ردة فعل السيارات الأخرى.

لذا بعد التعرف على الفرق بين نظام الدفع الكلي والدفع الرباعي أيهما ستفضل في سيارتك إذا كانت لديك نية الشراء؟ واذا كانت لديك سيارة بالفعل، أيهما تستخدم نظام الدفع الرباعي أم الكلي؟ في النهاية لا تنسى مشاركتنا برايك في التعليقات ومشاركة المقال مع اصدقائكم، دمتم بخير

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى