تفسير حلم الأذان .. اكتشف البُشرَى التي يخبئها هذا الحلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. زائرات و زوار موقع ”مرجعي“ يسعدنا اليوم تقديم موضوع جديد في سلستنا تفسير الأحلام، وسنتعرف اليوم على تفسير حلم الأذان. فيا ترى ماذا يقول كبار علماء التفسير بخصوص تفسير حلم الأذان ؟

تفسير حلم الأذان

لنتابع.

طرحُ النابلسي بخصوص حلم الأذان

في تفسير حلم الأذان ، يقول الإمام النابلسي أنه إذا رأى الشخص نفسه يؤذن في الشارع دل ذلك على أنه يدعوا الناس للهداية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهذا من نعم الله على الشخص.

ومن رأى نفسه في منانه يؤذن علي جدارٍ كان ذلك دلالة واشارة إلى أنه يحاول عقد الصلح بين قومين ويحل الخلاف القائم بينهما. وجزاه الله على ذلك خير الجزاء.

أما إذا رأى الشخص أن هناك طفل صغير يؤذن بين الناس كان ذلك دلالة أن ذلك الطفل يحاول تبرئة والديه من تهمةٍ أو تهمٍ نسبت إليهما بالباطل.

وضمن التفسيرات الأخرى التي طرحها النابلسي لـ تفسير حلم الأذان هناك:

قد يهمك: تفسير رؤية الإبرة في المنام

قد يهمك: تفسير رؤية الابنوس في المنام

قول ابن شاهين في تفسير حلم الأذان

في تفسير حلم الآذان، يقول ابن شاهين أنه إذا حلم الشخص بنفسه يؤذن أكثر من مرة أشار ذلك إلى أن الله سبحانه وتعالي سيمنّ عليه بأداء فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام.

وقال أيضاً أن من رأى نفسه في منامه يؤذن من داخل بئر كان ذلك دلالة على سفره القريب (للعمل أو لأغراض أخرى). و أنه لن يسافر وحيداً بل برفقة جماعة ( مجموعة من الأصدقاء) .

أما من حلم بنفسه يؤذن داخل زنزانة السجن كان تفسير ذلك أن الرائي (صاحب الحلم) سوف يحصل علي حريته في القريب العاجل، وأنه سوف يتخلص من القيود والمشاكل الاي تعيقه في حياته، وأن همومه كلها سوف تفرج وتذهب ادراج الريح بمشيئة الرحمن عز وجل.

وقال أيضاً أن من حلم بنفسه وهو يصدح بالأذان وهو على سريره كان ذلك دليلاً علي قرب أجله (خصوصا لو كان على فراش المرض). وقيل أنه إذا سمع الحالم الأذان يخرج من بيته كان ذلك دلالةً علي موت أحد أحبائه ( أخ أو ابن أو نحو ذلك).

وضمن ما أورده أيضا بخصوص تفسير حلم الأذان هناك:

قد يعجبك: تفسير رؤية الابريق في الحلم

قد يعجبك: تفسير رؤية الاجارة في الحلم

قول ابن سيرين في تفسير حلم الأذان

يرى العالم الجليل ابن سيرين أن من رأى نفسه في منامه يؤذن أذان الصلاة مرةً أو مرتين فإن هذه الرؤية تشير إلى أن صاحب الحلم سوف يزور بيت الله الحرام وأنه سوف يرزق بحول الله بالحج عما قريب.

وإذا رأى الانسان في منامه أنه يقف على جبل أو مكان عالٍ و يصدح بالاذان أشار ذلك إلى على حصوله علي مكانة مرموقة وعالية بين الناس، ينتفع منها وينفع بها بإذن الله.

أما من رأى نفسه يؤذن بين الناس فوق منارةٍ عالية دل ذلك على أنّ صاحب هذا الحلم يقول الحق و لا يخشى في ذلك لومة لائم، و أنه يدعو الناس إلى الحق و إلى الطريق المستقيم، و إذا رأى الحالم نفسه يؤذن وهو في بئر أو مكان منخفض من الأرض دلّ ذلك أنه يحث الناس على السفر والإبتعاد عن الظلم، وأنه سيكتب له هو الآخر السفر (أو الهجرة بشكلٍ أدق).

و من رأى أنه يصدح بـ الأذان بصوت عالٍ و مرتفع دون أن يهتم به أحد و دون أن يعيروه أي انصات أو استماع، أشار ذلك إلى أنه يعيش بين قوم ظالمين عصاة و أنهم بعيدون عن الله و يحتاجون الإرشاد والدعوة للحق.

ومن بين ما أوده العالم ابن سيرين في تفسيراته بخصوص تفسير حلم الأذان ما يلي:

طالع أيضًا : تفسير رؤية الأب في الحلم

طالع أيضاً: تفسير رؤية الإجاص في المنام

الأذان

تفسير رؤية الأذان للمرأة (العازبة، المتزوجة، الحامل)

في تفسير حلم الأذان للفتاة العازبة نجد أنها إذا رأت في حلمها أنها تسمع الأذان بصوت جميل دلّ ذلك على رزقها المستقبلي بزوج صالح.

أما إذا كانت تؤذن في الحمام، فتفسير ذلك أنها فتاة فاجرة وسمعتها سيئة ويجب أن تصلح حالها وعلاقتها بالله. وعلى عكس ذلك، رؤية الفتاة العازبة أنها تؤذن أمام بيت الحاكم أو السلطان فذلك دلالة على أنها تقول الحق و أنها لا تخشى في ذلك لومة لائم.

وبالنسبة للمتزوجة، إذا رأت أنها تصدح بالأذان بطريقة خاطئة أو أنها تستهزء عند قيامها بالأذان أشار ذلك إلى أنها إمرأة مستهترة، أو أنه علامة على إصابتها بالجنون و فقدانٍ للعقل.

أما المرأة الحامل، فـ تفسير حلم الأذان عندها هو كله بشارة خير، إذا أنها إذا رأت أنها تؤذن أو تسمع الأذان دل ذلك علي تيسير الولادة وأنها ستضع حملها بسلام وأن المولود سوف يكون صالحاً.

هل تريد معرفة تفسير رؤية ابراهيم في المنام ؟

هل تريد معرفة تفسير رؤية ابليس في المنام ؟

الحلم بالأذان عند الرجل

في تفسير حلم الأذان عند الرجل نجد تفسيرات متعددة نذكر منها أنه إذا رأى الرجل نفسه يؤذن في الشارع أشار ذلك إلى صلاحه وحسن أخلاقه وطيبته. وأيضاً دلّ ذلك على أنه سيساعد الناس للوصول إلي طريق الحق والأعمال الصالحة، وبالتالي سيكسب أجراً وثواباً عظيماً.

و إذا حلم بنفسه وهو يؤذن فوق منارةٍ عالية أو من فوق مئذنة مسجد كان ذلك دلالةً على أن الله سيجعل في وجه الحالم نوراً وسيرزقه فضلاً كثيراً. وسيغدقه بنعمه وخيراته (وأنه سوف يرزق بحج بيت الله الحرام في أقوال أخرى).

و مما جاء كذلك في تفسير حلم الأذان للرجل أنه اذا حلم بنفسه يؤذن أو يسمع للاذان حقق له الله ما أراد، فإن كان مريضاً شفي، و إن كان مهموما فرج همه، و إن كان مداناً فك الله دينه، و إن كان مسجونا اطلق سراحه،…

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم. ويمكن ختمه بالقول أن تفسير حلم الأذان يعد من أهم الأحلام التي تحمل بين طياتها الكثير من المعاني والتأويلات و التي يصب أغلبها في خانة الايجابي، بينما بعضها يأتي في بغض الحالات ليشير إلى دلالات سلبية تخجم عنصر الانذار والتحذير والتنبيه.

وهذا كل ما لدينا بخصوص تفسير حلم الأذان. ونراكم في مقال جديد على أكبر موقع عربي لتفسير الأحلام.

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

ابن شاهين . مخطوطة تفسير الأحلام  . الناسخ: أحمد بك دبوس. مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!
Exit mobile version