تفسير الاحلام

بشرى تفسير رؤية اسحاق في المنام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قراؤنا الأعزاء مرحبا بكم في مقال جديد في موضوع جديد في حلم جديد. تفسير رؤية اسحاق في المنام هو موضوع هذا المقال. ففيه سنبحر معاً لسبر اغوار السؤال الذي يقول : على ماذا يدل تفسير رؤية اسحاق في المنام؟ ولبلوغ ذلك سنعتمد أساساً على أقوال كبار علماء تفسير الأحلام.

وقبل الدخول في صلب تفسير رؤية اسحاق في المنام، لا بأس في التعريف به في سطور قليلة.

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

طالع تفسير الاستعاذة في المنام

من هو سيدنا اسحاق

في الجواب عن سؤال من هو النبي اسحاق عليه السلام؟ يمكن القول انه هو النبيّ الكريم بن الكريم إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام. والدته هي سارة، وقد بشّرهما بولادته نفر من الملائكة كانوا مُرسَلين إلى قوم لوط لنهيهم عما يأتونه من منكر.

وقد ولد بعد أخيه إسماعيل بحوالي اربعة عشر عامًا، وكان عمر والده حينها تجاوز المئة عام، وأمّه سارة ــ أو أيضاً سارّة بتشديد الرّاء ــ كانت تبلغ من العمر تسعين عامًا.

 وبخصوص عدد أبناء النبي سيدنا إسحاق عليه السلام، يذكر ابن كثير في كتابه “البداية والنهاية” نقلًا عن أهل الكتاب أنّ إسحاق عليه السلام قد تزوّج في حياة أبيه إبراهيم ــ عليهما السلام ــ و كانت امرأته عاقرًا، فدعا ربّه دعاءً مستجاباً فرزقه غلامين كانا توأم، و جاءا متتاليين. اختار له بين الأسماء اسم “عيصو”، و العرب تسمّيه “العيص”، و ترى أنّ الروم تنتسب إليه. و أمّا الابن الأصغر فقيلَ أنه قد خرَجَ ممسكًا بعقب أخيه لذلك اختاروا له من الأسماء اسم يعقوب، وهو إسرائيل الذي تنتسب إليه بنو إسرائيل. والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب.

اسحاق عليه السلام
اسحاق عليه السلام

تفسير رؤية اسحاق في المنام

في كتب التفسير، نجد أن تفسير رؤية اسحاق في المنام يحمل خيراً كثيرا، رغم أنه في بعض المواضع الأخرى، ياتي ذكره بدلالات سلبية. كما الشأن في تفسير رؤية ادم في المنام، و ايضا رؤية ابراهيم في الحلم.

فرؤية سيدنا اسحاق عليه السلام في حلم الشخص هو دليل على بشرى خير تنتظر الحالم، و دلالة فتحٍ و غنيمة و كسب كثير بحول الله وقوته. و ذلك استنادا إلى قوله عز وجل شأنه : (وبشرناه بإسحاق نبياً من الصالحين).

وجاء كذلك في تفسير رؤية اسحاق في المنام أن من رأى هذا النبي كان ذلك دلالة على خروج الشخص من الهم إلى الفرج و الرخاء. و من الضيق إلى السعه و الرحب، و من معصية إلى طاعة و استقامة، و من عقوق إلى صلة و برّ.

أما إذا رأى الشخص في حلمه أنه قد تحول إلى صورة إسحاق عليه السلام ولبس ثوبه فإنه سيشارف على الموت ثم سينجو منه بإذن الله.

و من رأى إسحاق عليه السلام مريضا أو حزينا كان ذلك إشارة الى أن صاحب الحلم سوف تصيبه شدة و غمة فى بدنه أو في بعض أقاربه ثم ستزول و يفرج الله عنه، ويبدله خيراً من فضله الكريم، وبالتالي يرزقه عزاً وشرفاً وبشراً وبشارةً ويكثر الملوك والرؤساء والصالحين من نسله.

قد يعجبك: تفسير الاستغفار في الحلم

اعرف تفسير الاستلقاء في المنام

و قد  تدل رؤية النبي إسحاق مهموما في الحلم على الهم والنكد. المتبوع بالفرج بإذن الله. فإن كان له ولد عاق فإنه يرجع إلى طاعته، و ان كان مداناً فك الله دينه. و تدل رؤيته في مواضع أخرى على البشارة والأمن من الخوف، و الطمأنينة و الراحة بعد طول عذاب.

سيدنا اسحاق عليه السلام
سيدنا اسحاق عليه السلام

و من التفسيرات غير المحمودة التي نجدها في تفسير رؤية اسحاق في المنام، أن من رأى اسحاق في المنام و هو متغير الحال مهموما او حزينا كان تفسير ذلك ذهاب بصر صاحب الحلم. 

و نختم بهذا التفسير الذي نجد في كتاب الإمام النابلسي، و الذب يقول ان من رأى إسحاق في المنام فإنه إشارة سماوية بنجاة من عقوق والديه و أصله .

طالع تفسير رؤية زوجات الرسول في المنام

قد يعجبك: تفسير رؤية الازار في الحلم

و هكذا نختم موضوعنا اليوم، والذي كان مختصرا بعض الشيء، و ركزنا فيه على تبيان ما قيل في تفسير رؤية اسحاق في المنام، استنادا إلى أقوال كبار علماء علم تفسير الأحلام كما هو موضح في المراجع الملحقة بالمقال.

النبي اسحاق
النبي اسحاق

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

خليل بن شاهين الظاهري. الإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى