صيانة السيارات

ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين لإطارات السيارة؟

ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين وقد لانختلف انا وانت عزيزي القارئ أن السير باطارات ذات ضغط منخفض يؤدي إلى تأكل الاطارات بالإضافة إلى قله تماسك اطارات السيارة على الارض وتاكل فرامل السيارة وزيادة صرف الوقود وغيرها من الامور لذا مقالتنا اليوم ايهما اثقل الهواء ام النيتروجين وهل استخدام النيتروجين أفضل للاطارات من الهواء العادي؟ وهل يستحق الأمر المغامرة بالتكلفة الزائدة عند تعبئة الاطارات بالنيتروجين.

هل يوجد فروق بين النيتروجين والهواء لاطارات السيارات

أغلب الشركات المُصنعة تقول أن استخدام غاز النيتروجين بدلا من الهواء ففي هذا الحالة يفيد الاطارات حيث انها ستظل كما هي بدون تنسيم بالإضافة إلى أن الضغط في الليل أو النهار سيظل كما هو، بالإضافة إلى أن التماسك في المنحدرات والمنعطفات أفضل بكثير بجانب برودة الغاز بالنسبة للاطار ولكن مُكلف، ودعونا الان بعد التعرف على جزء بسيط من مميزات غاز النيتروجين للاطارات دعونا نفهم الفرق و ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين.

ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين
ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين

الفرق بين غاز النيتروجين N2 والهواء O2 

لابد أن تعلم عزيزي القارئ أن الهواء  العادي الذي نتنفسه هو بالاصل نفسه الهواء الذي يدخل للاطارات بضغط يصل إلى 35 PSI، والهواء في الاساس 78% منه يحتوى على النيتروجين و21% هو الاكسجين و1% غازات اخرى، وذكرت أغلب الشركات في احصائياتها أن غاز النيتروجين ثابت الضغط ولكن في الحقيقة أغلب سائقي السيارات انكروا هذا الموضوع برمته بل منهم من يقوم أن غاز النيتروجين متذبذب وغير ثابت الضغط مثلة مثل الهواء العادي.

 بالإضافة إلى أن الشركات المصنعة تنصح بالنيتروجين لان حجم جزئ النيتروجين اكبر من حجم الهواء أو الاكسجين وفي الحقيقة الأمر صحيح بالفعل ولكن ليس كما تتخيل أن الفرق هو هذا الفرق الشاسع حيث يصل حجم النيتروجين إلى 300 بيكوميتر وحجم الاكسجين إلى 292 بيكوميتر أي أن الفرق بين الاثنان 8 بيكوميتر لذا هل تجد أن هناك فرق يستحق الذكر؟ ما رايك عزيزي القارئ؟

ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين
ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين

ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين

بعض من الشركات تنصح سائقي السيارات ان ضغط غازالنيتروجين اثقل من الهواء في الاطارات وفي الحقيقة جميعنا درسنا في مادة الفيزياء ونعرف أن 33 ضغط نيتروجين هي نفسها 33 ضغط الهواء العادي أو الاكسجين وهو نفسه في غاز اخر، وهذا يعني إذا الضغط واحد فالتماسك والمشاكل والعمر هو نفسه بغض النظر عن أي غاز موضوع في الاطارات.

أقرا أيضا : نصائح للحفاظ علي السيارة اثناء وقوف السيارة لفترة طويلة

تجربة علمية لاثبات الفرق بين النيتروجين والهواء

بل أن هناك الكثير من الشركات التى ارادوا التأكد من ايهما اثقل الهواء ام النيتروجين وايهما أفضل للاطارات فقاموا بجلب سيارتين من نفس النوع ونفس نوع الاطارات وقاموا بوضع النيتروجين في اطارات السيارة الاولى والسيارة الثانية قاموا بوضع الهواء العادي ومن ثم اجروا سباق بين السيارتين تخيل عزيزي القارئ من ستربح في السباق؟ سيارة باطارات من النيتروجين ام سيارة باطارات من الهواء العادي؟

ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين
ايهما أثقل الهواء ام النيتروجين

تخيل عزيزي القارئ أن الاجابة كلاهما! نعم كما قرات لان عند إجراء ذلك الاختبار لاحظ المختصين أن التماسك على الارض واحد والانعطاف في المنحدرات بل أنه بعض قياس ضغط الاطارات كانت النسبة متقاربة للغاية بالإضافة إلى أن الاثنان وصلوا في نفس الوقت بالظبط، لذا لايوجد فروق اطلاقاً بين غاز النيتروجين والهواء العادي في الاطارات، لذا نصيحتنا لك حاول أن تقوم  بميزان وترصيص اطارات السيارة وقياس ضغط الاطارات مرة كل شهر على الاقل ولا تنسى إذا لاحظت وجود تهريب كبير في الغاز فلابد أن تعرف أنه قد يكون هناك مشكلة في البلف أو بسبب سطح تلامس الاطار مع الجنط به عطل فني لذا لاتنسى القيام بالصيانة  الدورية للاطارات شهرياً حتى تعالج المشاكل باكراً.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى