صيانة السيارات

تشغيل المكيف اثناء سير السيارة بسرعات عالية

تشغيل المكيف اثناء سير السيارة بسرعات عالية أحد أكثر الأسئلة الشائعة بين مالكي السيارات وفي هذه المقالة سوف نتطرق إلى اجابتها بالتفصيل كما تطرقنا في العديد من المواضيع والمقالات السابقة عن مكيف السيارة حيث تكثر الأسئلة عنه وسوف نشرح في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتشغيل مكيف السيارة وماهي تأثيرات تشغيل المكيف اثناء السير بسرعات عالية على السيارة.

تشغيل المكيف اثناء سير السيارة

والان عودة سريعة إلى موضوع مقالتنا الرئيسي وهو حول تشغيل المكيف أثناء السيارة على سبيل المثال تخيل معي السيارة تتحرك من سرعة 120 إلى 130 كم في الساعة فمن المحتمل أن يكون دورات المحرك 3000 دورة. وعند تشغيل المكيف يكون الكمبريسور مطفي فلك أن تتخيل مع عدد دورات المحرك وهذه السرعات العالية قمت بتشغيل المكيف هل ذلك سوف يلحق الضرر بالسيارة لو الكمبريسور ام لا؟

قد يلحق الضرر بالكمبريسور بالنسبة للسيارات القديمة ولكن السيارات الحديثة مُصممة خصيصاً بكمبريسور يتحمل عدد الدورات كيفما كانت حتى لو كانت تمشي بسرعة اكبر من 130 أو عدد دورات أكثر من 3000 دورة للمحرك بالإضافة إلى أن مكيف السيارة طول فترة الصباح اثناء تشغيله سواء ساعة أو ساعتين كيفما كان الوقت فلابد أن تعلم أن الكمبريسور يعمل ويطفئ اثناء هذه الفترة من خلال دورات منتظمة حتى لا تعتقد أنك طوال فترة القيادة فإن  الكمبريسور يعمل لا عزيزي القارئ لا تقلق من ذلك لان المكيف يشتغل ويطفئ بناء على درجة حرارة كابينة السيارة ودرجة الحرارة الخارجية.

تشغيل مكيف السيارة

 

ماذا يحدث إذا نسيت مكيف السيارة شغال ؟

سؤال آخر حتى تصل المعلومة بشكل ادق وبشكل افضل، هل يضر إذا نسيت المكيف شغال وشغلت السيارة في الصباح ؟ نفس الفكرة عزيزي القارئ في السيارات الحديثة الكمبيوتر هو المسؤول والمتحكم الوحيد في كل تلك المهام حيث أنه عندما يرى الكمبيوتر أن المحرك مازال يعمل بعدد دورات منتظم ثابت بدون زيادة تلقائيا لا يعطي إشارة بعمل المكيف الا بعد التأكد من عمل المحرك.

والان ما رايك عزيزي القارئ التعرف على أنواع مكيفات السيارة وكيف تعمل ومكونات التكيف بكل تفصيل.

أنواع مكيفات السيارة

يختلف تشغيل المكيف الخاص بالسيارة طبقاً لنوعه على سبيل المثال هناك التكييف التقليدي أو التكييف العادي وذلك النظام أغلب سائقي السيارات ومالكيها يعرفونه حيث يعتمد نظام التبريد فيه من خلال قيام السائق بتحديد سرعة المروحة أو نسبة ودرجة التبريد  أو حتى التدفئة المطلوبة  ومن ثم توزيع الهواء بطريقته التقليدية  وهذا النظام أن كان له عيوب فإن مميزاته أكثر حيث يتميز بسهولة كشف الأعطال بل وقلتها وسهولة تشخيص المشاكل لسهولة اصلاح وحدات التحكم غير أنه غير مُعقد مثل النظام الاوتوماتيكي بالإضافة إلى أنه مُنتشر في السيارات ذات الميزانية المحدودة.

اما بالنسبة للنظام الاوتوماتيكي Automatic AC وعند الحديث عن هذا النظام فلابد أن يكون قد سمعت به من قبل حيث يوفر هذا النظام الكثير من المميزات رغم تعقيداته ويضمن السلامة والراحة للسائق أو الراكب ومصمم خصيصا لتحقيق أعلى درجة من الرفاهية. ومن أفضل المميزات التي يتميز بها النظام هي التحكم في درجة الحرارة وتوزيع الهواء الكترونياً كل ما عليك هو اختيار درجة الحرارة الداخلية المطلوبة ومن ثم يعمل النظام تلقائيا لتنفيذ طلبك سواء بالتبريد أو بالتسخين طبقا لدرجة الحرارة الخارجية حيث أنه مُبرمج بكفاءة لضبط درجة الحرارة الداخلية في اسرع وقت مُمكن مقارنة بالمكيف التقليدي.

تشغيل المكيف

إذا بعد التعرف على أنواع مكيف السيارة نأتي الان للتعرف على كيف يعمل المكيف بالتحديد وهل هناك اختلاف بين المكيف العادي وطريقه عمله والمكيف الاوتوماتيك وطريقة عمله؟

كيف يعمل مكيف السيارة وماهي مكوناته

فكرة تشغيل المكيف أو عمل المكيف تختلف باختلاف النوع ولكن تعتمد بشكل أو باخر على الديناميكية الحرارية وتلك تتشكل في العديد من الأساسيات منها التمدد والتكثيف والتبخير بالإضافة إلى الانضغاط ومن أهم مكونات مكيف السيارة:

  •  الصمامات المتمددة.
  • الكمبريسور Compressor.
  •  المكثف Condenser.
  •  مبخر مكيف السيارة evaporator.
  • خزان السائل RECEIVER DRYER.

طريقة عمل مكيف السيارة

يسحب الكمبريسور أو الضاغط غاز الفريون R-1234YF وهو غاز امن على الطبيعة وليس له أي ضرر بيئي على الاطلاق، بعد سحب الفريون يكون على شكل غير مضغوط يبدأ الكمبريسور بضغط الغاز مما يعمل على ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالغاز ومن ثم يقوم الكمبريسور بدفع الغاز إلى مكيف السيارة، بعد ذلك يبدأ عمل المكثف ودورة هو إزالة الحرارة من غاز التبريد أو غاز الفريون كما يُسمى وإبقاء الغاز في حالة الضغط، اما بالنسبة للصمامات المُتمددة فهي تقع بين المكثف والمبخر وتعمل على خفض ضغط الفريون مما يجعله غاز منخفض الضغط ومنخفض الحرارة، نأتي بعد ذلك إلى خزان السائل أو كما يسمي جهاز الاستقبال ودوره من الأدوار المُهمة للغاية حيث يعمل على تصفية غاز الفريون من الشوائب وإزالة الرطوبة وتخزينه قبل نقله إلى مبخر المبخر أو الثلاجة كما يطلق عليها والتي بدورها تعملها على استبدال الهواء الساخن من كابينه السيارة بغاز الفريون البارد منخفض الضغط والحرارة.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى