صيانة السيارات

تعرف على أسباب صدور صوت محرك السيارة

تعرف على أسباب صدور صوت محرك السيارة أو كما يُسمى في مصر تسقيف المحرك ويُسمى في سوريا والسعودية صرعجة والسؤال الأهم هل فعلا هذا الصوت ممكن يساهم بشكل أو باخر في مشكلات واعطال المحرك، كيف يحدث ذلك الأمر وهل نستطيع علاجه بشكل أو باخر؟ عموما فلنتعرف في الفقرات القادمة كيف تحدث صرعجة المحرك وكيفية علاجها.

صوت محرك السيارة وكيفية علاجه 

في البداية تسقيف المحرك أو أي من المصطلحات التي ذكرناها سابقاً يعني انفجار الوقود قبل احتراقه أو احتراق الوقود قبل شرارة البوجي نفسها في غرفة الاحتراق، وغالباً يتم ذلك الأمر في السرعات المُنخفضة  مع الاحمال الثقيلة الزائدة وغالباً ما يكون له مُسمى علمي  وهو ال LSPI، وقد ذكرنا في بداية الفقرة أن صرعجة المحرك أو صدور اصوت محرك السيارة تأتي من احتراق أو انفجار الوقود ولكن ما لفرق بينهما، الإجابة ببساطة سوف نتداولها معكم في الفقرة القادمة تابع معنا عزيزي القارئ.

الفرق بين احتراق الوقود وانفجاره في محرك السيارة

تصميم محرك السيارة يستدعي احتراق أو انفجار الوقود في غرفة الاحتراق أي أنه بمعنى اصح كل الهدف من هذه العملية لتوليد طاقة حركية هو احتراق الوقود وليس انفجاره وهذا ما نريده، والاحتراق يعني سوف يجعل الهواء يسخن وبالتالي يتمدد  للعديد من الاضعاف ثم أن هذا التمدد سوف يزيد من حجم الهواء في غرفة الاحتراق وبالتالي سوف يضغط الهواء على البستم ويقوم بتوليد الطاقة الحركية اللازمة، اما بالنسبة للانفجار فهو أيضا سوف يُمدد الهواء بنفس الطريقة ولكنه سوف يسبب اذى كبير جداً للبساتم على المدى البعيد ومن الممكن أن يساهم في عطل المحرك وقد يكلف ذلك أموال طائلة انت في غني عنها.

تعرف على أسباب صدور صوت محرك السيارة

أسباب صدور صوت محرك السيارة وانفجار الوقود

من الطبيعي أن خلية الوقود والهواء يدخل إلى غرفة الاحتراق ومن ثم يقوم بلف الهواء والنار بإغلاقه ومن ثم البيستم يندفع للأعلى ومن ثم يحترق المزيج بعد إعطاء البوجي الشرارة والاحتراق هو الذي يولد الطاقة، انما الغير طبيعي  هما امران أولا  أن يكون هناك منطقتين اشعال في نفس الوقت أو اشعال قبل شرار البوجي، وتحدث الحالة الأولى عند وصول البستم لأعلى نقطة ومن المفترض أن يكون البوجي مستعد لمنح الشرارة وما يحدث هو اشعال موازي في نفس الوقت أو بعدة بقليل في نفس غرفة الاحتراق.

وبهذا الشكل سوف يكون هنا منطقة محجوزة بين منطقتين اشعال وتنفجر وقد يتأكل المحرك مع الوقت، انما في الحالة الثانية أو الاحتراق المُبكر تحدث بسبب الترسبات الكربونية الموجودة على سطح البستم أو بلف الحرارة ويعتبر ذلك السبب من أهم الأسباب التي تسبب صوت صرعجة المحرك أو تسقيف المحرك وبدورها فإن هذه الترسبات الناتجة عن عملية الاحتراق مع الاستخدام المُتكرر وحرارة الطقس تصبح ساخنة مثل الجمر لذا تصبح من السهل تفككها وتمتزج مع الخليط وتساهم في اشتعاله. لذا من الطبيعي الشعور بضغط المحرك لان هناك قوة معاكسة أخرى تعاكس اتجاه المحرك وبالتالي يخرج الصوت.

هل صدور صوت محرك السيارة يسبب في تلف المحرك

بالتأكيد كما ذكرنا عزيزي القارئ أن صرعجة المحرك خطيرة وقد تؤدي إلى تلف المحرك بسبب تكرارها وقد يتحمل المحرك العادي عدة شهور إلى أن يسوء الوضع تماماً وتبدأ اثار التهالك والتأكل تظهر على البساتم وبالطبع هذه الأسباب تعتمد على قساوة الاستخدام، اما بالنسبة للسيارات التيربو أو سيارات السباق الرياضية الأمر مختلف قليلاً لأننا نتحدث هنا عن عدد قليل من الثواني ومن بعدها ودع المحرك. لذا انت من مالكي السيارة الذين يقومون بوضع نيتروس أو إذا كنت تقوم بتعديل القدرة الحصانية على السيارة حافظ على المحرك الخاص بالسيارة ولا تهمله وفي الفقرة القادمة سوف نقدم لك الحل.

 

تعرف على أسباب صدور صوت محرك السيارة
تعرف على أسباب صدور صوت محرك السيارة

كيفية معالجة صوت محرك السيارة

النصيحة الأولى والاهم إذا سمعت هذا الصوت لا تهمله ابداً، على سبيل المثال تستطيع وضع اوكتان أو بنزين أعلى إذا كانت سيارتك يناسبها على سبيل المثال بنزين 91 ضع بنزين 95 وذلك يعد من ارخص الحلول، حاول التأكد أيضا من أن رقم البواجي الموجود على المحرك هو الرقم الصحيح، بالإضافة إلى التأكد من وزن الديلكو خصوصاً في السيارات القديمة صحيح 100% بالإضافة إلى أنه لابد من معالجة كافة المشاكل التي قد تعمل على زيادة حرارة المحرك مثل الرديتر أو المراوح أو الثرموستات، استخدم مواد جيدة عالية الجودة لتنظيف غرفة الاحتراق مثل البلف والبستم بالتحديد.

والى هنا انتهت مقالتنا اليوم لا تنسي مشاركتنا رأيك وهل سبق لك أن سمعت صوت محرك السيارة أو صرعجة المحرك من قبل وكيف عالجتها ؟ دمتم بخير.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى