مرجع الادوية

بيميتريكسيد Pemetrexed استخداماته والآثار الجانبية والسعر

بيميتريكسيد Pemetrexed عقار من الأدوية التي تمزج مع أدوية أخرى وتستخدم في علاج سرطان الرئة، ويقوم أيضا بتعطيل بعض العمليات التي تعتمد على الحمض الخاص بالفوليك، ويتم تناوله بحذر شديد، ولا يؤخذ إلا تحت إشراف طبي، ولا بد من المتابعة الدورية عند تناوله، وفي هذا المقال سنخوص رحلة مع هذا الدواء كاشفين عن الخصائص، والعناصر الجانبية التي تتعلق به.

بيميتريكسيد Pemetrexed
بيميتريكسيد Pemetrexed

كيف يتم إعطاء عقار بيميتريكسيد Pemetrexed

يتم تناول الجرعة من بيميتريكسيد Pemetrexed في المستشفى أثناء العمل،سيقوم المختص من المستشفى بفعل ذلك، وقبل الشروع في تناول العلاج لابد من سحب  عينة من الدم لإجراء بعض الفحوصات التي توضح من خلالها أن كان العقار مناسب للمريض أم لا.

يستوجب على المريض زيارة الطبيب أو الممرضة، قبل تناول العلاج حيث يتم توجيه بعض الأسئلة له متعلقة بالدواء، وبعدها يتم إعطاء الوصفة الطبية له من العقار، ويقوم مختص بعطاء الجرعة التي تناسب الحالة المرضية الخاصة به.

سيتم صرف أدوية خاصة بالغثيان للمريض، ويمكن أن يعطى الستيرويدات من خلال الوريد.

من الممكن أيضا أن يتم تناول الجرعات الخاصة بالعلاج الكيمائي بأحد هذه الطرق:

  • عن طريق أنبوب رفيع حيث يتم دخوله في الوريد الخاص بالذراع، أو اليد من خلال مختص .
  • عن طريق أنبوب رفيع يتم إدخاله تحت جلد خاص بالصدر إلى أقرب وريد.
  • عن طريق أنبوب رفيع يتم وضعه في الوريد الخاص بالذراع ويتم مروره للأعلى ناحية الصدر.
  • سيتم إعطاء بيميتريكسيد Pemetrexed من خلال المختص بطريقة التنقيط بواسطة خط طويل لمدة عشر دقائق، وفي الغالب يتم إعطاء التنقيط باستخدام مضخة معينة.
  • سيتم إعطاء المريض عقار ببيميتريكسيد Pemetrexed بشكل دوري ومتابعة دائمة، تتكون من عدة جلسات إلى أن يتم التأكد أن المريض بحالة جيدة وقد تم الشفاء الكامل.
  • سيقوم المختص بأخبار المريض بمعاد الدورات التي يجب أن يتناولها للمتابعة الصحيحة
  • من الممكن أن يتم تناول أدوية أخرى مع عقار بيميتريكسيد Pemetrexed مثل حمض الفوليك للحصول على نتائج أفضل، وفعالة.

الآثار الجانبية لعقار بيميتريكسيد Pemetrexed

قد يتعرض المريض لبعض الآثار الجانبية التي لا يؤمن عقبتها ولذلك يجب زيارة الطبيب على الفور عند حدوث هذه الأعراض، من الممكن أن تظهر أيضا بعض الأعراض الجانبية التي لا يتم ذكرها هنا حيث تكون ناجمة عن تلقي أدوية أخرى ولذلك يجب باستمرار مراجعة الطبيب والذهاب إليه.

من الممكن أن يصف الطبيب دواء آخر يتم تناوله مع دواء بيميترييكسيد لتجنب الآثار والأعراض الجانبية وسيتم النصح من خلال المختص عن كيفية تلقي النوع الآخر من العقار الذي يساعد في الحد من الآثار الجانبية والتي تكون كالتالي:

العدوى الخطيرة لدواء بيميتريكسيد Pemetrexed

من الأشياء التي يمكن أن تحدث أثناء تناول بيميتريكسيد Pemetrexed أن يتم النقص في الخلايا البيضاء مما يجعل الجسم أكثر عرضة للخطر بالإصابة بالعدوى.

يمكنك الاطلاع على باسيتراسين Bacitracin دواعي الاستخدام والآثار الجانبية.

ظهور النزيف والكدمات

من الأشياء المحتملة أيضا أثناء تناول بيميتريكسيد Pemetrexed انخفاض في عدد الصفائح الدموية وهي عبارة عن خلايا تعمل على التجلط في الدم، وفي هذه الحالة يجب على المريض زيارة الطبيب وإخباره إن كان لديه أحد هذه الأعراض.

فقر الدم

من الأشياء المحتملة أيضا أثناء تناول بيميتريكسيد Pemetrexed النقص في عدد الخلايا الحمراء داخل الدم، وهذه من الأعراض الغير محببة حيث يتم نقل الأكسجين إلى الدم من خلال الخلايا الحمراء، وعند النقص فيها يشعر المريض بضيق في التنفس، أو التعب، وفي حالة ظهور هذه الأعراض يجب أن يناقش ويتحدث المريض  مع الممرض، أو الدكتور، حيث إن استمرت هذه الحالة من المحتمل أن يحتاج إلى نقل كمية من الدم.

الغثيان

من الأشياء المتوقع حدوثها أثناء تناول العقار الشعور بالغثيان خاصة في الأيام الأولى من تلقي العلاج، وفي هذه الحالة يتم وصف بعض الأدوية، والعقاقير من قبل الدكتور المعالج للحد من الغثيان.

وإن لم يتم المعالجة منه فعليه أن يتواصل مع أقرب مستشفى لتغيير نوع الدواء الذي يساعد في الحد من الغثيان واستبداله بنوع دواء آخر أكثر فاعلية.

عدم تناول الطعام وفقدان الشهية

من الآثار الجانبية أيضا محتملة الحدوث عدم تناول الطعام، أو تناوله بكميات صغيرة، وفي هذه الحالة ينصح بتناول الطعام ولو بكميات صغيرة.

وإن لم يجدي ذلك فعليه الذهاب إلى الدكتور ومناقشة الأمر معه، حيث من المحتمل أن يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية، والفيتامينات، لكي لا يتعرض المريض لآثار جانبية أخرى.

ظهور ألم في الفم

قد يحدث أن يكون لدى المريض بعض التقرحات الفموية، أو الألم، وفي هذه الحالة يكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى الفم.

ويكون من النصائح الهامة التي تعطى له في هذه الحالة غسل أسنانه جيدا بالفرشاة والمعجون، ويفضل أن تكون الفرشاة ناعمة، وعليه المداومة على غسيل أسنانه باستمرار، وشرب كميات كبيرة من السوائل.

الإصابة بالإسهال

في تناول دواء بيميتريكسيد Pemetrexed قد يصاب المريض بالإسهال وفي هذه الحالة يتم الذهاب إلى الطبيب المعالج، وإخباره بعدد الإسهال، حيث يتم صرف العلاج بناء عليه، وينصح في هذه الحالة بشرب العديد من السوائل.

يمكنك قراءة بريدنيزولون Prednisolone الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال والسعر.

الإحساس بالتعب

من العواقب التي تظهر عقب تناول الدواء، التعب، وخاصة في تلقي فترة العلاج الأخيرة وينصح الأطباء هنا بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي، ويفضل عدم قيادة السيارة أن شعر المريض بالنعاس، أو القيام بتحريك الآلات الثقيلة.

تغيير ملحوظ في الجلد

من المحتمل أثناء تناول بيميتريكسيد Pemetrexed أن يؤثر على البشرة بشكل عام، حيث من المحتمل أن يسبب الطفح الجلدي، أو الحكة، وينصح بعمل روتين يومي خاص بترطيب البشرة الجافة، ولابد أن يكون لا توجد به مادة عطرية، وعليه إخبار الطبيب أيضا لفحصه وصرف الدواء المناسب له.

بعض الأشياء التي يجب إخبار الطبيب بها ومناقشته قبل تناول بيميتريكسيد Pemetrexed

توجد بعض الأمور الخاصة التي إن وجدت فلابد من معرفة الطبيب بها لتجنب الأضرار الناجمة من خلالها أهمها:

  • في حالة وجود الحمل أو التخطيط له أو الرضاعة الطبيعية: بعد الأبحاث التي توصلت إليها خبراء الطب، أثبت أن دواء بيميتريكسيد Pemetrexed يشكل خطرًا كبيرا على حياة الجنين حيث يسبب بعض التشوهات الخلقية.  ولذلك ينصح بتناول الوسائل الخاصة بمنع الحمل، لكلا الطرفين في فترة تلقي العلاج، ويجب استخدام أقراص أو الوسائل الأخرى التي تمنع الحمل باستشارة الطبيب الخاص بالأورام، ويجب المناقشة مع الطبيب في حالة وجود رضاعة طبيعية.
  • حصول الرغبة في الإنجاب حيث من الممكن أن الدواء يؤثر على الإنجاب.
  • وجود مشاكل خاصة بالصحة مثل: الأمراض المتعلقة بالقلب، ارتفاع ضغط الدم المستمر، وجود الجدري، مشاكل خاصة بالكلى، وجود النقرس، أمراض الكبد.
  • لابد أيضا من إخبار الطبيب إن كنت تتناول أنواع أخرى من العقاقير، بما في ذلك الأعشاب الطبيعة، والفيتامينات.
  • في الغالب تتفاعل معظم الأدوية مع بعضها وسواء كانت موصوفة أو لا، يفضل مناقشة الطبيب حول أنواع الطعام، أو المشروبات لضمان عدم تفاعل بينهم.

التفاعلات الدوائية لعقار بيميتريكسيد

يتفاعل الدواء مع بعض الأدوية والتي يجب معرفتها جيدا قبل تناول بيميتريكسيد Pemetrexed وهي كتالي:

  • Fenoprofen
  • Celecoxib
  • bicarbonate
  • Aspirin.
  • Magnesium
  • Rectal.
  • Diclofenac
  • Diflunisal
  • Aspirin / citric acid / sodium.
  • Bacitracin.
  • Etodolac
  • Choline

الجرعة المحددة من بيميتريكسيد

تعطى الجرعة المحددة بحسب ما يراه الطبيب، وعلى حسب النسبة المرضية.

يمكنك معرفة معلومات عن بيتاكسولول Betaxolol الآثار الجانبية ودواعي الاستخدام والجرعة المناسبة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من Pemetrexed

بما أن عقار بيميتريكسيد Pemetrexed يستخدم تحت إشراف طبي فمن غير المحتمل أن تضاعف الجرعة ولكن يحدث ذلك فمن أفضل الطرق والأشياء التي يتوجب أن تفعلها عند تناول جرعة زائدة من بيميتريكسيد Pemetrexed أن تقوم بالاتصال على دكتورك الخاص، أو الرقم الخاص بالإسعاف.

ماذا يحدث عند التغافل عن جرعة  Pemetrexed

عند نسيان الجرعة أفضل طريقة يمكن أن تفعلها هو أن تقوم بالاتصال بالطبيب واستشارته.

الشركة المصنعة بيميتريكسيد

تعد شركة ELI LILLY  هي الشركة المصنعة لهذا الدواء.

بيميتريكسيد Pemetrexed علاج فعال في تورم الرئة حيث له القدرة على تخفيف الألم، ويتم استخدامه أيضا مع أنواع أخرى من الأدوية التي تساهم في علاج السرطان، وفي هذا المقال بحثنا وكشفنا عن كل ما يتعلق بهذا المستحضر مع إعطاء بعض النصائح عن طريق استخدام العقار مانعين، ومحذرين عن استخدامه بدون إشراف الطبيب.

الاسم العلمي بيميتريكسيد Pemetrexed
الاسم التجاري .Alimta
الاستخدام الخاص به علاج السرطان الخاص بالرئة.
طريقة التناول حقن.
فئة الحمل .B
السعر 14,500 جنيها مصريـا.
التركيز ١٠٠-٥٠٠

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى