صيانة السيارات

تصفير مؤشر غيار الزيت

لتتعرف علي كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت يجب أن تعلم أن أغلب السيارات الحديثة تتميز بوجود لمبة غيار الزيت أو مؤشر غيار الزيت كلا منها تختلف بإختلاف الموديل والطراز وعند الحديث عزيز القارئ عن السيارات الحديثة ومقصدها هنا وهو السيارات التي تم إصدارها عام 1995 فيما فوق وسوف نتطرق معك الان لفهم أهمية وخطورة وكيفية تصفير مؤشر غيار الزيت.

كيفية تصفير واطفاء مؤشر غيار الزيت

في السابق كانت تتصل لمبة أو مؤشر إطفاء غيار الزيت بالمسافة التي تقطعها السيارة ولكن تغير كل ذلك بدورة مع التقدم والتطور وأصبح يتصل مؤشر غيار الزيت في أغلب السيارات بجهاز كمبيوتر، مما ساعد ذلك على دقة تحليل الكمبيوتر للوضع بشكل مفصل والتنبيه بوقت تغير  زيت المحرك.

ولكن ! مارأيك عزيزي القارئ لنفهم الموضوع بشكل ادق؟ ونتطلع على آلية تحليل الكمبيوتر للوضع؟ وكيفية تصفير مؤشر غيار الزيت 

مقالات ذات صلة

كيف يساهم الكمبيوتر في التنبيه بضرورة تغيير زيت المحرك ؟

يساهم جهاز الكمبيوتر بشكل دقيق في عملية التنبيه بضرورة تصفير مؤشر غيار الزيت وذلك من خلال مجموعة من المعطيات والمؤشرات التي يستقبلها الجهاز والتي بدورة يقوم بتحليلها بشكل دقيق للغاية وإعطاء رسالة بضرورة تغيير زيت المحرك ولكن هل سالت نفسك ماهي تلك المعطيات والمؤشرات التي يعتمد عليها الجهاز؟  إذاً تابع القراءة لتحصل على جوابك .

العوامل التي توثر  علي زيادة استهلاك زيت المحرك

هناك العديد من الاسباب التي لها أثر علي زياده الاستهلاك الموجود بداخل زيت المحرك وتلك الاسباب هي:

  • 1- حرار الهواء الخارجي لمحرك السيارة.
  • 2- حرارة المحرك.
  • 3- مسافة السيارات التي قطعتها.
  • 4- عند حمل السيارة الاحمال الثقيلة. 

 ولنتطرق معاً لنفهم كل نقطة من هذه النقاط بشكل أوضح ولمعرفة كيفية تصفير مؤشر الزيت. 

حرارة الهواء الخارجي لمحرك السيارة 

أحد العوامل الرئيسية التي يجب أن نأخذها في عين الإعتبار عند التفكير في ضرورة تغيير زيت المحرك هي درجة حرارة الهواء الخارجي كما هو الحال مع جميع الزيوت، فإن درجة الحرارة المحيطة لها تأثير فريد، حيث تزيد من معدل استهلاك الزيت بنسبة كبيرة.

حرارة محرك السيارة

ارتفاع درجة حرارة المحرك وعدم الاهتمام بهذا العامل قد يؤدي إلى إلحاق الضرر الكبير بمكونات السيارة وإتلافها بل قد يؤدي إلى تلف المحرك نفسه بجانب ذلك إرتفاع درجة حرارة المحرك تؤدي إلى انخفاض لزوجة زيت المحرك وزيادة إستهلاكه مما يمنح الكمبيوتر إشارة على قله زيت المحرك لذا حاول الإنتباه لهذا العامل جيداً لأنه قد يلحق الضرر بأغلى مكون في السيارة وهو المحرك.

 مسافة السيارات

بالطبع وبكل تأكيد تؤثر مسافة السيارة التي تقطعها وسرعتها على زيادة إستهلاك الزيت الخاص بالمحرك حيث إنها معادلة طردية بامتياز كلما زادت سرعة السيارة ومسافتها زاد إستهلاك الزيت وانخفاض لزوجته.

الأحمال الثقيلة الزائدة تنبئ بضرورة تصفير مؤشر الزيت

في الغالب من العوامل التي تقلل من عمر زيت المحرك وتساهم بشكل كبير عزيزي القارئ في استهلاك زيت المحرك هو حمل السيارة حمل زائد ثقيل وقد يساهم ذلك الحمل بدورة كمؤشر قوي ومعطى من أحد المعطيات التي يعتمد عليها جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتنبيهك بضرورة تغيير زيت المحرك

ملحوظة مهمة: لا يتعرف الكمبيوتر على جودة زيت المحرك التي قمت بوضعه فقط هو يتعرف على وجود زيت جديد بداخل المحرك ليس إلا.

والان بعد أن انتهينا عزيزي القارئ من توضيح آليه وعوامل تغيير زيت المحرك نأتي الان إلى طريقة تصفير مؤشر الزيت.

كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت 

هناك العديد من الطرق لتصفير مؤشر الزيت ويعتمد ذلك بدوره على نوعية السيارة، على سبيل المثال هناك سيارات بحاجة إلى جهاز تصفير خاص لتقوم بفحصها  وأخرى يوجد بها أجهزة التصفير في أماكن مخصصة للسيارة  سوف تجدها في الكتيب الخاص بسيارتك ولكن غالبية السيارات بشكل عام  مثل الجي ام  GMC ذات الطراز الحديث وسيارات الدودج Dodge سوف تناسبها هذه الطريقة التي سوف نذكرها في السطور القليلة القادمة.

طريقة تصفير مؤشر غيار الزيت

الطريقة في غاية السهولة والبساطة ولكن ملحوظة مهمة عليك التأكد من ما إذا كانت العوامل التي ذكرناها في الأعلى من درجة  حرارة الهواء الخارجي وحرارة المحرك هي السبب في ذلك أم لا.  اما بالنسبة لكيفية تصفير مؤشر الزيت كل ما عليك فتح Switch قبل تشغيل  السيارة  ومن ثم في الخمس ثواني الأولى اضغطت على دواسة البنزين  ثلاث مرات متتالية والان بعد الضغط مباشرة سوف تلاحظ اختفاء مؤشر الزيت وانطفاء لمبة المؤشر بعد إعادة تشغيل السيارة مباشرة.

مرجعي Marj3y

 

ننتمى في نهاية المقالة إدراككم الطريقة الأفضل والايسر في كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت ولا تنسى مشاركتنا برأيك وهل افادتك الطريقة؟ نسعد كثيراً  عند رؤية تعليقاتكم الإيجابية ودمتم بخير.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى