تفسير الاحلام

تفسير الحجر الأسود في المنام ودلالاته الكريمة

رؤية الحجر الأسود في المنام

الحجر الأسود في المنام يعد من الأمور المقدسة في الإسلام حيث أنه يعتبر من الأشياء والأمور التي لها مكانة مميزة في الإسلام. فالحجر الأسود يوجد في الكعبة ويسعى عدد من الناس إلى تقبيله. والحلم بهذا الحجر يحمل بين طياته عددا من التفسيرات والدلالات، لذلك في هذا المقال سنحاول عرض بعض التفسيرات وبعض الدلالات التي ترتبط مع هذا الحلم.

 إذن فما التفسيرات الواردة في هذا الباب؟

 

تفسير الحجر الأسود في المنام

 الحجر في المنام يحمل مجموعة من الدلالات والتفسيرات والتأويلات وقد جاءت في أغلبها إيجابية وطيبة ومحمودة ولا غرابة في ذلك حيث أنه من الأمور الجميلة في الواقع وتلك التفسيرات هي:

تفسير الحجر الأسود في المنام

  • يقول علماء تفسير الأحلام أن رؤية الإنسان للحجر الأسود في حلمه يدل بفضل الله تعالى على حسن تخلق الإنسان والتزامه الديني وقربه من الله تعالى.
  •  يقول آخرون أن هذا الحلم يعني ويدل على أن صاحب العلم وصاحب المنام سوف ينال بفضل الله خيرا كثيراً في قادم الأيام.
  • يربط بعض علماء تفسير الأحلام بين الحجر الأسود في الحلم وبين زيارة الحج وزيارة المكان المقدس (مكة).
  •  وفي تفسير آخر لنفس هذا المنام يقول المفسرون أن الحجر الأسود في الحلم يدل على زوال ما يسوء، فالمريض مثلاً يدل له هذا الحلم على الشفاء، والمهموم يدل له على انجلاء الهموم.

 وفي مقابل هذه التفسيرات الإيجابية، هناك تفسيرات سلبية، فإذا رأى الإنسان أنه يهين بشكل من الأشكال الحجر الأسود في حلمه ذلك دليلا على كثرة الذنوب التي يرتكبها صاحب الحلم وكذا على المشاكل التي سوف يواجهها في قادم الأيام.

اقرأ أيضاً: تفسير الجندي في المنام.

تفسير رؤية الحجر الأسود في المنام للعزباء

 قد ترى الفتاة العازبة الحجر الأسود في الحلم ويدل لها هذا الحلم والمنام على مجموعة من الأمور الطيبة المحمودة التي ستفرحها وتسعدها إن شاء الله وتلك التفسيرات هي:

  • يقول  علماء  التفسير أن الحجر الأسود في حلم الفتاة العازبة يدل ويشير إلى أنها ستنال خيرا كثيرا في قادم الأيام وسترزق بخيرٍ كثير.
  •  كما يشير هذا المنام للفتاة العازبة على أنها سوف ترى بفضل الله تعالى وتسمع ما يفرح قلبها وما يسعدها قريباً.
  •  الحجر الأسود في الحلم عند الفتاة العازبة جاء تفسيره حاملا لرمزيةِ تحقيق الأحلام التي تحلم بها ووصول ما كانت تنوي بلوغه وتحقيقه.
  •  تقبيل الحجر الأسود في الحلم يعني لها زواجاً قريباً وعموم الخير والرزق.

 وفي مقابل هذه التفسيرات الطيبة المحمودة، إذا حلمت الفتاة العازبة اختفاء الحجر الأسود أو سقوطه، فمعناه كثرة المشاكل التي سوف تواجهها ونسال الله اللطف.

تفسير الحجر الأسود في الحلم

تفسير الحجر الأسود في المنام للمتزوجة

تحمل رؤية الحجر الأسود في المنام للمرأة المتزوجة مجموعة من الدلالات والتفسيرات وسنقوم بعرض بعض هذه التفسيرات في السطور القادمة.

  •  يقول علماء تفسير الأحلام أن المرأة المتزوجة إذا رأت الحجر الأسود في حلمها فذلك معناه قرب سماعها لأخبار الخير.
  •  يشير لها أيضاً نفس هذا الحلم على الرزق الكثير الذي سترزق به والذي سيدخل السعادة والفرح إلى قلبها وقلب زوجها.
  •  ويقول بعض العلماء والمفسرين أن تقبيل الحجر الأسود في الحلم دليل للمرأة المتزوجة على أنها بفضل الله تعالى سوف تستقر أمورها وتتحسن علاقتها وحياتها الزوجية بل ويدل لها هذا الحلم على أنها قد تحمل وقد ترزق بمولود جديد وسيكون بفضل الله تعالى صالحاً.
  • إذا كان زوجها مريضاً أو يعاني من أيّة مشاكل، فتفسير هذا الحلم سيكون حاملاً لكل دلالات الخير ورمزياته، إذ أنه يدل على قدرة هذا الزوج على تخطي وتجاوز كل ما يزعجه من أمورٍ سلبية.

طالع أيضاً: تفسير جوز الهند في المنام. 

الحجر الأسود في المنام للحامل

من بين الأحلام التي قد تراها المرأة الحامل هناك الحجر الأسود. هذا الحجر المقدس يحمل مجموعة من الدلالات والتفسيرات والتي يغلب عليها التفسير الإيجابي الطيب نظرا لمكانة هذا الحجر في الدين وتلك التفسيرات هي:

  •  يقول أهل التفسير في تناولهم لتفسير الحجر الأسود في الحلم للمرأة الحامل أنه يدل لها على حسن التدين وعلى حسن علاقتها بالله  وبه يمكن أن نقول أنه يدل على أن هذه المرأة سوف تحصل على الخير الكثير نظرا لحسن تدينها، وسوف يرزقها الله من نعمه وفضله الشيء الكثير.
  •  فيما يتعلق ويرتبط بحملها  يرى علماء ومفسري الأحلام أن الحجر الأسود في الحلم يدل لها على الخير بمثابة بشرى خير بأن أمورها سوف تكون على أفضل ما يرام.
  • أي أن هذا الحلم يعني للحالمة أن حملها سوف يكون بخير وعلى خير وسوف تلد وتضع حملها بنجاح ودون صعوبات بل أن المولود سوف يكون بفضل الله تعالى صالحاً وسليماً، وسوف يكون وجه خير على أبيه وأمه.

الحجر الأسود في المنام

 وإلى هنا متابعينا الكرام زوار وقراء موقع مرجعي نكون قد وصلنا وبلغنا نهاية هذا المقال، وقد خصصناه لتفسير رؤية الحجر الأسود في الحلم وكشفنا بين سطور هذا المقال التفسيرات والدلالات التي يحملها هذا الحلم بين طياته، وقد تأتّى لنا ذلك بفضل وعن طريق الاعتماد على أقوال وتفسيرات كبار علماء تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيرهما من العلماء وما جاؤوا به من تفسيرات وتأويلات. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اقرأ أيضاً: دلالة الجمل في المنام.

المراجع والمصادر

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى