سياراتصيانة السيارات

تعرف على أنواع زجاج السيارات والفرق بينهم

سؤال يتكرر كثير عند البعض ممن يمتلكون سيارات عند قيامهم بتغيير زجاج السيارات ويبحثون عن إجابات مفيدة عن أنواع زجاج السيارات والفرق بينهم ومن اجل أن تعم الفائدة علي الجميع قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف علي أنواع الزجاج وهل هناك فرق بين الزجاج الأصلي والزجاج التجاري من حيث السلامة تابعنا حتي نهاية المقال.

مكونات الزجاج 

الزّجاج هو مادة صلبة لا بلورية تتسم بالشفافية واللمعان ويتكون من عناصر أساسية وهي رمل وحجر جيري وكروميت وقبل أن نتعرف على أنواع زجاج السيارات والفرق بينهم لابد أن نعلم تاريخ تصنيع زجاج السيارات، ونجد أن مع بداية ظهور السيارات لم يكن بها زجاج أمامي ويرجع ذلك لأن حركة السيارات لم تكن سريعة ومع تطور المحركات وزيادة عزمها زادت السرعة ومن اجل رؤية واضحة أثناء القيادة لحماية السائق والركاب من الأتربة والهواء والمطر والحشرات.

أنواع زجاج السيارات
أنواع زجاج السيارات

متي تم أختراع الزجاج الأمامي للسيارة

تم اختراع وتصميم الزجاج الأمامي للسيارات تقريبا عام 1904 وكان بداية الأمر زجاج عادي وعندما يتعرض للكسر كان يؤذي السائق والركاب وذلك لان الزجاج العادي عندما ينكسر ينتج عنه قطع كبيرة وبسبب حجمها وحدتها تؤدي إلى إصابات بالغة للسائق والركاب قد تؤدي للوفاة وفي عام 1918 تم تصنيع زجاج معالج حراري واقوي من الزجاج العادي بأربع مرات اسمه (Tempered Glass) وفي حالة تحطمه ينكسر إلى الآف أو ملايين القطع الصغيرة مما يقلل من حدوث الأضرار وان حدثت تكون أضرار طفيفة.

أنواع زجاج السيارات
أنواع زجاج السيارات

متي تم استخدام الزجاج المقوىTempered Glass في السيارات

حدث هذا بعد وفاة أحد السائقين بسبب تحطم زجاج السيارة وتم رفع قضية على الشركة المصنعة وهي شركة فورت قامت اغلب شركات السيارات بتركيب زجاج أمامي مقوي وتم تطوير هذا الزجاج من الشركات المصنعة لكي يكون اقوي ويتحمل أكثر حيث يتكون زجاج Tempered Glass من طبقتين زجاج مقوي معالج بالحرارة واحد داخلي وواحد خارجي ويتم وضع بينهم مادة صمغية قوية شفافة يجعل الزجاج يتماسك لو انكسر لحمايتك من تتطاير الزجاج من اجل سلامتك وتقوم بعض الشركات الكبري من وضع ختم علي الزجاج مفصل في نوعه واسمه كما تقوم الشركات بتركيب هذا الزجاج علي أبواب السيارات الجانبية بسبب القوة والمتانة ومن اجل عزل الأصوات الخارجية.

هل هناك فرق بين الزجاج الأصلي والزجاج التجاري؟

بعد دراسة ومقارنة بين الزجاج الأصلي والتجاري من حيث السلامة اتضح لنا أن أنواع زجاج السيارات الموجود بالأسواق التجارية في العديد من الدول التي تحرص على سلامة البشر فإن الزجاج الذي يباع بها لابد أن يخضع لمعايير السلامة حيث غير مسموح لزجاج السيارة أن يباع في الأسواق إلا إذا تعادل أو تفوق علي خصائص واختبارات ومتطلبات معينة تقوم بوضعها أنظمة السلامة بتلك الدول، لذا فـأن معرفة أنواع زجاج السيارات في هذه الدول لا تشكل هما كبيراً.

أنواع زجاج السيارات
أنواع زجاج السيارات

أهم نصائح فحص زجاج السيارة الجديدة قبل الشراء

كما أنه يجب عند قيامك بالاختيار من أنواع زجاج السيارات الموجودة بالأسواق التجارية أن يكون الزجاج عالي الجودة وخالي من الشوائب وشفاف حتي تعمل أنظمة ABS بكامل كفاءتها فالزجاج السيئ سوف يجعل تلك الأنظمة تعمل وتفصل بدون أي سبب واضح والسبب هو جودة الزجاج الضعيفة.

  1. هو انه لابد أن تنتبه عندما تقوم بشراء جديد لسيارتك أن يكون الزجاج مطابق لمواصفات سيارتك حيث إن كنت تمتلك سيارة مجهزة بكاميرات مساعدة وأنظمة ABS المتمثلة في مثبت السرعة وأنظمة الفرامل وتحديد المسار وغيرها.
  2. هو انه إن قمت بتركيب زجاج سيارة عادية وليس بها نفس مواصفات سيارتك سوف تفاجئ بأن الأنظمة كلها لن تعمل لأنه غير مجهز بأماكن الكاميرات والحساسات  وغيرها.
  3. وهو جودة وقوة الزجاج نفسه ومدى تحمله وتلقيه الصدمات المختلفة من حجارة أو رمال قد تسبب في خدوش فعندما تختار الأفضل من حيث المتانة والصلابة وتحمله الخدوش ومقاوم للكسر وعمره أطول.
  4. هو الزجاج المموج وذلك الزجاج لا يكون مفضل في القيادة فالزجاج المموج السيئ يجعل الرؤية غير واضحة وسيئة ويؤثر علي أنظمة ABS ويجعلها لا تعمل بشكل صحيح.

دور السيراميك في حماية زجاج السيارة

قد تلاحظ نقط سوداء على الزجاج وهي مادة من السيراميك دورها تحمي السليكون من الشمس والذي يكون دوره هو تماسك الزجاج كما انه  يعطي الشكل الجمالي للزجاج كما أن تلك النقاط لها دور مهم في حماية الزجاج من الحرارة المباشرة حتى لا يميل الزجاج أو يحدث به اعوجاج كما انه يقوم بحماية العيون من أشعة الشمس المباشرة.

أهم العلامات على سوء تركيب زجاج السيارات

من أولى العلامات هي وجود تصفير أو تهريب هواء من الزجاج وعند حدوث أمطار سوف تدخل لك المياه لداخل السيارة ولو كان بشكل طفيف كما انه إن انكسر الزجاج من الجهة الداخلية فغالبا طرف الزجاج ملمس بهيكل السيارة ومع المطبات يتأثر وينكسر كما أن وجود خلخلة تسمعها مع المطبات تعني وجود بقايا زجاج ما بين الهيكل والزجاج الجديد لذا لابد من تركيب الزجاج بشكل جيد من أجل تفادي هذه الآثار السيئة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى