تفسير الاحلام

اكتشف فضائل تفسير الاستغفار في المنام

استغفر الله العظيم و اتوب اليه عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته. ومرحباً بكم في مقال جديد في موضوع جديد، اليوم سنتطرق لـ تفسير الاستغفار في المنام ، و تبيان دلالاته ومشيراته. وسيتم ذلك عن طريق التطرق لـ تفسير الاستغفار في المنام عند الرجل و المرأة و في مختلف الحالات. و كلّ ذلك استنادا لما ورد لي كتب كبار علماء علم تفسير الأحلام في باب تفسير الاستغفار في المنام.

لنتابع

استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم

تعريف الاستغفار

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله عز وجل بأجمل العبارات مع اقتران الطلب باسم الله. و فيها توسل إلى الله و إقرار تام بألوهية اللَّه تبارك وتعالى، وعزم على التوبة والرجوع في الحال والمستقبل عن جميع الذنوب والمعاصي وكل مايغضب الله.

و إضافةً إلى طلب التجاوز عن الذنوب، يتضمن الاستغفار  طلباً آخر وهو سترها وترك العقاب عليها من الرب جل جلاله.

فالاستغفار هو استقلال الصالحات و الإقبال عليها، و استكبار الفاسدات و الإعراض عنها.

و قد قال أهل الكلام، أن الاستغفار هو طلب المغفرة بعد رؤية قبح المعصية، و الإعراض عنها. و قيل انه استصلاح الأمر الفاسد قولا وفعلا. حيث يقال اغفروا هذا الأمر، أي أصلحوه بما ينبغي أن يصلح به.

 والاستغفار عند الفقهاء هو سؤال المغفرة كذلك، والمغفرة في الأصل هي الستر، ويراد بها التجاوز عن الذنب وعدم المؤاخذة به. و أضاف بعضهم : إما بترك التوبيخ والعقاب رأسا، أو بعد الإقرار به فيما بين العبد وربه.

اعرف تفسير رؤية الإبرة في المنام

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

تفسير الاستغفار في المنام

في كتب التفسير نجد أن تفسير الاستغفار في المنام هو الرزق الواسع و دلالة على انفتاح العديد من أبواب الرزق أمام الحالم. وإذا كان الحالم يعاني من ضائقة مالية فإن الحلم يبشره بأن أوضاعه المادية ستتحسن و أنه سيرتقي مستواه الاجتماعي للأفضل قريبا. و تعد رؤية الاستغفار بعد الصلاة علامة على طول عمر الحالم، ويدل ذلك كذلك على حسن الخاتمة.

و الاستغفار في المنام إشارة إلى اقتراب زوال الهموم والكرب للحالم، بالإضافة إلى أن الحالم سيتمكن من عيش الحياة بالطريقة التي كان يتمناها دوماً ويرغب فيها ، أما من كان يعيش فترة عصيبة في حياته و تحيط به المشاكل من كافة النواحي فإن هذا الحلم يبشره بزوال الكرب والضيق قريباً بمشيئة الرحمن.

الاستغفار
الاستغفار

تفسير الاستغفار في المنام لابن سيرين

يقول العالم الجليل ابن سيرين أن رؤية الاستغفار في المنام إشارة و دلالة على طول عمر الحالم. و أيضاً أن الله عز وجل سوف يرزقه بالصحة والعافية. و الاستغفار الكثير يعكس الرزق الحلال الكثير الذي سيحصل عليه الحالم في الأيام المقبلة في حياته. كما أن الاستغفار في الحلم دليل على أن الرائي يكسب ماله من مصادر حلال.

و من يرى نفسه يستغفر بعد الصلاة فإن ذلك يكون إشارة إلى أن الدعوات التي ألح عليها الحالم سوف يحصل على استجابة لها في وقت قريب جداً بحول الله وقوته. من يرى أنه يستغفر كثيراً تحت المطر عدّ ذلك دلالة على تحقيق كافة الأمنيات والفرج بعد الضيق والغمّ والله تعالى أعلى وأعلم.

وفي تفسير الاستغفار في المنام عند ابن سيرين نجد أيضاً أن من يحلم أنه يدعو بسيد الاستغفار دلالة على أنه في وقت قريب غير بعيد سوف تنتهي مشاكله وسيتمكن من بدء بداية جديدة سيتمكن فيها من تحقيق كافة أحلامه.

انظر ايضاً: تفسير رؤية الأرنب في الحلم

الاستغفار في المنام عند الإمام النابلسي

أورد النابلسي في تفسيراته بخصوص تفسير الاستغفار في المنام أنه إشارة و دليل على أن صاحب الرؤية ارتكب ذنباً ما ويشعر بتأنيب الضمير ويرغب في التقرب من الله عز وجل ليغفر له كافة ذنوبه و خطاياه. الاستغفار في منام الشاب إشارة إلى أنه سينجح في حياته وسيتمكن من بلوغ كافة ما يطمح إليه.

و إذا رأى الشخص في منامه أنه يستغفر بجوار شخص ميت دل ذلك على أن ذلك الميت من الصالحين وله مكانة كبيرة في الآخرة عند الله. و يرغب بان يطمئن أهله من خلال هذا المنام..

يعتبر الاستغفار في المنام علامة على حصول الحالم على نفع كبير في الأيام المقبلة. و قد أشار النابلسي إلى أن الاستغفار دلالة على التخلص من الديون المتراكمة على صاحب الحلم.

فضل الاستغفار
فضل الاستغفار

تفسير رؤية الاستغفار لدى العازبة

الاستغفار في منام العازبة هو علامة على أن الفرح قد بات قريباً جداً منها. و لو كانت تعاني في الوقت الراهن  من الكثير من الهموم فإن فرج الله سيكون قريباً ولن يكون بعيداً. وعليها ان تطمئن فهي في حماية الله.

أما من رأت في منامها أنها تستغفر ربها مع البكاء فذلك دليل على صفاء نيتها و طيبة قلبها. بالإضافة إلى أنها لا تحمل بداخلها أي ذرة كرة حيال وتجاه أي شخص.

و يرمز أحياناً تفسير الاستغفار في المنام إلى أن صاحبة الحلم تشعر بالندم حيال ذنب ما اقترفته مؤخراً وتطلب من الله عز وجل العفو والمغفرة و ذلك بنية طيبة كل الطيب.

و إن رأت العازبة نفسها تستغفر بشدةٍ فذلك بحول الله إشارة إلى أن فرج الله قريب وسوف يتم شفاها من العين الحاسدة الحاقدة.

و من ضمن التفسيرات الأخرى، نجد أن تفسير الاستغفار في المنام للعازبة هو علامة على أن حياتها ستكون مليئة بالسعادة و الخير.

و العازبة التي بلغت سن الزواج فإن هذا الحلم عندها يبشرها بأن أمورها سوف تتحسن وستتزوج في القريب العاجل.

و إذا كان الاستغفار في منام العازبة مصحوباً بالخوف فذلك دليل على أنها ارتكبت ذنباً و إثماً كبيراً وتحاول بقدر المستطاع بأن تتقرب من الله عز وجل لكي يغفر لها ذنوبها جميعاً. و  يفسر الحلم كما ذكر ابن سيرين أن الحالمة شديدة التدين و خشية الله.

اعرف تفسير رؤية الإبرة في المنام

الاستغفار في المنام للمتزوجة 

في تفسير الاستغفار في المنام للمتزوجة، نجد أنه دلالة مباشرة على طهارة ونقاء نفس هذه الحالمة المتزوجة. و أيضاً إلى أنها تحاول أن ترضي  زوجها بشتى الطرق لأنها تطمح إلى استقرار علاقتها الزوجية.

الاستغفار مع البكاء في منام المتزوجة دلالة  و إشارة على أنها تتسم بالصبر تجاه الشدائد و المحن التي تصادفها و تتعرض لها بالإضافة إلى وجود رزق كبير في انتظارها بمشيئة خالق الكون.

أما لو كانت صاحبة الرؤية تواجه مشكلة أو مشاكل بحيث لا تتمكن من التعامل معها فإن الحلم يبشرها بأن الفرج والحل الرباني سياتي قريبا ليمر على قلبها كالبلسم. و ستقع العديد من التغيرات الجذرية الايجابية في حياة الحالمة. و الاستغفار في المنام دليل على صلاح أموال الحالمة و على تيسر كافة أمورها وغفران كافة الذنوب التي ارتكبتها بإذن الله.

و إذا كان الاستغفار في منام المتزوجة مصحوباً بالخوف فذلك دليل على أنها ارتكبت ذنباً و إثماً كبيراً وتحاول بقدر المستطاع بأن تتقرب من الله عز وجل لكي يغفر لها ذنوبها جميعاً ويعفو عنها.

كما يرمز الاستغفار في المنام إلى زوال العقم و شفائه، ويدل على أن قلبها المتلهف للابناء سيسعده الله بمعجزة من عنده، و بالتالي سترزق بالذرية الصالحة.

استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم

الاستغفار في المنام للحامل و للمطلقة

 عند المرأة الحامل ، يشير تفسير الاستغفار في المنام إلى أن احاسيس الخوف والقلق تسيطر عليها تجاه الولادة، حيث تخاف أن يصاب جنينها او تصاب هي بأي ضرر،

كما يرى ابن سيرين في تفسير الاستغفار في المنام عند المرأة الحامل أن الولادة ستمر على خير و أن كافة أمورها ستأتي كما تشتهي وترغب بفضلٍ من الله.

اما عند المطلقة فـ تفسير الاستغفار في المنام هو دليل على أن فرج الله قريب، و أنها ستعيش حياة أفضل بكثيرٍ. و ستجد في أيامها المقبلة عوضاً عن كل معاناة رأتها، أما من تحلم أنها تستغفر  مع طليقها فذلك علامة على وجود أمل بأن العلاقة بينهما سوف تتحسن و ستكون هناك فرصة للرجوع مرة أخرى.

قد يعجبك: تفسير رؤية الأذى في الحلم

و هكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم، والذي كان حول تفسير الاستغفار في المنام ، وفيه طرحنا مختلف تفسيرات هذه الرؤيا، واعتمدنا على اقوال كبار علماء علم تفسير الأحلام في باب تفسير الاستغفار في المنام. و تستغفر الله و نتوب إليه من كل ذنب عظيم.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

خليل بن شاهين الظاهري. الإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

 

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى