تفسير الاحلام

لن تتوقع ما تفسير الاستلقاء في المنام!

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قراؤنا الأعزاء سعداء بلقياكم من جديد. ما تفسير الاستلقاء في المنام ؟ هذا السؤال هو موضوع مقالنا اليوم. ففيه سنرى ما أورده المفسرون بخصوص تفسير الاستلقاء في المنام . وسيتم الفصل في ذلك بالاعتماد على أبرز وأكبر علماء علم تفسير الأحلام بالتركيز على رمزية ودلالة تفسير الاستلقاء في المنام.

و الاستلقاء مَصْدَرُ اسْتَلْقى يَسْتَلْقي اسْتِلْقَاءً؛ و معناه: النوم على الظهر و إلقاء القَفَا ــ وهو مُؤَخَّر العنق ــ علَى الأرض . فهو مدُّ الجسم، وإرخاؤه عَلَى الْقَفَا ــ الظَّهْر ــ، أو النوم عليه . مثل الاستلقاء في المسجد. وفي الحديث جاء: أن عبَّاد بن تميم رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : “رأى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم مستلقياً في المسجد .

فالاستلقاء اذن هوتمدد الشخص على الأرض او على الفراش بطريقة معينة. فقد يستلقى على ظهره أو على جنبه أو على بطنه أو يستلقي بطريقة غريبة لم يعهدها مثل أن يكون على قفاه أو نحو ذلك من الوضعيات.

وفي تفسير الاستلقاء في المنام ، نجد ان دلالات التفسير متساوية للذكر والانثى، كما في النوم والنعاس تماما. حيث أن هذا الامر متعلق بسبل الحياة لا بحالة الشخص التي يحيا بها. فكما اورد كبار علماء علم تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين وغيرهم، فإن الفتاة العزباء و المتزوجة و الحامل و الرجل و الشاب هم متساوون كل التساوي في تفسير الاستلقاء في المنام.

والفرق يكمن فقط في طريقة الاستلقاء أو المكان الذي تم فيه الاستلقاء.

الاستلقاء على الجنب
الاستلقاء على الجنب

تفسير الاستلقاء في المنام على الجنب

في كتب تفسير الأحلام، نجد أن تفسير الاستلقاء في المنام على الجنب تتحدد دلالته أساساً بالجنب الذي تم عليه الاستلقاء. فإذا رأى الشخص نفسه مستلقيا على جانبه الأيمن دل ذلك على الخير والتوفيق الذي سيراه الشخص صاحب الحلم في حياته. ويفسر هذا كذلك بأنه إشارة إلى قضاء غرض الشخص بتوفيق من الله العلي القدير.

أما إذا كان الاستلقاء على الجنب الشمالي، اخذ ذلك دلالات و تفسيرات غير محمودة. حيث تشير و تدل على الهم و الغم وبعض الشدة التي سيمر منها الشخص، رغم زوالها في الاخير بحولٍ من الله وقوة منه. هذه الشدة قد تكون نقصا في الأموال او الاولاد او غير ذلك.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

تفسير الاستلقاء على الظهر في المنام

من رأى في منامه كأنه مستلقٍ على ظهره فإنه سيقوى امره ويشتد عوده. وسيسيطر على امر يسعى له او ستكون الدنيا تحت يده وتصرفه وسيطرته. وذلك كأن يصبح مسؤولا او حاكما او يامر وينهى لمجموعة من الرجال او من يعمل تحت سلطته.

وقد يكون تفسير حلم الاستلقاء في هذه الحالة هو السيطرة على ما يمر به الشخص من احداث و النجاح في حلها من منطلق قوة في نفسه او حق يملكه.

ويرتبط تفسير الاستلقاء في المنام على الظهر بالأمل و امتداد افق الشخص صاحب الحلم. فالاستلقاء على الظهر يعني النظر الى السماء، إلى أعلى، وهو ما يجعله زاخراً بالدلالات التي توحي بالامل والعلو والعمق وغيرها من العناصر الايجابية.

رجل يستلقي
رجل يستلقي

تفسير الاستلقاء على البطن في المنام

بخصوص تفسير الاستلقاء في المنام على البطن، فالنوم على البطن في منام الاشخاص (خصوصا النساء) يشير للخير في حال الشعور بالراحة في هذه الوضعية. و هو اشارة و دلالة على بلوغ هذا الشخص لمكانة كبيرة أو حصوله على مال و رزق وفير حلال، و يرتبط ايضا تفسير هذا الحلم بالانجاب و الأبناء. الزواج و السعادة، و غيرها من الثنائيات الايجابية.

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

تفسير الاستلقاء في وضعية انبطاح

في تفسير الاستلقاء في المنام، يعد الانبطاح اسوء وضعية يمكن أن يكون فيها الشخص في منامه. باعتبار انها لا تحمل من الدلالات سوى السلبية و غير المحمودة.

فمن بين ما تم ذكره في هذا الباب، نجد ان ورؤية الشخص لنفسه في المنام انه منبطح او مستلق بطريقة انبطاح فانه إشارة إلى ذهاب رزقه او خسارة لبعض المال او ضعف في القوة والمكانة. وبالتالي يفقد زمام الأمور في عمله و بيته. و يصبح في حيرة من أمره ليصل لحالٍ من الضياع و التيه لا يشعر بأحوال تجري به دون قدرة على التصرف والحل لهذه لكثير من الامور في حياته. فالاستلقاء في وضعية انبطاح هو عجز و ضياع و قلة حيلة.

قد يعجبك: تفسير رؤية الأذى في الحلم

الاستلقاء و دلالة المكان

يتم تفسير الاستلقاء في المنام استنادا أيضاً لمكان الاستلقاء، فإن رأى الشخص كانه مستلقٍ او مضجع في مكان جميل مريح و محبب الى القلب كأن يستلقي تحت ظلال الاشجار الكثيفة، أشار ذلك إلى خير سيصيبه و رزق وفير سيرزق به، اموالا كان هذا الرزق او اولادا او زواجا او نحوه.

أما إذا كان الاستلقاء في مكان غير محبب إلى القلب، وكان في وضعية منهكة للجسم و في بيئة تدعو للخوف أو النفور، فإنه يفسر بأن صاحب الحلم ستاتي عليه ايام صعاب، سيستسلم لها و يعجز عن تغييرها، إلى ان يريد الله ان يغير وضعه. والله تعالى أعلى وأعلم.

و قس على ذلك باقي التفسيرات.

تفسير الاستلقاء في المنام
تفسير الاستلقاء في المنام

و إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم. وقد تناولنا فيه بالطرح والتحليل تفسير الاستلقاء في المنام، و جاوبنا فيه عن سؤال : هل تفسير الاستلقاء في المنام ايجابي ام سلبي؟ وقد اعتمدنا في طرحنا على اقوال وتفسيرات كبار علماء علم تفسير الأحلام، كابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسي و ابن شاهين و غيرهم من اعلام تفسير الأحلام ذوي الصيت و المكانة في هذا المجال.

اعرف تفسير رؤية الإبرة في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

خليل بن شاهين الظاهري. الإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى