تفسير رؤية ابليس في الحلم .. انتبه فهي رسالة لك!

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وباسم المولى عز وجل نرحب بكم زوارنا الكرام. موضوع اليوم هو تفسير رؤية ابليس في الحلم. ولا ضير قبل ذلك بطرح تعريف قصير لعدو الانسان الازلى، من تكبر وأبى السجود لآدم. ونال بذلك اللعنة والطرد من ملكوت ورحمة الله الازلية.

يمكن تعريف إبليس تعريفًا وصفيًا بأنه ذلك المخلوق من نار السموم. كان يعبد الله مع جملة الملائكة، فاغتر إبليس بنفسه، فاطلع الله على ذلك في قلبه، فخلق الله آدم من طين، ونفخ فيه، وأمر الملائكة الذين كان إبليس في معيتهم للسجود له، فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر بحجة أنه خير منه.

وطلب من الله أن يمهله إلى يوم الدين؛ كي يغوي آدم وذريته، فلُعن وطُرد من السماء، وأصبح عدوًا لبني آدم إلى يوم البعث.

كما يجب التنويه إلى أن الشيطان إذا أطلق يراد به إبليس وذريته المخلوقين من النار.

فما تفسير رؤية ابليس في الحلم ؟

 

تفسير رؤية ابليس في الحلم بمدلوله السلبي

يحمل تفسير رؤية ابليس في الحلم وجهين أحدهما إيجابي والآخر سلبي، وهذا الأخير هو الطاغي. ويبقى الفيصل في تحديد المدلول هو طبيعة الحلم ذاته. فالمدلول السلبي يكون عادةً عند التعامل السلبي في الحلم. كيف ذلك؟

من يرى في منامه أنه يتحدث أو يلاعب ويلاطف ابليس ف ذلك تفسيره تقصير الفرد في علاقته مع الله، وخروجه عن طريق الحق. وهو تنبيه من الله لضرورة التوبة. ونفس الشيء يقال في تفسير رؤية ابليس في الحلم وهو يجرّ الشخص الحالم أو يأخذ بيده. وينطبق ذلك أيضاً على رؤية ابليس سعيداً فرحاً.

أما من يرى في حلمه تحول شخص من انسان لشيطان فهنا يجب أن يحترس من ذلك الشخص (ان كان واضحاً له في الحلم). أو أن يحترس ويحذر من معارفه لأن أحدهم يميل للخديعة والخبث ويجب ان يصون أسرته درءاً للفتن.

و تفسير رؤية ابليس في الحلم وهو جالس أو واقف (أي بدون فعل معين) فهو إشارة لفشل قادمٍ. فالرائي لو كان طالباً فشل، ولو كان صاحب مشروعٍ خابَ، ولو كان عازماً على زواجٍ انفصل، ونحو ذلك.

و رؤية ابليس في الحلم وهو يدخل بيت الحالم فذلك معناه حلول مصائب على البيت (سطو مثلاً) وإذا كان يخلع ملابس الحالم دلّ ذلك على طرد/عزل الرائي من منصبه.

و رؤية إبليس في المنام وهو يغمز الحالم يدلّ أن هناك رجلاً يغوي زوجته أو فرداً من أسرته لفعل الفواحش. ولزم عليه الحذر والانتباه.

 

تعرّف على: تفسير رؤية الإبرة في المنام

 تعرّف على: تفسير رؤية الأب في المنام

 

المدلول الايجابي لـ رؤية ابليس في المنام

بعد كل المدلولات السلبية الواردة في الجزء الأول، سنعرف الآن تفسير رؤية ابليس في الحلم بمدلوله الإيجابي.

إذا حلم النائم بأنه يهرب من الشيطان، كان مدلول ذلك تشبت الرائي بالطريق السليم، وثباته على الحق. ونفس الشيء بالنسبة لرؤية ابليس حزيناً أو غاضباً أو باكياً. وهو الأمر الذي يوافق كذلك تفسير رؤية ابليس في الحلم وهو يُضرَبُ ويُصرَع من طرف الحالم. من رأى في منامه انه يقتل إبليس فإن ذلك يدل على أن صاحب الحلم سيخلص الناس من فتنة دجالٍ ومشعوذ بفضحه أمامهم.

وبخصوص تفسير رؤية إبليس في الحلم وهو خائف، فهو دليل على إخلاص الرائي في عبادته لله. أما رؤية الحالم أنه قد أصبح ملكاً على الشياطين فإن ذلك يدلّ على أنه سينال الجاه والقوة بحول الله.

 

تعرّف على: تفسير رؤية الابريق في المنام

تعرّف على: تفسير رؤية ابراهيم في المنام

 

تفسيرات أخرى لـ رؤية ابليس في الحلم

 

وفي الختام، هدانا الله وإياكم وحمانا وأعاننا على ابليس اللعين وذريته من الشياطين والجان. وتفسير رؤية ابليس في الحلم ـــ كما رأينا ـــ أغلبه شر وفال سوء. وذلك لِما يحمله هذا المخلوق من خبث ومكر. ورغم ذلك تشير رؤيته وهو ذليل وفي وضعية ضعفٍ علامةً على صلاح الفرد ونقائه وثباته.

 

الـمـراجــع 

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!
Exit mobile version