تفسير الاحلام

تفسير حلم الأذان .. اكتشف البُشرَى التي يخبئها هذا الحلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. زائرات و زوار موقع ”مرجعي“ يسعدنا اليوم تقديم موضوع جديد في سلستنا تفسير الأحلام، وسنتعرف اليوم على تفسير حلم الأذان. فيا ترى ماذا يقول كبار علماء التفسير بخصوص تفسير حلم الأذان ؟

تفسير حلم الأذان
تفسير حلم الأذان

لنتابع.

طرحُ النابلسي بخصوص حلم الأذان

في تفسير حلم الأذان ، يقول الإمام النابلسي أنه إذا رأى الشخص نفسه يؤذن في الشارع دل ذلك على أنه يدعوا الناس للهداية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهذا من نعم الله على الشخص.

ومن رأى نفسه في منانه يؤذن علي جدارٍ كان ذلك دلالة واشارة إلى أنه يحاول عقد الصلح بين قومين ويحل الخلاف القائم بينهما. وجزاه الله على ذلك خير الجزاء.

أما إذا رأى الشخص أن هناك طفل صغير يؤذن بين الناس كان ذلك دلالة أن ذلك الطفل يحاول تبرئة والديه من تهمةٍ أو تهمٍ نسبت إليهما بالباطل.

وضمن التفسيرات الأخرى التي طرحها النابلسي لـ تفسير حلم الأذان هناك:

  • رؤية الشخص لنفسه في المنام يسمع الأذان ولكنه لايطيق سماعه ويكرهه أشار ذلك إلى وجوده مع صحبة سوء وأنهم يحرضونه لفعل المنكرات، فلزم عليه الابتعاد عنهم واختيار الرفقة الصالحة.
  • إذا رأى الشخص أنه يؤذن بين الناس ولكنه يحرف الأذان ويقوله بطريقة خطأ فإن ذلك إشارة إلى أن الشخص صاحب الحلم يظلم الأشخاص الذين هم تحت مسئوليته ورعايته.
  • إذا رأى الشخص أنه يؤذن في أذن مولود جديد فإن ذلك دلالة علي أن المولود سوف يصبح شخص صالح.
  • إذا قام الشخص بالآذان داخل البيت (الذي يعود إلى ملكيته) كان ذلك دعوة إلى زوجته لإنهاء الخلافات وعقد الصلح بينهما.
  • إذا كان الشخص يعمل في ميدان التجارة ورأى نفسه يؤذن كان ذلك إشارة إلى الربح الوفير ونجاح تجارته وذياع صيته بالخير.
  • تفسير رؤية الشخص لنفسه في الحلم أنه يؤذن على قوم من الجن أو الشياطين يصبّ في أن الحالم يسعي إلي التقرب من الله عز وجل. ويدل أيضا علي الخير الوفير الذي سيناله صاحب الحلم.

قد يهمك: تفسير رؤية الإبرة في المنام

قد يهمك: تفسير رؤية الابنوس في المنام

قول ابن شاهين في تفسير حلم الأذان

في تفسير حلم الآذان، يقول ابن شاهين أنه إذا حلم الشخص بنفسه يؤذن أكثر من مرة أشار ذلك إلى أن الله سبحانه وتعالي سيمنّ عليه بأداء فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام.

وقال أيضاً أن من رأى نفسه في منامه يؤذن من داخل بئر كان ذلك دلالة على سفره القريب (للعمل أو لأغراض أخرى). و أنه لن يسافر وحيداً بل برفقة جماعة ( مجموعة من الأصدقاء) .

أما من حلم بنفسه يؤذن داخل زنزانة السجن كان تفسير ذلك أن الرائي (صاحب الحلم) سوف يحصل علي حريته في القريب العاجل، وأنه سوف يتخلص من القيود والمشاكل الاي تعيقه في حياته، وأن همومه كلها سوف تفرج وتذهب ادراج الريح بمشيئة الرحمن عز وجل.

وقال أيضاً أن من حلم بنفسه وهو يصدح بالأذان وهو على سريره كان ذلك دليلاً علي قرب أجله (خصوصا لو كان على فراش المرض). وقيل أنه إذا سمع الحالم الأذان يخرج من بيته كان ذلك دلالةً علي موت أحد أحبائه ( أخ أو ابن أو نحو ذلك).

وضمن ما أورده أيضا بخصوص تفسير حلم الأذان هناك:

  • سماع الأذان والإقامة في نفس الوقت دليل على مرض الحالم مرضاً شديداً وربما كان مرضاً يفضي به إلى الوفاة.
  • إذا سمع الشخص الأذان في مكانٍ فيه بيع وشراء وتجارة دل ذلك علي وفاة أحد الأشخاص من سكان ذلك المكان.
  • إذا سمع الرائي صوت الأذان من شخص عدو له أو على عدم وفاق معه (تجمعهما خصومة) كان ذلك دلالة على ذكر الحالم بصفات سيئة ليست فيه أو كشف سر من أسراره على الملأ.
  • سماع أذان الفجر دليل على أن الحالم يتمنى شئاً ويسعي إلى تحقيقه، وأن الله تعالى سيحقق له ما تمناه، ودلّ أيضا على الهداية والرزق الوفير.
  • تفسير سماع اذان الظهر في المنام هو اتصاف وتمتّع الحالم بصفات جيدة وأخلاق حميدة.
  • تفسير سماع أذان العصر في المنام هو رؤية مبشرة بقضاء الدين وسداده. وتدل أيضا على تحقيق االإنسان للأهداف التي يسعي اليها في حياته.
  • تفسير سماع أذان المغرب في الحلم له دلالة على أن الشخص سوف يرزق بقدر كبير من السعادة هو ومن حوله. وله دلالة أيضا على الإنتهاء من الأعمال التي وكل للقيام بها.
  • تفسير سماع أذان العشاء هو تنبيه وتذكير للمؤمن ورسالة تحذيرية للغافل عن دينه وذكر الله.

قد يعجبك: تفسير رؤية الابريق في الحلم

قد يعجبك: تفسير رؤية الاجارة في الحلم

قول ابن سيرين في تفسير حلم الأذان

يرى العالم الجليل ابن سيرين أن من رأى نفسه في منامه يؤذن أذان الصلاة مرةً أو مرتين فإن هذه الرؤية تشير إلى أن صاحب الحلم سوف يزور بيت الله الحرام وأنه سوف يرزق بحول الله بالحج عما قريب.

وإذا رأى الانسان في منامه أنه يقف على جبل أو مكان عالٍ و يصدح بالاذان أشار ذلك إلى على حصوله علي مكانة مرموقة وعالية بين الناس، ينتفع منها وينفع بها بإذن الله.

أما من رأى نفسه يؤذن بين الناس فوق منارةٍ عالية دل ذلك على أنّ صاحب هذا الحلم يقول الحق و لا يخشى في ذلك لومة لائم، و أنه يدعو الناس إلى الحق و إلى الطريق المستقيم، و إذا رأى الحالم نفسه يؤذن وهو في بئر أو مكان منخفض من الأرض دلّ ذلك أنه يحث الناس على السفر والإبتعاد عن الظلم، وأنه سيكتب له هو الآخر السفر (أو الهجرة بشكلٍ أدق).

و من رأى أنه يصدح بـ الأذان بصوت عالٍ و مرتفع دون أن يهتم به أحد و دون أن يعيروه أي انصات أو استماع، أشار ذلك إلى أنه يعيش بين قوم ظالمين عصاة و أنهم بعيدون عن الله و يحتاجون الإرشاد والدعوة للحق.

ومن بين ما أوده العالم ابن سيرين في تفسيراته بخصوص تفسير حلم الأذان ما يلي:

  • إذا رأى الانسان نفسه يؤذن وسط أناس لا يعرفونه فذلك دلاله على أنه سوف يدخل في مجتمع غريب عنه، ولكنه سيقابَل بنوعٍ من الرفض داخل هذا المجتمع.
  • إذا رأى الشخص نفسه يؤذن في المنام (دون أن تكون مهناه في الواقع مؤذن، أي أنه يشتغل مهنة أخرى) أشار ذلك إلى سمو شأنه ومكانته بين صفوف عائلته و في المجتمع بشكلٍ عام.
  • من رأى في حلمه يؤذن فوق بيت كان ذلك دلالة على موت أحد أفراد هذا البيت. وإذا رأى نفسه يؤذن فوق الكعبة دل ذلك علي أنه شخص صاحب بدعة وأن هناك ناس سوف يتبعون البدعة التي حلقها ويجب عليه التوبة.
  • من رأى في منامه أنه يؤذن في جوف الكعبة كان ذلك علامةً على تدهور أحوال صحته، ومن رأي نفسه يؤذن فوق حائط أشار ذلك إلى أنه يدعو الناس إلى الصلاح والتقوي.
  • من رأى في حلمه أنه يؤذن فوق سطح جاره أشار ذلك إلى خيانته لجاره في أهله أو في أمانته، وعواقب ذلك وخيمة.

طالع أيضًا : تفسير رؤية الأب في الحلم

طالع أيضاً: تفسير رؤية الإجاص في المنام

مرجعي Marj3y
الأذان

تفسير رؤية الأذان للمرأة (العازبة، المتزوجة، الحامل)

في تفسير حلم الأذان للفتاة العازبة نجد أنها إذا رأت في حلمها أنها تسمع الأذان بصوت جميل دلّ ذلك على رزقها المستقبلي بزوج صالح.

أما إذا كانت تؤذن في الحمام، فتفسير ذلك أنها فتاة فاجرة وسمعتها سيئة ويجب أن تصلح حالها وعلاقتها بالله. وعلى عكس ذلك، رؤية الفتاة العازبة أنها تؤذن أمام بيت الحاكم أو السلطان فذلك دلالة على أنها تقول الحق و أنها لا تخشى في ذلك لومة لائم.

وبالنسبة للمتزوجة، إذا رأت أنها تصدح بالأذان بطريقة خاطئة أو أنها تستهزء عند قيامها بالأذان أشار ذلك إلى أنها إمرأة مستهترة، أو أنه علامة على إصابتها بالجنون و فقدانٍ للعقل.

أما المرأة الحامل، فـ تفسير حلم الأذان عندها هو كله بشارة خير، إذا أنها إذا رأت أنها تؤذن أو تسمع الأذان دل ذلك علي تيسير الولادة وأنها ستضع حملها بسلام وأن المولود سوف يكون صالحاً.

هل تريد معرفة تفسير رؤية ابراهيم في المنام ؟

هل تريد معرفة تفسير رؤية ابليس في المنام ؟

الحلم بالأذان عند الرجل

في تفسير حلم الأذان عند الرجل نجد تفسيرات متعددة نذكر منها أنه إذا رأى الرجل نفسه يؤذن في الشارع أشار ذلك إلى صلاحه وحسن أخلاقه وطيبته. وأيضاً دلّ ذلك على أنه سيساعد الناس للوصول إلي طريق الحق والأعمال الصالحة، وبالتالي سيكسب أجراً وثواباً عظيماً.

و إذا حلم بنفسه وهو يؤذن فوق منارةٍ عالية أو من فوق مئذنة مسجد كان ذلك دلالةً على أن الله سيجعل في وجه الحالم نوراً وسيرزقه فضلاً كثيراً. وسيغدقه بنعمه وخيراته (وأنه سوف يرزق بحج بيت الله الحرام في أقوال أخرى).

و مما جاء كذلك في تفسير حلم الأذان للرجل أنه اذا حلم بنفسه يؤذن أو يسمع للاذان حقق له الله ما أراد، فإن كان مريضاً شفي، و إن كان مهموما فرج همه، و إن كان مداناً فك الله دينه، و إن كان مسجونا اطلق سراحه،…

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم. ويمكن ختمه بالقول أن تفسير حلم الأذان يعد من أهم الأحلام التي تحمل بين طياتها الكثير من المعاني والتأويلات و التي يصب أغلبها في خانة الايجابي، بينما بعضها يأتي في بغض الحالات ليشير إلى دلالات سلبية تخجم عنصر الانذار والتحذير والتنبيه.

وهذا كل ما لدينا بخصوص تفسير حلم الأذان. ونراكم في مقال جديد على أكبر موقع عربي لتفسير الأحلام.

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

ابن شاهين . مخطوطة تفسير الأحلام  . الناسخ: أحمد بك دبوس. مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى