النفاس بعد الولادة القيصرية..فترة التعافي بعد الجراحة القيصرية

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية هي الأسابيع الستة التي تأتي بعد الوضع، إنها المدة التي يعود فيها جسم المرأة إلى وضعه الذي كان عليه قبيل الحمل، تختلف الولادة بعملية قيصرية، اختلافًا كبيرًا عن الولادة الطبيعية، يرتبط هذا بالاختلافات في التعافي بعد الولادة، مثل العناية بالندبات الجراحية وغيرها.

النفاس بعد الولادة القيصرية

خلال فترة النفاس بعد ولادة الطفل، قد تظهر عدة أعراض على الأم، ولكنَّها قد تكون خفيفةً وسرعان ما تختفى عادةً. المُضاعفات بعد الولادة تكون نادرةً، الطبيب المسؤول عن الحالة أو طاقم الرعاية يقومون بعمل خطة الرعاية الصحية اللازمة، مع تقديم برنامج للمتابعة الخاص بالأم والطفل في العيادة، أو من خلال زياراتٍ منزليَّة. والآن تعرفي على المراحل التي ستمرين بها خلال فترة النفاس بعد للولادة القيصرية، وهي كالتالي:

ألم بعد الولادة القيصرية

يتم إجراء العملية القيصرية تحت التخدير سواء تحت العنكبوتية، أو تحت التخدير العام. عادة، يتم إعطاء التخدير أيضًا بعد العملية، من خلال قسطرة، بالتنقيط أو الحقن.

يتضمن القسم C إجراء شق في بطن ورحم المرأة. إنه إجراء خطير، وقد يظل موضع الشق مؤلمًا لفترة طويلة قبل أن يشفى تمامًا. سيصف الطبيب المسكنات المناسبة، على سبيل المثال في التحاميل، التي لا تضر بطفلك إذا كنت ترضعين، وسوف تساعدك على التحمل في أصعب الأوقات.

الآثار الجانبية للتخدير

لسوء الحظ، فإن التخدير الذي تلقيته يؤثر على جسمك. تشتكي العديد من النساء من الصداع وآلام الظهر بعد التخدير تحت العنكبوتية. يمكن أن يسبب التخدير العام أيضًا الصداع والقيء. قد يؤدي التخدير إلى الشعور بالتوهان والضعف.

بعد الولادة القيصرية، يوصى بالتعبئة السريعة؛ ومع ذلك، يجب أن يبدأ هذا ببعض التمارين البسيطة. حركي يديك وقدميك لتنشيط الدورة الدموية. لا تنهض بمفردك. اسأل طاقم الرعاية بالمستشفى عن كيفية المضي قدمًا، وما إذا كان بإمكانك النهوض، وإلى أي درجة يمكنك رعاية طفلك، مثل بدء الرضاعة الطبيعية. كل حالة فريدة من نوعها، لذا اكتشف ما إذا كانت حالتك تسمح لك بإجراء هذه الخطوات الأولى. تذكري أن تتجنبي الإفراط في ممارسة الرياضة، وحاولي ألا تنحني، وهو أمر شائع بين النساء اللاتي يشعرن بالقلق من الغرز والجروح.

حركات التبول والأمعاء

بمجرد أن تتمكن من المشي بمفردك، يمكنك أيضًا الذهاب إلى المرحاض. بعد العملية القيصرية هناك قسطرة يجب إزالتها أولاً. في البداية، قد تكون حركات التبول والأمعاء صعبة، وفي بعض الأحيان تواجه النساء حاجزًا نفسيًا. إنهم يخافون من تقلص العضلات، ويخافون من الألم، ويقلقون بشأن حالة الجرح. امنح نفسك الوقت. إذا كنت تعاني من مشاكل في حركة الأمعاء، فتناول الأطعمة الغنية بالألياف والفواكه المجففة (الخوخ) والخبز الكامل والجريش. إذا لم يساعدك ذلك، جرب تحاميل الجلسرين لأنها آمنة وسوف تساعدك على إراحة أمعائك. للتمرين تأثير جيد على التمعج المعوي، لذلك كلما بدأت في المشي مبكرًا، كان ذلك أفضل لك.

ماذا عن جرح العملية القيصرية؟

يمكنك الاستحمام، لكن لا يجب الاستحمام. في حالة نقع الضمادة، قم بتغييرها. تتم إزالة الغرز بعد حوالي 7 أيام من الجراحة. بعد 4-6 أسابيع يمكنك البدء في استخدام المراهم والكريمات لتعزيز التئام الجروح بشكل جيد وتقليل خطر تكون الجدرة. قد يكون الجرح مؤلمًا ثم يصبح حاكًا. ارتدِ ملابس داخلية فضفاضة وحاول تجنب الاحتكاك في منطقة الجرح. يجب أن تكون ملابسك قطنية وطبيعية وليست ضيقة جدًا. حاليًا، يكون الشق منخفضًا، بالقرب من ارتفاق العانة، ويبلغ طوله حوالي 10 سم. عادة ما يكون غير مرئي حتى عند ارتداء البكيني.

تذكر!  إذا كان الجرح متورمًا أو أحمر اللون، أو يصبح أكثر إيلامًا، أو ينزف، أو إذا أصبت بالحمى، فاتصل بطبيبك على الفور، فقد تكون هذه علامات عدوى والتهاب.

الهلابة (سائل النفاس)

لا تنطبق إفرازات Lochial على النساء اللواتي ولدن بشكل طبيعي فقط. بالنسبة للنساء اللواتي يخضعن لعملية قيصرية، لا يزال الرحم بحاجة إلى تنظيف نفسه، على الرغم من أنه قد يكون هناك إفرازات حلوية أقل مما يحدث بعد الولادة الطبيعية.

انقباض الرحم بعد الولادة القيصرية

خلال فترة ما بعد الولادة، بغض النظر عن نوع الولادة، ينقبض الرحم. قد يكون الأمر مزعجًا للغاية، وقد تعانين من تقلصات تزداد أيضًا أثناء الرضاعة الطبيعية. هذا بسبب إفراز الأوكسيتوسين الذي يلعب دورًا في تقلصات الرحم.

الرضاعة الطبيعية بعد القيصرية

المرأة التي خضعت لعملية قيصرية يمكنها أن ترضع . يمكنها ذلك فور ولادة الطفل، على الرغم من أن الأمر قد يكون أصعب قليلاً في البداية.

لكي يحدث هذا، يجب تحفيز الإرضاع. أفضل محفز هو وضع الطفل على الثدي. لذلك، كلما وضع الطفل حديث الولادة على ثدي الأم، كان ذلك أفضل. بعد العملية القيصرية، لا تستطيع الأم التحرك بحرية، وقد تجد صعوبة في إيجاد وضع مريح للرضاعة الطبيعية. من الجيد أن تطلب المساعدة من القابلة أو الممرضة.

أول وضع مريح للرضاعة الطبيعية، مباشرة بعد الجراحة، هو وضعية الاستلقاء. يستلقي الطفل على جانبك، حيث يمكنك حمله بذراعك. في وقت لاحق، إذا كان بإمكانك الاستلقاء على جانبك، يوصى أيضًا بوضعية الاستلقاء الجانبي بعد الولادة القيصرية. خلال الأيام القليلة المقبلة، يكون الوضع مريحًا للغاية، حيث لا يلمس الطفل بطنك وبالتالي لا يمكن أن يؤذي المنطقة التي تم الخياطة بها. لبدء الرضاعة، يجب أن تضع الطفل على ثديك بقدر ما تستطيع.

اقرأ أيضا:

إذا تم فصل الأم عن المولود الجديد، أو إذا تم منع ملامسة الجلد للجلد بسبب حالتها أو حالة الطفل، فإن شفط الحليب يمكن أن يساعد في تحفيز الرضاعة. مضخة الثدي الكهربائية هي الخيار الأكثر ملاءمة، على الرغم من أن مضخة الثدي اليدوية مقبولة أيضًا. ومع ذلك، قد يكون من الصعب على المرأة المتعبة بعد الجراحة شفط الحليب يدويًا.

تكلمنا اليوم عن النفاس بعد الولادة القيصرية، وكيف يتم التعافي بعد الجراحة، إنها عملية جراحية، وتختلف تماما عن الولادة الطبيعية، لذا تستدعي رعاية خاصة ومتابعة طبية حتى بعد الذهاب إلى المنزل بصحبة المولود الجديد.

المراجع:-

https://www.tommys.org/pregnancy-information/giving-birth/caesarean-

https://medlineplus.gov/cesareansection.html

Exit mobile version